Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
498. حصص17 499. حصن21 500. حضب13 501. حضر20 502. حضرم9 503. حضض11504. حضن17 505. حطم19 506. حظا6 507. حظر21 508. حظظ10 509. حفا5 510. حفر18 511. حفز12 512. حفل16 513. حقا4 514. حقب17 515. حقف19 516. حقق12 517. حكأ9 518. حكا1 519. حكر17 520. حكك13 521. حكم21 522. حلأ11 523. حلا5 524. حلب19 525. حلج15 526. حلس16 527. حلف18 528. حلق21 529. حلقم13 530. حلل19 531. حلم19 532. حمت10 533. حمحم5 534. حمر24 535. حمس18 536. حمش14 537. حمض16 538. حمق17 539. حمل22 540. حمم15 541. حمن10 542. حمى7 543. حميط2 544. حنة2 545. حنت11 546. حنتم11 547. حنث17 548. حنجر10 549. حندس10 550. حنش15 551. حنظب6 552. حنف20 553. حنك18 554. حنن16 555. حنى1 556. حوأب1 557. حوب19 558. حوج15 559. حور24 560. حوز18 561. حوس13 562. حوش17 563. حوف14 564. حوق13 565. حول21 566. حوم14 567. حوى6 568. حيب2 569. حير18 570. حيس15 571. حيش7 572. حيص18 573. حيض18 574. حيف18 575. حيق15 576. حيك12 577. حين15 578. حيى2 579. خبأ12 580. خبب12 581. خبت18 582. خبث18 583. خبج8 584. خبر19 585. خبط17 586. خبل16 587. ختل14 588. ختم20 589. خثر18 590. خجل16 591. خجى2 592. خدب12 593. خدر18 594. خدش17 595. خدع19 596. خدلج9 597. خدم17 Prev. 100
«
Previous

حضض

»
Next
(حضض) - قَولُ اللهِ تَباركَ وتَعالَى: {وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} الحَضُّ: الحَثُّ على الخَيْر، والخَلِيل يُفرِّق بين الحَضِّ والحَثّ. فَيقول: الحَثُّ في السَّيرْ والسَّوْقِ، وفي كُلَّ شىء. والحَضُّ: لا يَكُون في سَيْر ولا سَوْق.
- ومنه الحَدِيث: "فأَيْنَ الحِضِّيضَى" .
وهو الحَضُّ أَيضاً.
- في الحَدِيث: "أَنَّه جاءَته هَدِيَّة فلم يَجِد لها مَوضِعًا. فقال: ضَعْه بالحَضِيض" .
الحَضِيض: قَرار الأَرض. وقيل: مُنقَطع الجَبَل، إذا أَفضيتَ منه إلى الأرضِ، وقيل: وَسَط الجَبَل بين أَعلاه وأسْفَلِه.
- ومنه الحَدِيثُ : "إنَّ العَدُوَّ بعُرْعُرة الجَبَل، ونَحنُ بالحَضِيض".
: أي بأَسفَلِه، وعُرْعُرَتُه: أَعلاه. - حديث طاوس: " لا بَأْسَ بالحُضُضِ".
: أي في التَّدَاوِى به، وهو دَواءٌ يُعقَد من أَبوالِ الِإبِل.
وقال الأزهرى: هو بالظَّاء. وقيل بِضَادٍ ثم بِظَاء، وقد يفتح أوسَطُه. ويقال: هو أَيضاً ما يَخرُج من المَقِر بعد الصَّبْر.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني are being displayed.