66661. جهف2 66662. جَهَفَ 1 66663. جَهِلَ1 66664. جهل14 66665. جَهِلَ 1 66666. جُهَلاءٌ166667. جَهْلَان1 66668. جهلت1 66669. جهلق2 66670. جُهْلُم1 66671. جَهله1 66672. جَهِلَهُ1 66673. جَهْمٌ1 66674. جهم14 66675. جَهْمٌ 1 66676. جَهْمَا1 66677. جهمز2 66678. جهمن1 66679. جهمه1 66680. جَهْمُوم1 66681. جهمية1 66682. جهن10 66683. جَهْنٌ 1 66684. جهنا1 66685. جهنام1 66686. جُهُنَّامٌ1 66687. جهنكير1 66688. جَهَنَّم1 66689. جَهَنَّم2 66690. جُهَنَّم1 66691. جَهَنَّمُ1 66692. جهنم10 66693. جهنمية1 66694. جهننم1 66695. جهو6 66696. جَهَوَ 1 66697. جهواجي1 66698. جُهُود1 66699. جَهُّودة1 66700. جَهُودَة1 66701. جهودي1 66702. جُهُودِي1 66703. جهور2 66704. جَهْوَر1 66705. جَهُوريّ1 66706. جَهُومِي1 66707. جَهْوِي1 66708. جَهْوِيَّة1 66709. جهى2 66710. جهيان1 66711. جَهْيَان1 66712. جُهَيْب1 66713. جهيت1 66714. جهيزان1 66715. جُهَيْزَان1 66716. جَهِيزَة1 66717. جُهَيْسٌ1 66718. جَهِيش1 66719. جَهِيشي1 66720. جُهَيْم1 66721. جَهِيم1 66722. جُهَيْنَة2 66723. جُهَيْنَةُ1 66724. جَوَّ1 66725. جو4 66726. جَوّ أرض1 66727. جَوّ جَوّ1 66728. جو حذر1 66729. جَوٌّ 1 66730. جوأ5 66731. جوا3 66732. جَوَا1 66733. جوائز سِتّة1 66734. جواب الاستفهام بالهمزة إذا كان السؤ...1 66735. جواب الاستفهام بالهمزة إذا كان مُثْ...1 66736. جَوَابات1 66737. جَوَابِر1 66738. جُوَات1 66739. جُوَاتَه1 66740. جَوَّاد2 66741. جَوَاد1 66742. جَوَّاد الدين1 66743. جَوَاد الدين1 66744. جَوَادِح1 66745. جَوَّادِيّ1 66746. جَوَادِي1 66747. جِوَارَات1 66748. جَوَّارَات1 66749. جوارجي2 66750. جَوَارِجي1 66751. جَوَارِشُ1 66752. جوارش1 66753. جَوَارِيّ1 66754. جِوَاريّ1 66755. جَوَارِي1 66756. جَوَّاري1 66757. جواز1 66758. جَوَّاز1 66759. جَوَاز1 66760. جواز التذكير والتأنيث مطلقًا...1 Prev. 100
«
Previous

جُهَلاءٌ

»
Next
جُهَلاءٌ
الجذر: ج هـ ل

مثال: هُمْ جُهَلاءٌ
الرأي: مرفوضة عند بعضهم
السبب: لصرف هذه الكلمة، مع وجود ما يستوجب منعها من الصرف.

الصواب والرتبة: -هم جُهَلاءُ [فصيحة]
التعليق: تستحقّ كلمة «جُهَلاء» المنع من الصرف؛ لأنها منتهية بألف التأنيث الممدودة، وهي ليست من أصل الكلمة، وقد توهَّم من صَرَف هذه الكلمة أنها لا تحقّق شروط صيغة منتهى الجموع لوجود حرف واحد بعد ألِفها، والواضح أنَّ علَّة المنع من الصرف فيها هي وجود ألف التأنيث الممدودة؛ ولذا لا تنوَّن في المثال.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com