Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6588
1083. حب7 1084. حبء1 1085. حبج8 1086. حبر19 1087. حبس18 1088. حبش171089. حبص4 1090. حبض9 1091. حبط15 1092. حبق18 1093. حبل19 1094. حبن16 1095. حبو13 1096. حت8 1097. حتء2 1098. حتب1 1099. حتث3 1100. حتر12 1101. حتف16 1102. حتل7 1103. حتم17 1104. حتن9 1105. حتو4 1106. حتي1 1107. حث7 1108. حثر8 1109. حثل13 1110. حثم10 1111. حثن3 1112. حثو6 1113. حثي4 1114. حج9 1115. حجء2 1116. حجب19 1117. حجث1 1118. حجد1 1119. حجذ1 1120. حجر22 1121. حجز19 1122. حجس1 1123. حجش1 1124. حجض1 1125. حجط1 1126. حجظ1 1127. حجف14 1128. حجل19 1129. حجم19 1130. حجن18 1131. حجو10 1132. حجي3 1133. حد8 1134. حدء2 1135. حدب18 1136. حدت1 1137. حدث22 1138. حدر18 1139. حدس16 1140. حدف2 1141. حدق21 1142. حدل12 1143. حدم13 1144. حدن1 1145. حدو11 1146. حدي3 1147. حذ6 1148. حذب1 1149. حذحة1 1150. حذر19 1151. حذف21 1152. حذل10 1153. حذم15 1154. حذن5 1155. حذو9 1156. حذي3 1157. حر7 1158. حر1 1159. حرب16 1160. حرت6 1161. حرث20 1162. حرج18 1163. حرد21 1164. حرز18 1165. حرس19 1166. حرش16 1167. حرص19 1168. حرض19 1169. حرف24 1170. حرق19 1171. حرك17 1172. حرل3 1173. حرم20 1174. حرن14 1175. حرو8 1176. حري7 1177. حز5 1178. حزء2 1179. حزب19 1180. حزد3 1181. حزر17 1182. حزط2 Prev. 100
«
Previous

حبش

»
Next
(ح ب ش)

الحبَشُ: جنس من السودَان، وهم الأحْبُشُ والحُبْشانُ، وَقد قَالُوا الحَبَشة، وَلَيْسَ بِصَحِيح فِي الْقيَاس لِأَنَّهُ لَا وَاحِد لَهُ على على مِثَال فَاعل فَيكون مكسرا على فَعَلَة. والأُحْبُوشُ، جمَاعَة الحبَشِ، قَالَ العجاج:

كأنَّ صِيرانَ المَهىَ الأخْلاطِ

بالرَّمْلِ أُحْبوشٌ من الأنْباطِ وَقيل: هم الْجَمَاعَة أيا كَانُوا، لأَنهم إِذا تجمعُوا اسودوا.

والأحابِيشُ: أَحيَاء من القارة انضموا إِلَى بني لَيْث فِي الْحَرْب الَّتِي وَقعت بَينهم وَبَين قُرَيْش قبل الْإِسْلَام، سموا بذلك لاسودادهم، قَالَ:

لَيْثٌ ودِيلٌ وكَعْبٌ وَالَّتِي ظأرتْ ... جمْعَ الأحابِيشِ لمَّا احمَّرت الحَدقُ

وناقة حَبَشيّةٌ، شَدِيدَة السوَاد.

والحُبْشِيَّةُ، ضرب من النَّمْل سود عِظَام، لما جعل ذَلِك اسْما لَهَا غيروا اللَّفْظ ليَكُون فرقا بَين النِّسْبَة وَالِاسْم: فالاسم حُبْشِيَّةٌ، وَالنّسب حَبَشِيَّةٌ.

وروضة حَبَشِيَّةٌ، خضراء تضرب إِلَى السوَاد، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:

ويأكُلْن بُهْميَ غَضَّةً حَبَشِيَّةً ... ويَشْربْنَ برْدَ الماءِ فِي السَّبرَاتِ

والحُبْشانُ، الْجَرَاد الَّذِي صَار كَأَنَّهُ النَّمْل سوادا، الْوَاحِدَة حَبَشِيَّةٌ، هَذَا قَول أبي حنيفَة وَإِنَّمَا قِيَاسه أَن تكون واحدته حَبشانَةً أَو حَبشا أَو غير ذَلِك مِمَّا يصلح أَن يكون فُعْلانٌ جمعه.

وحَبَشَ الشَّيْء يَحْبِشُه حَبْشا، وحبَّشَه وتَحبَّشَه واحتَبَشَه: جمعه، قَالَ:

أُولاكَ حبَّشْتُ لَهُم تَحْبِيشي

وَالِاسْم الحُباشَةُ.

وحُباشاتُ الْعَيْش، مَا جمع مِنْهُ، واحدتها حُباشَةٌ. واحتَبَشَ لأَهله حُباشَةً، جمعهَا لَهُم.

وَفِي الْمجْلس حُباشاتٌ من النَّاس، أَي نَاس لَيْسُوا من قَبيلَة وَاحِدَة.

والحُباشَةُ الْجَمَاعَة. وتَحبَّشوا عَلَيْهِ، اجْتَمعُوا.

والأحبَشُ: الَّذِي يَأْكُل طَعَام الرجل وَيجْلس على مائدته ويزينه.

والحَبَشيُّ، ضرب من الْعِنَب، قَالَ أَبُو حنيفَة: لم ينعَت لنا.

والحَبَشِيُّ: ضرب من الشّعير، وسنبله حرفان، وَهُوَ حَرِشٌ لَا يُؤْكَل لخشونته، وَلكنه يصلح للعلف.

وحَبَشِيَّةٌ: اسْم امْرَأَة كَانَ يزِيد بن الطثرية يتحدث إِلَيْهَا.

وحُبَيْشٌ: اسْم.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي are being displayed.