Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لإبن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
1586. حبنبر1 1587. حتأ5 1588. حتا4 1589. حتت11 1590. حتث3 1591. حتد101592. حتر12 1593. حترب3 1594. حترش5 1595. حترف3 1596. حتش2 1597. حتف16 1598. حتفل2 1599. حتك11 1600. حتل7 1601. حتلم2 1602. حتم17 1603. حتن9 1604. حثا6 1605. حثث12 1606. حثر8 1607. حثرب3 1608. حثرف3 1609. حثرق2 1610. حثرم5 1611. حثط2 1612. حثفل3 1613. حثكل1 1614. حثل13 1615. حثلب2 1616. حثلم2 1617. حثم10 1618. حثن3 1619. حجأ7 1620. حجا6 1621. حجب19 1622. حجج13 1623. حجحج2 1624. حجر22 1625. حجرف3 1626. حجز19 1627. حجف14 1628. حجل19 1629. حجم19 1630. حجن18 1631. حدأ12 1632. حدا5 1633. حدب18 1634. حدبد2 1635. حدبر6 1636. حدث22 1637. حدج12 1638. حدح2 1639. حدد13 1640. حدر18 1641. حدرج5 1642. حدرد2 1643. حدرق1 1644. حدس16 1645. حدق21 1646. حدقل2 1647. حدل12 1648. حدلق3 1649. حدم13 1650. حذا8 1651. حذذ9 1652. حذر19 1653. حذرفت1 1654. حذف21 1655. حذفر7 1656. حذق15 1657. حذل10 1658. حذلق5 1659. حذلم5 1660. حذم15 1661. حذن5 1662. حرب16 1663. حربث4 1664. حربج2 1665. حربس2 1666. حربش3 1667. حربص2 1668. حربق2 1669. حرت6 1670. حرث20 1671. حرج18 1672. حرجف5 1673. حرجل7 1674. حرجم6 1675. حرح5 1676. حرد21 1677. حردب3 1678. حردم2 1679. حردن3 1680. حرذن5 1681. حرر12 1682. حرز18 1683. حرزج2 1684. حرزق3 1685. حرزم2 Prev. 100
«
Previous

حتد

»
Next

حتد: حَتَد بالمكان يَحْتِدُ حَتْداً: أَقام به وثبت، مُماتة. وعين

حُتُد كجُشُد: لا ينقطع ماؤُها من عيون الأَرض، وفي التهذيب: لا ينقطع

ماؤُها؛ قال الأَزهري: لم يرد عين الماءِ ولكنه أَراد عين الرأْس. وروي عن ابن

الأَعرابي: الحُتُد العيونُ المُنْسَلِقَة، واحدها حَتَد وحَتُود.

والمَحْتِدُ: الأَصل والطبع. ورجع إِلى مَحْتِدِه إِذا فعل شيئاً من

المعروف ثم رجع عنه؛ وقول الشاعر:

وشَقُّوا بِمِنْحوض القِطاع فُؤَادَه،

له قُتُراتٌ قد بُنِينَ مَحاتِدُ

قال: إِنّها قديمة ورثها عن آبائه فهي له أَصل. ويقال: فلان من مَحْتِدِ

صِدق، قال ابن الأَعرابي: المحتد والمَحْفِد والمَحقِد والمَحْكِد

الأَصل؛ يقال: إِنه لكريم المحتد؛ قال الأَصمعي في قول الراعي:

حتى أُنيخت لدى خَيْرِ الأَنام معاً،

من آلِ حَرْب، نماه مَنْصِبٌ حَتِد

الحَتِد: الخالص من كل شيء. وقد حَتِدَ يَحْتَدُ حَتَداً، فهو حَتِدٌ

وحَتَّدْتُه تَحْتِيداً أَي اخترته لخلوصه وفضله.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لإبن منظور are being displayed.