64095. جبدلي1 64096. جَبَذَ1 64097. جبذ14 64098. جَبَذَ 1 64099. جَبْر1 64100. جَبَرَ264101. جبر20 64102. جَبَّرَ1 64103. جَبَرَ 1 64104. جبرئيل1 64105. جَبْرَئيلُ1 64106. جَبْرَا1 64107. جَبْراء1 64108. جبرائيل1 64109. جِبْرَائيل1 64110. جبرائيلا1 64111. جبراس1 64112. جَبْران1 64113. جُبْران1 64114. جَبْرَاني1 64115. جُبْراني1 64116. جَبْراوي1 64117. جبراييل1 64118. جَبْرَة1 64119. جبرت1 64120. جَبْرَت الله1 64121. جَبَرْتي1 64122. جبرس1 64123. جبرل2 64124. جبرلي1 64125. جِبْرِلِيّ1 64126. جبرن2 64127. جبروت1 64128. جبرون1 64129. جَبْرِي1 64130. جَبْرِيَّا1 64131. جبريال1 64132. جبرية1 64133. جِبْرِير1 64134. جِبْرِيرِيّ1 64135. جِبْرِيل2 64136. جبريل2 64137. جِبْريلُ1 64138. جَبْريل1 64139. جبرين1 64140. جبز7 64141. جَبَزَ 1 64142. جبس12 64143. جَبَّسَ1 64144. جِبْس1 64145. جِبْسٌ 1 64146. جبسون1 64147. جِبْسِين1 64148. جَبَشَ1 64149. جبش2 64150. جَبْشيّ1 64151. جبص1 64152. جبع4 64153. جَبْع1 64154. جَبَعَ 1 64155. جَبْعَاء1 64156. جَبْعَة1 64157. جبق1 64158. جبقث1 64159. جبقجي1 64160. جَبْقُن1 64161. جَبَل1 64162. جبل20 64163. جَبَلَ1 64164. جَبَلُ الرَّحْمَن1 64165. جَبَلٌ 1 64166. جِبِلَّاتِيّ1 64167. جِبْلَاني1 64168. جُبْلَانِيّ1 64169. جَبْلَانِيّ1 64170. جَبَلَاوِي1 64171. جَبَلَايَة1 64172. جُبْلة1 64173. جَبْلَة1 64174. جِبِلَّة2 64175. جبلص2 64176. جبلق3 64177. جبله1 64178. جَبْلُون1 64179. جُبْلِيّ1 64180. جَبَلي1 64181. جَبْلِيّ1 64182. جَبَلَيْن1 64183. جبم1 64184. جَبُنَ1 64185. جَبَن1 64186. جبن14 64187. جَبَنَ 1 64188. جَبْنَان1 64189. جَبْنَانِي1 64190. جبنثق1 64191. جبنجويه1 64192. جبنه1 64193. جُبْنُون1 64194. جَبْنُونِيّ1 Prev. 100
«
Previous

جَبَرَ

»
Next
جَبَرَ
الجذر: ج ب ر

مثال: جَبَرَ العظمَ
الرأي: مرفوضة
السبب: لتعدّي الفعل بنفسه، مع أنه لازم.
المعنى: أصلحه

