Supplément aux dictionnaires arabes by Reinhart Dozy تكملة المعاجم العربية لرينهارت دوزي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 8522
2079. حكش6 2080. حكل11 2081. حكم21 2082. حكى7 2083. حَلَّ2 2084. حلب192085. حَلْتَم1 2086. حلج15 2087. حلحل4 2088. حَلْدَة1 2089. حَلْزُوم1 2090. حلس16 2091. حلش2 2092. حلط9 2093. حلف18 2094. حلق21 2095. حلقم13 2096. حَلْقوس أو حَلْقُوس...1 2097. حلك14 2098. حلم19 2099. حلن7 2100. حلو12 2101. حُلُو قارس1 2102. حلوسيا1 2103. حلى6 2104. حلياثا1 2105. حمأ12 2106. حمالس وحماملون1 2107. حَمْبَلاس1 2108. حَمْجَمَ1 2109. حمحم5 2110. حمد17 2111. حمر24 2112. حمرق3 2113. حمز14 2114. حمس18 2115. حمش14 2116. حمص14 2117. حمض16 2118. حمط14 2119. حمق17 2120. حُمْك1 2121. حمل22 2122. حملق9 2123. حَمَّم1 2124. حمن10 2125. حمو وحمى1 2126. حنَّ1 2127. حنأ10 2128. حنب9 2129. حنبُشار1 2130. حَنْبَل2 2131. حَنْتَفَة1 2132. حَنْتَم1 2133. حنتيت1 2134. حنث17 2135. حنجر10 2136. حنحن2 2137. حَنْدَرُوس1 2138. حندس10 2139. حندق4 2140. حندل3 2141. حندوقس1 2142. حَنْزَق بَنْزَق1 2143. حنش15 2144. حنص3 2145. حنط16 2146. حنظل6 2147. حنف20 2148. حَنْفَش1 2149. حنك18 2150. حنكش1 2151. حنو وحني1 2152. حَنِيّ1 2153. حُو1 2154. حوت14 2155. حَوْتَكَ1 2156. حوج15 2157. حَوْحَى1 2158. حوذ13 2159. حور24 2160. حوز وحيز1 2161. حوزر1 2162. حوس13 2163. حوش17 2164. حوشاكي1 2165. حوص16 2166. حوض12 2167. حوط وحيط1 2168. حوف14 2169. حوق13 2170. حَوْقَل1 2171. حوك13 2172. حول وحيل1 2173. حوم14 2174. حوى6 2175. حيث10 2176. حيد15 2177. حير18 2178. حيش7 Prev. 100
«
Previous

حلب

»
Next
حلب: حلي: استخرج ما في الضرع من لين (معجم أبي الفداء) وهي بمعنى الكلمة الأسبانية ( Ordenar) وهي كذلك بمعنى هذه الكلمة في قولهم حلب الزيتون أي عصره ليستخرج ما فيه من الزيت (فكتور، ألكالا).
حلب روحه: جلد عُمَيْرَة، استمنى بيده (بوشر) حلَّب (بالتشديد): وردت في الكامل للمبرد 106).
تَحَلَّب: تستعمل بمعنى المثل الفرنسي الذي يقول (ما معناه) جاء الماء إلى فمه. يقال تحل فمه سال بالريق، ففي تاريخ البربر (1: 557): وتحلبت الشفاه من الغوغاء إلى ما بأيديهم (وهذا صواب قراءتها بدل: وتجلبت السفاه) ومعناها: أن ما يملكونه يجعل الماء يسيل من فم الغوغاء أي يثير في الغوغاء الرغبة فيه. ومثله ما جاء في (2: 254، 265، 420، من تاريخ البربر).
استحلاب الذَكر: الاستمناء باليد، جلد عُمَيْرة (بوشر).
حَلَب: شراب التمر - حلَب الكرم أو الكروم أو حلب العصير: الخمر (معجم مسلم).
وحَلَبَ: مِحْلب وحلاب إناء يحلب به لبن البقر ولبن النعاج وغيرهما (ميهرن ص27).
حُلْبَة (في مصر حِلْبَة): فريقة، شنبليد، طيلسِي. والمثل المصري يقول: ((سعيدة القدمان اللتان تمشيان على ارض زرعت فيها الحلة)) (فانسليب ص101). وانظر لين (عادات 2: 307) لمعرفة الطعام المسمى حلبة.
وحُلْبَة: كَرْم (انظر المستعيني مادة كرم).
حلبانة: الميعة السائلة: اصطُرك (أبو الوليد ص 785).
حُلْبُوب: نبات اسمه العلمي ( Mercurialis annua) ( ابن البيطار 1: 247، 318، 373) وتذكرة الانطاكي.
حلبيب: اسم دواء هندي يشبه السورنجان (ابن البيطار 1: 315).
حَلبيب حليب الدَّبة: نبات اسمه العلمي: ( Emphorbia helioscopia L.) رَمَّادة، يتوع السحور (براكس مجلة الشرق والجزائر 8: 279) غير أن في (ص342) منها: حليب الديبة (الذئبة).
حليب البذور: انظره في مادة مستحلب.
حليب العَجُوز: نوع من المشروبات (محيط المحيط في مادة عجز).
حشيشة الحليب: غلوكس (بوشر).
حُلَّب: العوسج الصغير (كليمنت موليه، ابن العوام 1: 139). حَلاَّب: حِلاَّب محلب وهو إناء يحلب به حليب البقر والغنم وغيرهما (ألكالا، دومب ص92).
وحلاَّب: مبولة، قصرية (دومب ص92، هلو).
حلاَّب الزيتون: إناء يعصر فيه الزيتون لاستخراج الزيت منه (ألكالا).
وحلاَّب: بائع الحليب (زيشر 11: 516).
وحَلاَّب: اسم نبات ذكر صفته ابن البيطار (1: 316) وضبط الكلمة في مخطوطة أ حالبِيِّ: نبات اسمه العلمي: ( Aster amellus) وسمي بذلك لأنه يشفي ورم الحالب (ابن البيطار 1: 277، 362).
مَحْلَية، تصحيف وتجمع على مَحَاِب: حِلاب ومِحْلَب وهو إناء يجلب به حليب البقر والغنم وغيرهما (ألكالا، باين سميث 1274، ميهرن ص35).
مَحْلَبيَّة: مَحْلَب عند أهل الأندلس (المستعيني مادة مَحْلَب). مُحَلَّبَة: مجمدة رقيقة تصنع من اللبن والرز والنشا وقليل من العطر (برتون 1: 78، 2: 280).
مُحَلَّبِيّ: طعام حليب وبيض وسكر (هلو).
مُحَلَّبِيَّة: ضرب من المجمدة الرقيقة (بركهارت جزيرة العرب 1: 213).
مُحلوب: عامية مِحْلَب (محيط المحيط).
مُسْتَحْلَب: ما يستخرج من دقيق البزور وغيرهما ويقال: مستحلب اللوز أي حليب اللوز. ومستحلب اللوز والبزور المبردة: شراب اللوز والبزور المبردة (بوشر). وانظر (محيط المحيط) الذي يضيف إلى ذلك انه حَلِيب البزور يستعمل في نفس هذا المعنى.
حِلِبلاب: انظر ابن البيطار (1: 320).
والعامة تقول: حَلْبلُوب (محيط المحيط).حلبوة: نوع من اسمك (ياقوت 1: 886).حلبثيا: نبات اسمه العلمي ( Euphorbia peplis) ( ابن البيطار 1: 315).
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Supplément aux dictionnaires arabes by Reinhart Dozy تكملة المعاجم العربية لرينهارت دوزي are being displayed.