Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
522. حلأ11 523. حلا5 524. حلب18 525. حلج14 526. حلس15 527. حلف17528. حلق20 529. حلقم12 530. حلل18 531. حلم18 532. حمت9 533. حمحم5 534. حمر23 535. حمس17 536. حمش13 537. حمض15 538. حمق16 539. حمل21 540. حمم14 541. حمن10 542. حمى7 543. حميط2 544. حنة2 545. حنت10 546. حنتم10 547. حنث16 548. حنجر10 549. حندس9 550. حنش14 551. حنظب6 552. حنف19 553. حنك17 554. حنن15 555. حنى1 556. حوأب1 557. حوب18 558. حوج14 559. حور23 560. حوز17 561. حوس12 562. حوش16 563. حوف13 564. حوق12 565. حول20 566. حوم13 567. حوى6 568. حيب2 569. حير17 570. حيس14 571. حيش7 572. حيص17 573. حيض17 574. حيف17 575. حيق14 576. حيك11 577. حين14 578. حيى2 579. خبأ12 580. خبب11 581. خبت17 582. خبث17 583. خبج7 584. خبر18 585. خبط16 586. خبل15 587. ختل13 588. ختم19 589. خثر17 590. خجل15 591. خجى2 592. خدب11 593. خدر17 594. خدش16 595. خدع18 596. خدلج9 597. خدم16 598. خدن17 599. خذا6 600. خذع9 601. خذف12 602. خذم12 603. خرب19 604. خرت12 605. خرج19 606. خردق4 607. خرر11 608. خرش10 609. خرص16 610. خرطم9 611. خرف18 612. خرق19 613. خرم17 614. خزر18 615. خزز11 616. خزع9 617. خزل17 618. خزم15 619. خزى4 620. خسا6 621. خسس11 Prev. 100
«
Previous

حلف

»
Next
(حلف)- في حَديِث ابنِ عَبَّاس، رضي الله عنهما: "وجَدْنا وِلاية المُطَيَّبِىّ خَيرًا من وِلايَةِ الأَحْلافِىّ ".
لأن أَبَا بَكْر كان في بَنِى تَيْم، وكانُوا من المُطَيَّبِين ، وعُمَر من بَنِى عَدِىّ، وكانوا من الأَحْلاف ، ولَمَّا مات عُمَر قالت امرأَة: "واسَيِّدَ الأَحْلاف".
- في الحَدِيثِ: "أَنَّ عُتْبَة بَرَزَ لِعُبَيْدة ، فقال: من أَنتَ؟ قال: أنا الذي في الحَلْفاء".
: أي أَنَا الأَسَد، لأن مَأوَى الأَسَد الآجامُ ومنابِتُ الحَلْفاء، وهو نبت، واحِدتُه حَلْفَاءة. وقيل: هي قَصَب لم يُدرِك أَنَاه، فإذا مَسَّته النّارُ أَسرعَت في إِحراقه. يقال: نَارُ الحَلْفاء سَرِيعَة الانْطِفاء. وقيل: إنه حَشيش يَابِس، واحده حَلَفة، كقَصَبة وقَصْباء، وقد تُكسَر لامُه.
وقيل: لا يَجُوز إدخالُ تَاءِ التَّأْنِيث في الحَلْفاءة، لأَنَّ فيها أَلِفَ التَّأْنيث التي صارَتْ هَمزةً. وقد أَحلَف الحَلفاءُ: ظهر قَصَبُها.
- في الحَدِيثِ: "مَنْ حَلَفَ على يَمِين" .
الحَلِف: هو اليَمِين، وأَصلُها العَقْد بالعَزْم والنَّيَّة، بدَلِيل أَنَّ يَمِينَ الَّلغو لا يُؤخَذ به، فكأَنَّ معناه: مَنْ عَزَم على عَقد يمينِ فخَالَف بين اللَّفْظين تَأكِيداً لِعَقْده، وإِعلامًا أَنَّ لَغْوَه لا يَنْدَرِج تَحتَه، والله أعلم.
في حَدِيثِ أَنَسَ: "حَالَف رَسولُ الله، - صلى الله عليه وسلم -، بين المُهاجِرِين والأَنْصار في دَارِنا مَرَّتَين".
قال سُفيان: مَعنَى حَالَف آخَى.
- فأما قَولُه تَعالَى: {والَّذِين عَاقَدَتْ أَيْمَانَكم} فمنسوخ. - وقوله: "لا حِلْفَ في الِإسْلام" .
قَاله في فَتْح مكة على ما رواه عَمْرو بنُ شُعَيب عن أَبِيه عن جَدِّه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني are being displayed.