Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
1045. حشن11 1046. حصا4 1047. حصا 1 1048. حصب22 1049. حصد18 1050. حصر211051. حصرم11 1052. حصص17 1053. حصف14 1054. حصل16 1055. حصم7 1056. حصن21 1057. حضأ6 1058. حضا3 1059. حضب13 1060. حضج9 1061. حضجر4 1062. حضر20 1063. حضرم9 1064. حضض11 1065. حضن17 1066. حطأ9 1067. حطب16 1068. حطط11 1069. حطم19 1070. حظا6 1071. حظب6 1072. حظر21 1073. حظرب3 1074. حظظ10 1075. حظل11 1076. حف7 1077. حفأ5 1078. حفا5 1079. حفت6 1080. حفث9 1081. حفد18 1082. حفر18 1083. حفز12 1084. حفس6 1085. حفش13 1086. حفص7 1087. حفض7 1088. حفظ16 1089. حفف14 1090. حفل16 1091. حفلج3 1092. حفن16 1093. حقا4 1094. حقب17 1095. حقد16 1096. حقر15 1097. حقط8 1098. حقف19 1099. حقق1 1100. حقل16 1101. حقلد4 1102. حقم4 1103. حقن16 1104. حكا 1 1105. حكر17 1106. حكك13 1107. حكل11 1108. حكم21 1109. حكى7 1110. حلأ 1 1111. حلا5 1112. حلب19 1113. حلبس5 1114. حلت8 1115. حلج15 1116. حلز7 1117. حلزن4 1118. حلس16 1119. حلط9 1120. حلف18 1121. حلق21 1122. حلقم13 1123. حلك14 1124. حلل19 1125. حلم19 1126. حلن7 1127. حمأ12 1128. حمت10 1129. حمج7 1130. حمد17 1131. حمر24 1132. حمرس4 1133. حمز14 1134. حمس18 1135. حمش14 1136. حمص14 1137. حمض16 1138. حمط14 1139. حمق17 1140. حمك7 1141. حمل22 1142. حملج4 1143. حملق9 1144. حمم15 Prev. 100
«
Previous

حصر

»
Next
[حصر] حَصَرَهُ يَحْصُرُهُ حَصْراً: ضيَّق عليه وأحاط به. الحصير: الضيق البخيل. والحَصيرُ: البارِيَّةُ. والحَصيرُ: الجَنْبُ. قال الاصمعي: هو مابين العِرْقِ الذي يظهر في جَنْب البعير والفرس معترِضاً فما فوقَه إلى مُنْقَطَع الجنْب. والحَصيرُ: الملكُ، لانه محجوب. قال لبيد: وقما قم غُلْبِ الرِقابِ كأنَّهم * جِنٌّ لدى باب الحصير قيام - ويروى: " ومقامة غلب الرقاب " على أن يكون غلب بدلا من مقامة، كأنه قال: ورب غلب الرقاب. وروى غير أبى عبيدة: " لدى طرف الحصير قيام "، أي عند طرف البساط للنعمان بن المنذر. والحصير: المحبس. قال الله تعالى:

(وجعلنا جنهم للكافِرينَ حَصيراً) *. والحَصيرةُ: موضع التمر، وهو الجَرينُ. والحِصارُ : وسادة تُلقى على البعير ويُرفَع مؤخَّرها فيُجْعَلُ كآخِرةِ الرحل ويُحشى مقدَّمُها فيجعلُ كقادمة الرحل. تقول منه: احتصرت البعير. والحَصَرُ: العِيُّ. يقال: حَصِرَ الرجل يَحْصَرُ حَصَراً، مثل تعب تعبا. والحصر أيضا: ضيق الصدر. يقال حصرت صدروهم، أي ضافت. قال لبيد: أَسْهَلْت وانْتَصَبَتْ كجِذْعِ مُنيفةٍ * جَرْداَء يَحْصَرُ دونَها جُرَّامُها - أي تضيق صدروهم من طول هذه النخلة. وأما قوله تعالى:

(أو جاؤكم حصرت صدروهم) *. فأجاز الاخفش والكوفيون أن يكون الماضي حالا، ولم يجوزه سيبويه إلا مع قد. وجعل:

(حصرت صدورهم) * على جهة الدعاء عليهم. وحصر أيضا بمعنى بَخِل. قال أبو عمرو: يقال: شربَ القومُ فَحَصَرَ عليهم فلانٌ، أي بَخِلَ. وكلُّ من امتنع من شئ فلم يقدر عليه فقد حَصِرَ عنه. ولهذا قيل: حَصِرَ في القراءة، وحَصِرَ عن أهله. والحَصِرُ: الكتومُ للسرّ. قال جرير: ولقد تَسقَّطَني الوُشاةُ فصادَفوا * حَصِراً بسرِّكِ يا أميمَ ضَنينا - والحصور: الناقة الضيِّقة الإحليلِ. تقول منه: حَصَرَتِ الناقة بالفتح وأَحْصَرَتْ. والحَصورُ: الذي لا يأتي النساء. والحَصورُ: الضيِّق البخيل، مثل الحصير. قال الاخطل: وشاربٍ مُرْبِحٍ بالكأْسِ نادَمَني * لا بالحصور ولا فيها بسَوَّارِ - والحُصْرُ بالضم: اعتقال البَطْن. تقول منه: حُصِرَ الرجل وأُحْصِرَ على ما لم يسمَّ فاعلُه. قال ابن السكِّيت: أَحْصَرَهُ المرضُ، إذا منَعه من السفر أو من حاجةٍ يريدها. قال الله تعالى:

(فإنْ أُحْصِرْتُمْ) *. قال: وقد حَصَرَهُ العدوُّ يَحْصُرونَه، إذا ضيّقوا عليه وأحاطوا به. وحاصَروهُ مُحاصَرَةً وحِصاراً. وقال الإخفش: حَصَرْتُ الرجلَ فهو مَحْصورٌ، أي حَبَسْتُه. قال: وأَحْصَرَني بولي وأَحْصرني مَرَضي، أي جعلني أحصر نفسي. وقال أبو عمرو الشيباني: حصرني الشئ وأحصرني، أي حبسني.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.