69561. حَفَايِديَّة1 69562. حَفَايْصِيَّة1 69563. حَفَايظ1 69564. حَفَايِظ1 69565. حِفَّة1 69566. حفت669567. حَفَتَ 1 69568. حفتأ1 69569. حَفْتَة1 69570. حفتر1 69571. حفتن2 69572. حَفَتَهُ1 69573. حفث9 69574. حَفَثَ 1 69575. حفج3 69576. حفحف1 69577. حَفَدَ2 69578. حفد17 69579. حَفَدَ 1 69580. حَفَدَةً1 69581. حفدة1 69582. حفدلس2 69583. حَفَدِيّ1 69584. حَفْدِيّ1 69585. حفر17 69586. حُفَر1 69587. حَفْر1 69588. حَفَرَ2 69589. حَفَرَ 1 69590. حفرت1 69591. حفرد2 69592. حَفَرْضَضٌ1 69593. حفرضض2 69594. حَفْرون1 69595. حِفْرَوِيّ1 69596. حفز11 69597. حَفَزَ1 69598. حَفَزَ على1 69599. حَفَزَ 1 69600. حَفَزَهُ1 69601. حفزه1 69602. حفس6 69603. حَفَسَ 1 69604. حفسأ2 69605. حفش12 69606. حَفَشَ1 69607. حَفَشَ 1 69608. حفص6 69609. حَفْص2 69610. حَفَصَ 1 69611. حَفْصَة2 69612. حَفْصُونيّ1 69613. حَفْصِيّ1 69614. حفصية1 69615. حَفْصِيَّة1 69616. حفض6 69617. حَفَضَ 1 69618. حفضج2 69619. حَفَضَهُ1 69620. حفط1 69621. حفظ15 69622. حِفْظ1 69623. حَفِظَ1 69624. حِفظ الرحمن1 69625. حفظ العهد1 69626. حِفْظ الله1 69627. حفظ عهد الرّبوبية1 69628. حفظ عهده الربوبية1 69629. حَفِظَ 1 69630. حَفْظَان1 69631. حَفْظاي1 69632. حَفِظَه1 69633. حفظه1 69634. حِفْظِي1 69635. حفف13 69636. حَفَفَ1 69637. حفل15 69638. حَفَلَ2 69639. حَفَلَ 1 69640. حَفْلات1 69641. حَفْلان1 69642. حَفَلَّجُ1 69643. حفلج3 69644. حَفَّلْجِي1 69645. حفلد2 69646. حفلق2 69647. حَفْلَقٌ1 69648. حفلك2 69649. حفن15 69650. حَفَنَ1 69651. حَفَنَ 1 69652. حَفْنَائي1 69653. حِفْنَاوِيّ1 69654. حَفْناويّ1 69655. حِفْنَة1 69656. حَفْنَة ملء الكفِّ1 69657. حَفَنْتَأٌ1 69658. حفنج1 69659. حفنجل1 69660. حفند1 Prev. 100
«
Previous

حفت

»
Next
[حفت] الاصمعي: الحفيتأ مهموز غير ممدود: الرجل القصير السمين. والحَفْتُ: الدق.
حفت الحَفْتُ الهَلاكُ، حَفَتَه ولَفَتَه أهْلَكَه. والحَفَيْتَأُ - مَهْموزٌ مَقْصورٌ - القَصِيرُ اللَّئيمُ الخِلْقَةِ.
(ح ف ت)

حَفَتَه الله حَفْتا: أهلكه.

والحَفِتُ: لُغَة فِي الفَحِتِ.

وَرجل حَفْيتأٌ وحَفيتي: قصير لئيم الْخلقَة، وَقيل: ضخم.
(حفت)
الأَرْض حفوفا يبس بقلها وَالطَّعَام كَانَ يَابسا غير دسم وَيُقَال حف عيشه كَانَ ضيقا خشنا وَهُوَ فِي حفوف من الْعَيْش وحف شعره أَو رَأسه شعث من عدم الادهان والسمع ذهب أجمعه وَالشَّيْء حفيفا سمع لَهُ صَوت كَالَّذي يكون من جناحي الطَّائِر أَو تلهب النَّار أَو مُرُور الرّيح فِي الشّجر وَالشَّيْء حفا وحفافا اسْتَدَارَ حوله وأحدق بِهِ وَيُقَال حف الشَّيْء بالشَّيْء وَحَوله وَمن حوله وَيُقَال أَيْضا حف الشَّيْء بالشَّيْء وَفِي الحَدِيث (حفت الْجنَّة بالمكاره) وَيُقَال حف فلَانا اعتنى بِهِ ومدحه وَالشَّيْء قشره وَيُقَال حف شعره ولحيته وشاربه شَاربه أحفاه وخففه وحفت الْمَرْأَة وَجههَا أزالت مَا عَلَيْهِ من شعر وحفته الْحَاجة أابته

