63659. جابَلَقُ1 63660. جَابَلْقُ1 63661. جَابَه1 63662. جابه1 63663. جابوا1 63664. جَابُوا163665. جَابُورِيَّة1 63666. جابول1 63667. جَابُول1 63668. جَابِي1 63669. جاتو2 63670. جاثِرُ1 63671. جاثليق1 63672. جاثى1 63673. جاجالي1 63674. جَاجِيَّة1 63675. جاح1 63676. جَاحِت1 63677. جاحش1 63678. جاحظية1 63679. جاحف1 63680. جَاحِل1 63681. جاخَ1 63682. جاخ1 63683. جَاخُوخ1 63684. جاد1 63685. جَادّ1 63686. جَادَ الحق1 63687. جَادَ الرب1 63688. جادبت1 63689. جَادِر1 63690. جادرجي1 63691. جادعه1 63692. جَادِل1 63693. جادله1 63694. جَادِليّ1 63695. جَادِلَيْن1 63696. جَادِلِين1 63697. جاده1 63698. جَادُو1 63699. جَادُور1 63700. جَادُّون1 63701. جَادْوَى1 63702. جَادُوِيّ1 63703. جَادِيب1 63704. جاذ1 63705. جاذب1 63706. جَاذِبِيَّة1 63707. جار1 63708. جَار2 63709. جار الدين1 63710. جَار الله1 63711. جَارَان1 63712. جاراه1 63713. جَارَتِيّ1 63714. جَارِحِيّ1 63715. جَارِدْلِيّ1 63716. جارْدَلِيّ1 63717. جَارِدِيّ1 63718. جارزه1 63719. جارس1 63720. جَارِس1 63721. جَارِع1 63722. جَارِفَة1 63723. جارفي1 63724. جَارِفِيّ1 63725. جَارِن1 63726. جَارِنِيّ1 63727. جَاره1 63728. جاروت1 63729. جَارُوت1 63730. جارود2 63731. جَارُود1 63732. جَارُودِيّ1 63733. جارودية1 63734. جَارُوشِيّ1 63735. جارون1 63736. جَارُون1 63737. جَارُونِيّ1 63738. جاري1 63739. جَارِي1 63740. جَارِيّ1 63741. جارية1 63742. جَارِيَةٌ1 63743. جَارِيَة1 63744. جَارِيش1 63745. جاز1 63746. جازَ1 63747. جَازَ1 63748. جازانُ1 63749. جَازَان1 63750. جازاه1 63751. جَازة1 63752. جَازِع1 63753. جازف1 63754. جَازِم1 63755. جازمية1 63756. جازولين1 63757. جَازُّون1 63758. جَازُون1 Prev. 100
«
Previous

جَابُوا

»
Next
(جَابُوا) :
سأل نافع عن قوله تعالى: (جَابُوا الصَّخْرَ) .
فقال ابن عباس: نقبوا الحجارة والجبال فاتخذوها بيوتًا.
وشاهده قول أمية!
وشق أبصارنا كيما نعيش بها. . . وجاب للسمع أصماخاً وآذاناً
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية الفجر 9:
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ (8) وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ (9) وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ (10) الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13) إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14) .
السؤال عن: جَابُوا، وحيدة فى القرآن بصيغتها واستعمالها. ومعها الجوابى فى آية سبأ: (وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ) سبقت فى المَسالة (31) .
والذى فى القرآن من المادة غيرهما، يأتى فى معنى الإجابة والاستجابة
والجواب.
وما قاله ابن عباس فى (جَابُوا الصَّخْرَ) هو نحو ما فى تأويل الطبرى: خرقوا
الصخر ونحتوه ونقبوه، واتخذوه بيوتا. ونظر له بقوله تعالى: (وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ) .
ونحوه فى الغريبين للهروى: باب الجيم مع الواو.
وقيل: معناه قطعوا الوادى. وقيل: بل معناه أنهم شقوا الصخر واتخذوه واديًا يخزنون فيه الماء لمنافعهم، ولا يفعل ذلك إِلا أهل القوة والفهم من الأمم.
والجوب، بمعنى القطع، أصل فى الدلالة: جاب الثوب قطعه، والجوب: درع يُقطع للمرأة. والجُوبة الحفرة وفجوة بين أرضين: يقال منه: جاب الوادى يجوبه جوبًا، بمعنى قطعه، لا يعنون به القطع بمعنى النقب والحفر، وإنما هو مجاز من قبيل قولهم: جوَّاب آفاق وجواب ليل (الأساس. ومعه مقاييس اللغة، جوب - 1 / 491) .
ومن الباب: الجواب عن السؤال. ويذهب الراغب إلى أنه قطع الفجوة بين
فم المجيب إلى أذن السامع (المفردات) وليس قريبا.
والأولى عندنا أن يكون قطعًا مجازيا بما يلتمس فيه من إجابة.
وعلى ما يبدو من قرب تفسير (جَابُوا الصَّخْرَ) بنقبه أو قطعه، نلتفت إلى أن
القرآن استعمل النقب فى آية (ق) : (فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ) واستعمل القَطْع:
فعلًا ماضيا من الثلاثى ومضارعًا وأمرا واسم فاعل: قاطعة، واسم مفعول:
مقطوع، ومقطوعة. وقطع. وجاء الفعل من التقطيع والتقطع.
والجَوْبَ فى آية الفجر: (جَابُوا الصَّخْرَ) .
وسبق من تدبر النقب فى السؤال عن: (فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ) أن فى التنقيب
دلالة الفحص والبحث. وفى القطع دلالة الحسم والنفاذ.
وأما (جَابُوا الصَّخْرَ) ففى سياق ماكان لثمود من قوة ومنعة، ولعل فيها
خصوص الدلالة على المجاوبة فى القطع بمعنى أن الصخر، على صلابته،
طاع لهم واستجاب حين جابوه بالوادى، وقد كانت لهم فيه ديارهم ومساكنهم المشيدة المأهولة، قبل أن تأخذهم الصيحة (فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ (67) كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا) صدق الله العظيم.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com