62229. جمأَ1 62230. جمأ3 62231. جَمِئَ1 62232. جمئ1 62233. جما1 62234. جَمًّا162235. جِمَاح1 62236. جُمَّاح1 62237. جماد1 62238. جَمَّاد1 62239. جَمَاد1 62240. جَماد الأوَّل1 62241. جُمَادَه1 62242. جُمادى1 62243. جُمَادَى1 62244. جمادى الأوَّل1 62245. جمادى الثانية1 62246. جمارى1 62247. جَمَارِي1 62248. جماس1 62249. جُماسِيّ1 62250. جماشة1 62251. جَمَّاشة1 62252. جماعة1 62253. جُمَّاعيّ1 62254. جَمَّاعِيّ1 62255. جمال1 62256. جِمَال1 62257. جُمَال1 62258. جَمَّال1 62259. جَمَال1 62260. جُمَّال1 62261. جمال الدين1 62262. جَمالُ الله1 62263. جَمَالات1 62264. جَمَالان1 62265. جَمَّالة1 62266. جَمَالَة1 62267. جَمَاليّ1 62268. جِمَالي1 62269. جَمَّالي1 62270. جُمَالِيَة1 62271. جَمَّاليَّة1 62272. جَمَالَيْن1 62273. جَمَّالِين1 62274. جَمَامة1 62275. جَمَامِي1 62276. جُمَانَات1 62277. جُمَانَة1 62278. جَمَاهِير1 62279. جَماهِيريّ1 62280. جَمَايم1 62281. جمباز1 62282. جُمْبُر1 62283. جُمْبُرَان1 62284. جمبري1 62285. جُمْبُل1 62286. جُمْبُلة1 62287. جمبله1 62288. جَمْبي1 62289. جَمَّة1 62290. جمثر1 62291. جَمْثِير1 62292. جمجل1 62293. جمجم6 62294. جَمْجَمَ1 62295. جَمْجُوم1 62296. جمح.1 62297. جَمَحَ2 62298. جمح16 62299. جَمَحَ 1 62300. جمحظ1 62301. جمحل2 62302. جمخَ1 62303. جمخ4 62304. جَمَخَ 1 62305. جمخر2 62306. جَمْخَرَ1 62307. جَمَدَ2 62308. جَمُدَ1 62309. جمد14 62310. جَمَدَ 1 62311. جَمْدَار1 62312. جَمدار1 62313. جمر18 62314. جَمَرَ1 62315. جَمْرٌ 1 62316. جَمْرات1 62317. جَمْرة1 62318. جمرجي1 62319. جمرز1 62320. جمرك1 62321. جمره1 62322. جَمْروان1 62323. جمري1 62324. جَمْرَي1 62325. جَمْرِيّ1 62326. جمز16 62327. جَمَزَ2 62328. جَمَزَ 1 Prev. 100
«
Previous

جَمًّا

»
Next
(جَمًّا) :
وسأل نافع عن قوله تعالى: (حُبًّا جَمًّا) .
فقال ابن عباس: كثيرًا، واستشهد له بقول أمية.
إن تغفر اللهم تغفرْ جمَّا وأيُّ عبدٍ لك ما ألَمَّا
(تق، ك، ط)

= الكلمة من آية الفجر 20:
كَلَّا بَلْ لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17) وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (18) وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا (19) وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا (20) .
وحيدة فى القرآن، صيغة ومادة:
والعربية تستعمل الجمَّ فى الكثرة مع التجمع يقال: جمَّ الكيل، إذا بلغ به
رأس المكيال. وجمَّ الماء: كثر واجتمع. والجمَّة مجتمع شعر الرأس، وجفنة جماء: ملأى. وجاءوا الجماءَ الغفير، أي بأجمعهم. وتولهم: فلان جُمجمة قومه، أي مجتمع عِزِّهم، منقول من الجمجمة التى هى مجتمع عظم الدماغ.
ولعل الاستجمام ملحوظ فيه، أخذ الراحة لجمع القوى.
وتأويلها بالكثير، قاله ابن فارس فى (المقاييس: جم) ، ومثله عند الراغب
مع ربطه باستعماله فى جمة الماء، أي معظمه ومجتمعه الذى جُم فيه عن السيلان. (المفردات) .
وقريب منه قول " ابن الأثير فى الجم الغفير: وأصل الكلمة من الجموم والجمة وهو الاجتماع والكثرة. والغفير من النفر وهو التغطية والستر، فجعلت الكلمتان فى موضع الشمول والإحاطة - ولم تقل العرب: جمَّاء إلا موصوفا، وهو منصوب على المصدر كقاطبة وطرًّا، فإنها أسماء وضعت للمصدر (النهاية) .
وفى تأويل الطبرى: وتحبون جمع المال واقتناءه حبا شديدا، من قولهم: جمَّ
الماء فى الحوض إذا اجتمع - وبنحو الذى قلنا، قال، هل التأويل - وقال
الزمخشري: حبا كثيرًا شديدا مع الحرص والشره ومنع الحقوق (الكشاف) وقيده القرطبى بحلاله وحرامه (الجامع) وسياق الآية يؤنس إليه، مع الآية بعدها (وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا) لا يتميز فيه حلال من حرام. والله أعلم.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com