66731. جوا3 66732. جَوَا1 66733. جوائز سِتّة1 66734. جواب الاستفهام بالهمزة إذا كان السؤ...1 66735. جواب الاستفهام بالهمزة إذا كان مُثْ...1 66736. جَوَابات166737. جَوَابِر1 66738. جُوَات1 66739. جُوَاتَه1 66740. جَوَّاد2 66741. جَوَاد1 66742. جَوَّاد الدين1 66743. جَوَاد الدين1 66744. جَوَادِح1 66745. جَوَّادِيّ1 66746. جَوَادِي1 66747. جِوَارَات1 66748. جَوَّارَات1 66749. جوارجي2 66750. جَوَارِجي1 66751. جَوَارِشُ1 66752. جوارش1 66753. جَوَارِيّ1 66754. جِوَاريّ1 66755. جَوَارِي1 66756. جَوَّاري1 66757. جواز1 66758. جَوَّاز1 66759. جَوَاز1 66760. جواز التذكير والتأنيث مطلقًا...1 66761. جواز التذكير والتأنيث، والتأنيث أفص...1 66762. جواز التذكير والتأنيث، والتذكير أفص...1 66763. جواز عدم مطابقة الصفة للموصوف...1 66764. جَوازات1 66765. جوازجي1 66766. جَوَازِر1 66767. جَوَّازيّ1 66768. جَوَازِي1 66769. جَوَّاس1 66770. جَوَّاسي1 66771. جواشير1 66772. جوافا1 66773. جوافة1 66774. جَوَاقِين1 66775. جواكين1 66776. جوال2 66777. جَوّال1 66778. جُوَالة1 66779. جَوَّالَة1 66780. جَوَالِد1 66781. جوالق2 66782. جواله1 66783. جَوَالِه1 66784. جَوَّالي1 66785. جوامع البيان1 66786. جوامع الكلم1 66787. جَوَامِير1 66788. جُوَان1 66789. جَوَّان1 66790. جَوَان1 66791. جُوَانا1 66792. جَوَانا1 66793. جُوانبِيرة1 66794. جوانتي1 66795. جَوانِح1 66796. جوانكان1 66797. جُوانيّ1 66798. جَوَّاني1 66799. جَوّانيّ1 66800. جُوَّانيّ1 66801. جواني1 66802. جَواهِر1 66803. جَواهِرِيّ1 66804. جَوَاهِرِيّ1 66805. جَوَّاورِيّ1 66806. جِوَاوِيّ1 66807. جَوَايِر1 66808. جَوَبَ1 66809. جوب19 66810. جَوَبَ 1 66811. جوبان1 66812. جُوبان1 66813. جَوْبَاوي1 66814. جَوْبَقٌ1 66815. جوبيان1 66816. جَوْت1 66817. جوت4 66818. جَوْتُ1 66819. جَوَتَ 1 66820. جُوتارية1 66821. جوتر1 66822. جَوَثَ1 66823. جوث9 66824. جوج4 66825. جوجان1 66826. جَوْجَخ1 66827. جوجخانة1 66828. جوجر1 66829. جَوْجَل1 66830. جوجن1 Prev. 100
«
Previous

جَوَابات

»
Next
جَوَابات
الجذر: ج و ب

مثال: سمعت منه جوابات كثيرة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -سمعت منه أجوبة كثيرة [فصيحة]-سمعت منه جوابات كثيرة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد أثبته الأساسيّ.