الصواب والرتبة: -جَبَرَ العظمَ [فصيحة]-جَبَرَ العظمُ [فصيحة]
التعليق: يصح استخدام الفعل «جَبَرَ» لازمًا ومتعديًا، ففي المصباح: جَبَرْتُ العظمَ .. فجَبَر .. يستعمل لازمًا ومتعديًا.
(جَبَرَ)
- فِي أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى «الْجَبَّارُ»
وَمَعْنَاهُ الَّذِي يَقْهَر الْعِبَادَ عَلَى مَا أَرَادَ مِنْ أمْر ونَهْي.
يُقَالُ: جَبَرَ الخَلْق وأَجْبَرَهُمْ، وأَجْبَر أكْثَرُ. وَقِيلَ هُوَ الْعَالِي فَوْقَ خَلْقِهِ، وَفَعَّالٌ مِنْ أبنِية الْمُبَالَغَةِ، وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: نَخْلَةٌ جَبَّارَة، وَهِيَ الْعَظِيمَةُ الَّتِي تَفُوت يدَ المُتَناوِل.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «يَا أمَة الجَبَّار» إِنَّما أَضَافَهَا إِلَى الجَبَّار دُونَ بَاقِي أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى؛ لاخْتِصاص الحالِ الَّتي كَانَتْ عَلَيْهَا مِنْ إِظْهَارِ العِطْر، والبَخُور، والتَّبَاهِي بِهِ، والتَّبَخْتُر فِي المشْيِ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ فِي ذِكْرِ النَّارِ «حَتَّى يَضَع الجَبَّار فِيهَا قَدَمه» الْمَشْهُورُ فِي تأوِيله: أَنَّ الْمُرَادَ بالجبَّار اللَّهُ تَعَالَى، ويشْهَد لَهُ قولُه فِي الْحَدِيثِ الْآخَرِ «حتَّى يَضَع ربُّ العِزة فِيهَا قَدَمه» وَالْمُرَادُ بالقَدَم:
أهلُ النَّار الَّذِينَ قَدَّمَهُم اللَّهُ تَعَالَى لَهَا مِنْ شِرَار خلْقه، كَمَا أَنَّ الْمُؤْمِنِينَ قدَمُه الَّذِينَ قَدَّمهم لِلْجَنَّةِ:
وَقِيلَ أَرَادَ بالجَبَّار هَاهُنَا المُتَمرّد الْعَاتِي، وَيَشْهَدُ لَهُ قَوْلُهُ فِي الْحَدِيثِ الْآخَرِ «إِنَّ النَّارَ قَالَتْ: وُكّلت بثَلاثةٍ: بِمَنْ جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ، وب كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ
، وبالمُصَوِّرين» .
[هـ] وَمِنْهُ الْحَدِيثُ الْآخَرُ «كثَافَة جِلْد الْكَافِرِ أَرْبَعُونَ ذِرَاعًا بِذرَاعِ الجَبَّار» أَرَادَ بِهِ هَاهُنَا الطَّويلَ. وَقيل المَلِك، كَمَا يُقَالُ بِذِرَاعِ الملِك. قَالَ الْقُتَيْبِيُّ: وأحْسَبه ملِكا مِنْ مُلُوكِ الْأَعَاجِمِ كَانَ تَامَّ الذِّرَاعِ. (هـ) وَفِيهِ «أَنَّهُ أمَر امْرَأة فتَأبَّت عَلَيْهِ، فَقَالَ: دَعُوها فَإِنَّهَا جَبَّارَة» أَيْ مُسْتَكبِرة عاتِيَة.
وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «وجَبَّار القُلوب عَلَى فِطَرَاتِها» هُوَ مِنْ جَبَر العَظْمَ الْمَكْسُورَ، كَأَنَّهُ أَقَامَ القُلوب وأثْبَتها عَلَى مَا فطرها عليه من معرفته والإفرار بِهِ، شَقِيّها وَسَعِيدَهَا. قَالَ الْقُتَيْبِيُّ:
لَمْ أجعلْه مِنْ أجْبَر؛ لِأَنَّ أفْعَل لَا يُقال فِيهِ فَعَّال. قُلْت: يَكُونُ مِنَ اللُّغَةِ الْأُخْرَى، يُقَالُ جَبَرْتَ وأَجْبَرْتَ بِمَعْنَى قَهرت.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ خسْف جيْش البَيْداء «فِيهِمُ المسْتَبْصر، والمَجْبُور، وَابْنُ السَّبيل» وَهَذَا مِنْ جَبَرْتُ، لَا مِنْ أَجْبَرْتُ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «سُبحان ذِي الجَبَرُوت والمَلَكُوت» هُوَ فَعَلُوت مِنَ الجَبْر والقَهْر.
وَالْحَدِيثُ الْآخَرُ «ثُمَّ يَكُونُ مُلك وجَبَرُوت» أَيْ عُتُوّ وقَهْر. يُقَالُ: جَبَّار بَيّن الجَبَرُوَّة، والجَبَرِيَّة، والجَبَرُوت.
(هـ) وَفِيهِ «جُرْح العَجْماء جُبَار» الجُبَار: الهَدَر. وَالْعَجْمَاءُ: الدَّابَّة.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «السَّائمة جُبَار» أَيِ الدَّابَّةُ الْمُرسَلة فِي رعْيها.
[هـ] وَفِي حَدِيثِ الدُّعَاءِ «واجْبُرْنِي واهْدِني» أَيْ أغْنِني، مِنْ جَبَر اللَّهُ مُصِيبتَه: أَيْ ردَّ عَلَيْهِ مَا ذَهَب مِنْهُ وَعَوَّضَهُ. وأصْلُه مِنْ جَبْر الكَسْر.