Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
946. حجا6 947. حجب19 948. حجج13 949. حجر22 950. حجرم1 951. حجز19952. حجف14 953. حجل19 954. حجم19 955. حجن18 956. حجى4 957. حدأ12 958. حدا5 959. حدب18 960. حدبر6 961. حدث22 962. حدج12 963. حدر18 964. حدرج5 965. حدرد2 966. حدس16 967. حدق21 968. حدل12 969. حدلس1 970. حدم13 971. حذا8 972. حذد1 973. حذذ9 974. حذر19 975. حذف21 976. حذفر7 977. حذق15 978. حذل10 979. حذلم5 980. حذم15 981. حذن5 982. حرا5 983. حرب16 984. حربث4 985. حرت6 986. حرث20 987. حرج18 988. حرجف5 989. حرجل7 990. حرجم6 991. حرح5 992. حرد21 993. حرذن5 994. حرر12 995. حرز18 996. حرزق3 997. حرس19 998. حرش16 999. حرشف9 1000. حرص19 1001. حرض19 1002. حرف24 1003. حرفش4 1004. حرق19 1005. حرقد4 1006. حرقص9 1007. حرقف6 1008. حرك17 1009. حرم20 1010. حرمد7 1011. حرمز3 1012. حرمل6 1013. حرن14 1014. حريص1 1015. حزأ5 1016. حزا6 1017. حزب19 1018. حزبل4 1019. حزر17 1020. حزز12 1021. حزق13 1022. حزك6 1023. حزل6 1024. حزم19 1025. حزن19 1026. حسب21 1027. حسد16 1028. حسر20 1029. حسس14 1030. حسك13 1031. حسكل3 1032. حسل13 1033. حسم19 1034. حسن21 1035. حشا5 1036. حشا 1 1037. حشب7 1038. حشد16 1039. حشر18 1040. حشرج9 1041. حشش13 1042. حشف19 1043. حشك11 1044. حشم19 1045. حشن11 Prev. 100
«
Previous

حجز

»
Next
[حجز] حجزه يحجز حجزا، أي منعه فانْحَجَزَ. والمُحاجَزَةُ: الممانعةُ. وفي المثل: " إن أردتَ المُحاجَزَةَ فقبل المناجزة ". وقد تحاجز الفريقان. ويقال: كانت بين القوم رميا ثم صارت إلى حجيزى، أي تراموا ثم تحاجزوا. وهما على مثال خصيصى. وقولهم حَجازَيْكَ، مثال حَنانَيْكَ، أي احْجِز بين القوم. والحَجَزَةُ بالتحريك: الظَلَمَةُ. وفي حديث قَيْلَةَ: " أيَعْجِزُ ابنُ هذه أن ينتصِف من وراء الحَجَزَةِ، وهم الذين يَحْجِزونه عن حقه ". والحجاز: سميت بذلك لانها حجزت بين نجد والغور. وقال الاصمعي: لانها احتجزت بالحرار الخمس: منها حرة بنى سليم، وحرة واقم . ويقال: احْتَجَزَ الرجل بإزارٍ، أي شدَّهُ على وسطه. واحْتَجَزَ القومُ، أي أتَوا الحِجازَ. وانْحَجَزوا أيضاً، عن ابن السكيت. وحَجَزْتُ البعيرَ أحْجُزُهُ حَجْزاً. قال الأصمعي: هو أن تُنيخَهُ ثم تشدَّ حبلاً في أصل خُفَّيْهِ جميعاً من رجليه، ثم ترفع الحبل من تحته حتَّى تشدَّه على حَِقْويه، وذلك إذا أردت أن يرتفع خفُّه. وذلك الحبل هو الحجاز. والبعير محجوز. وقال أبو الغوث: الحجاز: حبل يشد بوسط يدى البعير ثم يخالف فيعقد به رجلاه، ثم يشد طرفاه إلى حقويه، ثم يلقى على جنبه شبه المقموط، ثم تداوى دبرته فلا يستطيع أن يمتنع إلا أن يجر جنبه على الارض. وأنشد:

كوس الهبل النطف المحجوز * وحجزة الإزار: مَعْقِدُهُ. وحُجْزَةُ السراويل: التي فيها التكة. وأما قول النابغة رِقاقُ النِعالِ طَيِّبٌ حُجُزاتُهُمْ * يُحَيَّوْنَ بالريحان يوم السباسب * فإنما كنى بها عن الفروج. يريد أنهم أعفاء.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.