Al-Zamakhsharī, Asās al-Balāgha أساس البلاغة للزمخشري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3729
650. حزق13 651. حزل6 652. حزم19 653. حزن19 654. حزو8 655. حسب21656. حسد16 657. حسر20 658. حسس14 659. حسف12 660. حسك13 661. حسل13 662. حسن21 663. حسو10 664. حشد16 665. حشر18 666. حشش13 667. حشف19 668. حشم19 669. حشو11 670. حصب22 671. حصد18 672. حصر21 673. حصص17 674. حصف14 675. حصل16 676. حصن21 677. حصي7 678. حضر20 679. حضض11 680. حضن17 681. حطب16 682. حطط11 683. حطم19 684. حظر21 685. حظظ10 686. حظي6 687. حفث9 688. حفد18 689. حفر18 690. حفط1 691. حفف14 692. حفل16 693. حفن16 694. حفو10 695. حقب17 696. حقد16 697. حقر15 698. حقف19 699. حقق12 700. حقل16 701. حقن16 702. حقو12 703. حكر17 704. حكك13 705. حكل11 706. حكم21 707. حكي6 708. حلأ11 709. حلب19 710. حلج15 711. حلس16 712. حلط9 713. حلف18 714. حلق21 715. حلك14 716. حلل19 717. حلم19 718. حلو12 719. حمأ12 720. حمد17 721. حمر24 722. حمز14 723. حمس18 724. حمش14 725. حمص14 726. حمض16 727. حمط14 728. حمق17 729. حمل22 730. حمم15 731. حمي10 732. حنأ10 733. حنث17 734. حنذ15 735. حنش15 736. حنط16 737. حنف20 738. حنق13 739. حنك18 740. حنن16 741. حني5 742. حوب19 743. حوت14 744. حوج15 745. حوذ13 746. حور24 747. حوز18 748. حوس13 749. حوش17 Prev. 100
«
Previous

حسب

»
Next
ح س ب

حسب المال. ورفع العامل حسابه وحسبانه. ومن يقدر على عد الرمل وحسب الحصى؟ وهو من الكتبة الحسبة. والأجر على حسب المصيبة أي على قدرها. وفلان لا حسب له ولا نسب، وهو ما يحسبه ويعده من مفاخر آبائه. وألق هذا في الحسب أي فيما حسبت. وهو حسيب نسيب، وهم حسباء. وفلان لا يحتسب به أي لا يعتد به. واحتسبت عليه بالمال. واحتسب عند الله خيراً إذا قدمه، ومعناه اعتده فيما يدخر. واحتسب ولده إذا مات كبيراً، وافترطه إذا مات صغيراً قبل البلوغ. واحتسبت بكذا: اكتفيت به. وأحسبني: كفاني، وحسبي كذا وبحسبي. وفلان حسن الحسبة في الأمور أي الكفاية والتدبير. وفعل كذا حسبةً أي احتساباً، وله فيه حسبة وحسب. قال الكميت:

إلى مزورين في زيارتهم ... نيل التقى واستتمت الحسب

ومن المجاز: خرجا يتحسبان الأخبار: يتعرفانها، كما يوضع الظن موضع العلم، واحتسبت ما عند فلان: اختبرته وسبرته. قال:

تقول نساء يحتسبن مودتي ... ليعلمن ما أخفي ويعلمن ما أبدي

وفي بعض الحديث " عند الله أحتسب عنائي " وأتاني حساب من الناس أي كثير، كما تقول جاءني عدد منهم وعديد. قال ساعدة بن جؤية:

فلم ينتبه حتى أحاط بظهره ... حساب وسرب كالجراد يسوم

واستعطاني فلان فأحسبته أي أكثرت له.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Zamakhsharī, Asās al-Balāgha أساس البلاغة للزمخشري are being displayed.