74937. حض8 74938. حَضَّ1 74939. حَضَّ 1 74940. حضء2 74941. حَضَأَ1 74942. حضأ674943. حضأت1 74944. حَضَا1 74945. حضا3 74946. حَضَاجِرُ2 74947. حَضارِ1 74948. حَضَارِ1 74949. حضار وحظار1 74950. حَضّارَةُ1 74951. حَضَارَة2 74952. حَضارم1 74953. حَضَّاض1 74954. حَضَّاضة1 74955. حَضَّاضِيّ1 74956. حضانة1 74957. حَضَّانة1 74958. حَضَانة1 74959. حَضَاوِنَة1 74960. حضب13 74961. حَضَبَ 1 74962. حَضَبَة1 74963. حضج9 74964. حَضَجَ1 74965. حَضَجَ 1 74966. حضجر4 74967. حضجم2 74968. حُضْجُوْرٌ1 74969. حضحض1 74970. حضد2 74971. حضذ1 74972. حضر20 74973. حَضَرَ2 74974. حَضَّرَ لـ1 74975. حَضَرَ 1 74976. حَضْرَاء1 74977. حَضَرَات1 74978. حضرات1 74979. حضْراوي1 74980. حَضْرَبَ1 74981. حضرب2 74982. حَضَرُ:بالتحريك1 74983. حِضْرةُ1 74984. حَضْرَت1 74985. حضرم9 74986. حَضْرَمَ3 74987. حَضْرَمَوْت1 74988. حَضرمَوْت1 74989. حَضْرَميّ1 74990. حَضَرو1 74991. حَضَرْوَة1 74992. حُضْرُوف1 74993. حَضَرونِيّ1 74994. حَضُرِيّ1 74995. حَضَرِيّ1 74996. حَضْرِيَّة1 74997. حَضَرِيَّة1 74998. حضض11 74999. حَضَضَ1 75000. حضضه1 75001. حضظ5 75002. حضف3 75003. حضل4 75004. حَضَلَ 1 75005. حَضِلَتِ1 75006. حضلج2 75007. حضم1 75008. حضن17 75009. حَضَنٌ1 75010. حَضَنَ1 75011. حُضْن1 75012. حَضَنَ 1 75013. حضنه1 75014. حَضَّهُ1 75015. حضه1 75016. حضو4 75017. حِضْوَةُ1 75018. حَضُوْرُ1 75019. حَضُورَة1 75020. حَضُورمي1 75021. حَضَوْضَى1 75022. حَضَى 1 75023. حضي1 75024. حُضَيَّان1 75025. حُضَيْبَة1 75026. حُضَيْبيّ1 75027. حَضِيَّة1 75028. حَضِيرٌ1 75029. حَضِيرَان1 75030. حَضِيرَة1 75031. حُضَيْرة1 75032. حَضِيريّ1 75033. حُضَيْرِيّ1 75034. حُضَيْض1 75035. حَضِيض1 75036. حَضِيق1 Prev. 100
«
Previous

حضأ

»
Next
[حضأ] حَضَأْتُ النار: سَعَّرْتها، يُهْمَز ولا يهمز. والعود الذي تحرك به النار: مِحْضأٌ، على مِفْعَلٍ، وإذا لم يهمز، فالعود مِحْضاءٌ على مفعال.
حضأ
حَضَأْتُ النّارَ: إذا فَتَحْتَ عَيْنَها لِتَلْتَهِبَ، وحَضَأتِ النّارُ. والحُضَيّا: لَهَبُ النّار. والمِحْضَأُ: العُوْدُ الذي يُحَرَّكُ به النّارُ، ونارٌ مَحْضُؤةٌ. وأبْيَضُ حَضِيءٌ: أي يَقَقٌ.
حضأ حَضَأَتِ النارُ: التَهَبَت. وحَضَأْتُها واحتَضَأْتُها: سَعَّرتُها، يُهمَزُ ولا يُهمَزُ. والعُودُ الذي تُحَرَّكُ به النارُ: مِحضَأه؛ على مِفعلِ، وإذا لم يُهمَزْ فالعُودُ مِحضاْء غال مِفْعَالٍ.
وأبيضُ حَضِيْء: أي يَقَقْ.
والتركيب يدلٌُ على الهيج.