حفت: الحَفْتُ: الاهْلاكُ.

حَفَته اللَّهُ حَفْتاً: أَهْلَكَه، ودَقَّ عُنُقَه؛ قال الأَزهري: لم

أَسمع حَفَتَه بمعنى دَقَّ عُنُقَه لغير الليث؛ قال: والذي سمعناه حَفَتَه

ولَفَتَهُ إِذا لَوَى عُنُقَه وكسره؛ فإِن جاء عن العرب حَفَتَه بمعنى

عَفَتَه، فهو صحيح، ويُشْبِه أَن يكون صحيحاً لِتَعاقُبِ الحاء والعين في

حروف كثيرة. ونقل عن الأَصمعي: إِذا كان مع قِصَرِ الرِّجْل سِمَنٌ، قيل:

رَجلٌ حَفَيْتَأٌ، مهموز مقصور، ومثله حَفَيسَأٌ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي:

لا تَجْعَلِيني وعُقَيلاً عِدْلَيْن،

حَفَيسَأَ الشَّخْصِ، قَّصِيرَ الرِّجْلَين

الجوهري: الحَفْتُ الدَّقّ، والحَفِتُ: لغة في الفَحِثِ. ورجل

حَفَيْتَأٌ، مهموز غير ممدود، وحَفَيْتَى: قصير لئيم الخِلْقة، وقيل:

ضَخْم.

حفت
: (حَفَتَهُ) اللَّهُ، حَفْتاً: (أَهْلَكَهُ، ودَقَّ عُنُقَه. والشَّيْءَ) حَفَتَهُ: (دَقَّهُ) ، قَالَ الأَزهريُّ: لم أَسمع حَفَتَهُ، بِمَعْنى دَقَّ عُنُقَهُ، لِغَيْر اللَّيْث، قَالَ: والّذي سَمعناه: عَفَتَهُ ولفَتَهُ، إِذا لَوَى عُنُقَه وكَسَره، فإِنْ جاءَ عَن الْعَرَب حَفَتَهُ بِمَعْنى عَفَتَهُ، فَهُوَ صحيحٌ، ويُشبه أَن يكونَ صَحِيحا لتعاقُبِ الحاءِ وَالْعين فِي حُرُوف كَثِيرَة. وَفِي الصّحاح: الحفْتُ: الدَّقُّ. وَفِي غَيره: الحفْتُ: الهَلاكُ. وَمن سَجَعَات الأَساس: ويُقَالُ لمن انتَفَخَت أَوْدَاجُه غَضَباً: احْرَنْفَشَ حُفّاتُهُ.
(والحَفِتُ، ككَتِفٍ) : لُغَة فِي (الحَفِث. والحَفَيْتَأُ) ، بالفَتْح، مهموزٌ، مقصورٌ: الرّجل الْقصير مَعَ السِّمَن، كَذَا نُقل عَن الأَصْمَعِيّ، ومثلُه حَفَيْسَأٌ. وأَنشد ابنُ الأَعْرَابيّ:
لَا تَجْعَلِيني وعُقَيْلاً عِدْلَيْن
حَفَيْتأَ الشَّخْصِ قَصِيرَ الرِّجْلَيْن
ورَجُلٌ حَفْيَتَاأ، وحَفَيْتَى: قصيرٌ لئيمُ الخِلْقة، وَقيل: ضَخْمٌ. وَقد مرّ ذكرُه والإِشارة إِليه (فِي) بَاب (الهَمْزِ) كَذَا قَالَه، وَلم يَذْكُرهُ هُنَاك، فَهُوَ إِحالةٌ غير صَحِيحَة.