Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6588
1246. حطم19 1247. حطن4 1248. حظ6 1249. حظء1 1250. حظب6 1251. حظر211252. حظل11 1253. حظو8 1254. حظي6 1255. حف7 1256. حفء1 1257. حفت6 1258. حفث9 1259. حفج3 1260. حفر18 1261. حفس6 1262. حفش13 1263. حفص7 1264. حفض7 1265. حفظ16 1266. حفل16 1267. حفن16 1268. حفو10 1269. حفي5 1270. حق10 1271. حقب17 1272. حقث1 1273. حقد16 1274. حقذ1 1275. حقر15 1276. حقش1 1277. حقط8 1278. حقف19 1279. حقم4 1280. حقن16 1281. حقو12 1282. حقي1 1283. حك7 1284. حكء2 1285. حكب1 1286. حكت1 1287. حكث1 1288. حكد3 1289. حكذ1 1290. حكر17 1291. حكز1 1292. حكس1 1293. حكش6 1294. حكص4 1295. حكض1 1296. حكط1 1297. حكف4 1298. حكل11 1299. حكم21 1300. حكن2 1301. حكو4 1302. حكي6 1303. حل9 1304. حلء2 1305. حلب19 1306. حلت8 1307. حلج15 1308. حلس16 1309. حلف18 1310. حلق21 1311. حلك14 1312. حلم19 1313. حلن7 1314. حلي7 1315. حم6 1316. حمء2 1317. حمت10 1318. حمج7 1319. حمد17 1320. حمذ3 1321. حمر24 1322. حمز14 1323. حمس18 1324. حمش14 1325. حمص14 1326. حمط14 1327. حمق17 1328. حمك7 1329. حمل22 1330. حمن10 1331. حمو8 1332. حمي10 1333. حن6 1334. حنء2 1335. حنب9 1336. حنت11 1337. حنث17 1338. حنج6 1339. حنح2 1340. حنذ15 1341. حنر7 1342. حنز4 1343. حنش15 1344. حنظ5 1345. حنف20 Prev. 100
«
Previous

حظر

»
Next
الْحَاء والظاء وَالرَّاء

حَظَرَ الشَّيْء يَحْظُرُه حَظراً وحَظاراً، وحظَر عَلَيْهِ: مَنعه. وكل من حَال بَيْنك وَبَين شَيْء فقد حظره عَلَيْك. وَفِي التَّنْزِيل: (ومَا كانَ عَطاءُ رَبِّكَ مَحْظُورا) وَقَول الْعَرَب: لَا حَظارَ على الْأَسْمَاء، يَعْنِي انه لَا يمْنَع أحد أَن يُسَمِّي بِمَا شَاءَ أَو يتسمى بِهِ.

وحَظرَ عَلَيْهِ حَظْراً: حجر وَمنع.

والحَظِيرَةُ: جرين التَّمْر، جدية، لِأَنَّهُ يَحْظُرُه ويَحْصُرُه.

والحظيرة: مَا أحَاط بالشَّيْء، وَهِي تكون من قصب وخشب، قَالَ المرار بن منقذ الْعَدوي:

فإنَّ لنا حَظائرَ ناعماتٍ ... عَطاءَ اللهِ رَبّ العاَلمِينا

فاستعاره للنخل ز والحِظارُ: حائطها. وكل مَا حَال بَيْنك وَبَين شَيْء فَهُوَ حِظارٌ وحَظارٌ.

واحتَظَر الْقَوْم وحَظَروا: اتَّخذُوا حَظِيرَة. وحظروا أَمْوَالهم: حبسوها فِي الحظائر من تضييق.

والحَظِرُ: الشّجر المُحْتَظَرُ بِهِ، وَقيل: الشوك الرطب.

وَوَقع فِي الحَظِرِ الرطب، إِذا وَقع فِيمَا لَا طَاقَة لَهُ بِهِ، وَأَصله أَن الْعَرَب تجمع الشوك الرطب فتُحَظِّرُ بِهِ، فَرُبمَا وَقع فِيهِ الرجل فنشب فِيهِ، فشبهوه بِهَذَا.وَجَاء بالحظِر الرطب، أَي بِكَثْرَة من المَال وَالنَّاس، وَقيل بِالْكَذِبِ المستشنع.

وأوقدَ فِي الحَظِرِ الرّطْب، نمَّ وحَظيرَةُ الْقُدس، الْجنَّة.

والمِحْظارُ: ذُبَاب أَخْضَر يلسع كذباب الآجام.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي are being displayed.