74996. حَضْرِيَّة1 74997. حَضَرِيَّة1 74998. حضض11 74999. حَضَضَ1 75000. حضضه1 75001. حضظ575002. حضف3 75003. حضل4 75004. حَضَلَ 1 75005. حَضِلَتِ1 75006. حضلج2 75007. حضم1 75008. حضن17 75009. حَضَنٌ1 75010. حَضَنَ1 75011. حُضْن1 75012. حَضَنَ 1 75013. حضنه1 75014. حَضَّهُ1 75015. حضه1 75016. حضو4 75017. حِضْوَةُ1 75018. حَضُوْرُ1 75019. حَضُورَة1 75020. حَضُورمي1 75021. حَضَوْضَى1 75022. حَضَى 1 75023. حضي1 75024. حُضَيَّان1 75025. حُضَيْبَة1 75026. حُضَيْبيّ1 75027. حَضِيَّة1 75028. حَضِيرٌ1 75029. حَضِيرَان1 75030. حَضِيرَة1 75031. حُضَيْرة1 75032. حَضِيريّ1 75033. حُضَيْرِيّ1 75034. حُضَيْض1 75035. حَضِيض1 75036. حَضِيق1 75037. حط6 75038. حطَّ1 75039. حَطّ1 75040. حَطَّ 1 75041. حطء2 75042. حَطَأَ1 75043. حطأ9 75044. حَطَأَ 1 75045. حطا3 75046. حَطَا1 75047. حِطَاب1 75048. حَطَّاب1 75049. حَطَّابَة1 75050. حَطّابة1 75051. حَطَّابي1 75052. حَطَاطِبة1 75053. حَطَّال1 75054. حَطَب1 75055. حطب16 75056. حَطَبَ 1 75057. حَطْبَاء1 75058. حطة1 75059. حطث1 75060. حطج1 75061. حطحط1 75062. حطر4 75063. حَطَرَ1 75064. حطرب1 75065. حطرج1 75066. حطرل1 75067. حطره1 75068. حَطْرُون1 75069. حَطِش1 75070. حطط11 75071. حَطَطَ1 75072. حطف3 75073. حطل3 75074. حَطْلِيّ1 75075. حطم19 75076. حَطَمَ1 75077. حَطَمَ 1 75078. حُطَمان1 75079. حَطْمَان1 75080. حطمر1 75081. حَطْمَرَهُ1 75082. حطمط2 75083. حطمه1 75084. حطن4 75085. حطنط2 75086. حطو1 75087. حَطُوم1 75088. حِطِّيّ1 75089. حُطِّيّ1 75090. حَطِي1 75091. حَطِيّ1 75092. حَطْيَان1 75093. حِطِّيَّة1 75094. حَطِيَّة1 75095. حُطِّيَّة1 Prev. 100
«
Previous

حضظ

»
Next
الحاء والضاد والظاء
مُهْمَلٌ إلاّ قَوْلَهم: حَضَظٌ: لُغةٌ في الحُضَضِ للدَّواءِ المَعْرُوفِ.
باب الحاء والضاء والظاء معهما ح ض ظ مستعمل فقط

حضظ: الحُضَظ لغة في الحُضَض: [دواءٌ يتخذ من أبوال الإبل] .
الْحَاء وَالضَّاد والظاء

الحضَظُ: دَوَاء يتَّخذ من أَبْوَال الْإِبِل، قَالَ ابْن دُرَيْد: ذكرُوا أَن الْخَلِيل كَانَ يَقُوله، قَالَ: وَلم يعرفهُ أَصْحَابنَا. وَيُقَال: الحَضَضُ أَيْضا وَقد تقدّمت الْأَخِيرَة فِي الثنائي.

حضظ: الحُضَظُ: لغة في الحُضَض، وهو دَواء يُتَّخذ من أَبوال الإِبل؛

قال ابن دريد: وذكروا أَن الخليل كان يقوله، قال: ولم يعرفه أَصحابنا. قال

الجوهري: حكى أَبو عبيد عن اليزيدي الحُضَظ فجمع بين الضاد والظاء؛

وأَنشد شمر:

أَرْقَشَ ظَمْآنَ إِذا عُصْرَ لَفَظْ،

أَمَرَّ مِن صَبْرٍ ومَقْرٍ وحُضَظْ

الأَزهري: قال شمر وليس في كلام العرب ضاد مع ظاء غير الحضظ.

حضظ
الحُضُظُ، بضَمَّتَيْن، وكصُرَدٍ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ هُنَا، وذَكَرَهُ فِي حظظ، فهُوَ لَمْ يُهْمِلْه كَمَا زَعَمَ المُصَنِّفُ، فالأَوْلَى كَتْبُهُ بالسَّوادِ، وَهُوَ دَواءٌ يُتَّخَذُ مِنْ أَبْوَالِ الإِبِلِ، قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: وذَكَرُوا أَنَّ الخَلِيلَ كَانَ يَقُولُهُ ولَمْ يَعْرِفْه أَصْحابُنا. أَو الحُضُضُ، وَهُوَ عُصارَةُ الشَّجَرِ المُرِّ. وَفِي العُبَابِ: قَالَ الفَرَّاءُ: الحُضَظُ: والحضظ الحُضُضُ، قَالَ:
(أَرْقَشَ ظَمْآنَ إِذا عَضَّ لَفَظْ ... أَمَرَّ مِنْ صَبْرٍ ومَقْرٍ وحُضَظْ)
قُلْتُ: وحَكَى الجَوْهَرِيّ عَن أَبِي عُبَيْدٍ عَن اليَزِيدِيّ هكَذَا، قالَ: وأَنْشَدَ شَمِرٌ:
(أَرْقَشَ ظَمْآنَ إِذا عُصْرَ لَفَظْ ... أَمَرَّ من صَبْرٍ ومَقْرٍ وحُضَظْ)
فجَمَعَ بينَ الضَّادِ والظَّاءِ. قَالَ الأَزْهَرِيُّ: قَالَ شَمِرٌ: ولَيْسَ فِي كَلامِ العَرَبِ ضادٌ مَعَ ظاءٍ غير الحُضَظِ.