حض

أ1 حَضَأَ النَّارَ, (S, K,) aor. حَضَاَ, (K,) He lighted, or kindled, the fire; or made it to burn, burn up, burn brightly or fiercely, blaze, or flame: (S, K:) or he opened it, (K,) i. e. stirred it, (TA,) in order that it might blaze, or flame; as also ↓ احتضأها. (K.) It is also without ء. (S. [See art. حضو.]) A2: حَضَأَتِ النَّارُ The fire became lighted or kindled; or it burned, burned up, &c. (K.) 8 إِحْتَضَاَ see above.

أَبْيَضُ حَضِىْءٌ, (K,) so accord. to the correct copies of the K, but in some copies حَضِىٌّ, (TA,) Very white. (K.) مِحْضَأٌ A stick, or piece of wood, with which a fire is stirred; as also مَحْضَآءٌ; (S, K;) the latter accord. to those who pronounce the verb without ء. (S.)

حضأ: حَضَأَتِ النارُ حَضْأً: التهبت. وحَضأَها يَحْضَؤُها حَضْأً: فتحها لتَلْتَهِب، وقيل: أَوقَدَها، وأَنشد في التهذيب:

باتَتْ هُمُومي في الصَّدْرِ، تَحْضَؤُها، * طَمْحاتُ دَهْرٍ، ما كُنْتُ أَدْرَؤُها

الفرّاء: حَضَأْتُ النارَ وحضَبْتُها.

والمِحْضَأُ على مِفْعَلٍ: العُودُ. والمِحْضاءُ على مِفْعال: العود

الذي تُحْضَأُ به النارُ؛ وفي التهذيب: وهو المِحْضَأُ والمِحْضَبُ، وقولُ أَبي ذؤَيب:

فأَطْفِئْ، ولا تُوقِدْ، ولا تَكُ مِحْضَأً * لِنارِ الأَعَادِي، أَنْ تَطِير شَداتُها(1)

(1 قوله «شداتها» كذا في النسخ بأيدينا، ونسخة المحكم أيضاً بالدال مهملة.)

إِنما أَراد مثل مِحْضَإٍ لأَن الانسان لا يكون مِحضَأً، فمِن هُنا

قُدِّر فيه مِثْل.

وحَضَأْتُ النارَ: سَعَّرْتُها، يُهمز ولا يهمز، وإِذا لم يهمز، فالعود

مِحْضاء، ممدود على مِفْعال؛ قال تأَبَّط شراً:

ونارٍ، قد حَضَأْتُ، بُعَيْدَ هَدْءٍ، * بدارٍ ما أُرِيدُ بها مُقاما

حضأ
: (} حَضَأَ النارَ، كمَنَع: أَوْقَدَها) وسَعَّرَها (أَو فَتَحها) أَي حَرَّكها (لِتَلْتَهِبَ) أَي تَشتعِل، قَالَ تأَبَّط شَرًّا.
ونَارٍ قد {حَضَأْتُ بُعَيْدَ هَدْءٍ
بِدَارٍ مَا أُرِيدُ بِهِ مُقَامَا
وأَنشد فِي (التَّهْذِيب) :
باتَتْ هُمُومُي فِي الصَّدْرِ} تَحْضَؤُهَا
طَمْحَاتُ دَهْرٍ مَا كُنْتُ أَدْرَؤُهَا
( {كاحْتَضَأَها} فَحضَأَتْ) هِيَ، قَالَ الفرّاءُ: يُهمَز وَلَا يُهمز ( {والمِحْضَأُ} والمِحْضَاءُ) كمِنْبَر ومِحْراب الثَّانِي على لُغَة من لم يهمز (: عُودٌ {يُحْضَأُ) أَي يُحَرَّك (بِهِ) النَّار، كالمِحْضب، قَالَ أَبو ذُؤيب:
فَأَطْفِيءْ وَلاَ تُوقِدْ وَلاَ تَكُ} مِحْضأً
لِنَارِ الأَعَادِي أَنْ تَطِيرَ شَدَاتُهَا
قَالَ الأَزهريّ: إِنما أَراد مِثلَ مِحْضَإٍ، لأَن الإِنسان لَا يكون مِحْضَأً.
(و) يُقَال: (أَبيضُ {- حَضِيءٌ) كأَمير، كَذَا فِي (الأُصول الصِّحاح) ، وَفِي بعض النّسخ كَكتِف (يَقِقٌ) بِفَتْح الْقَاف وَكسرهَا.
والتركيب يدل على الهَيْج.