Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
1164. حوا3 1165. حوب18 1166. حوت13 1167. حوث7 1168. حوج14 1169. حوذ121170. حور23 1171. حوز17 1172. حوس12 1173. حوش16 1174. حوص15 1175. حوض11 1176. حوط15 1177. حوف13 1178. حوق12 1179. حوك12 1180. حول20 1181. حوم13 1182. حيا4 1183. حيث10 1184. حيد14 1185. حير17 1186. حيس14 1187. حيص17 1188. حيض17 1189. حيف17 1190. حيق14 1191. حيك11 1192. حيل12 1193. حين14 1194. خا3 1195. خبأ12 1196. خبا4 1197. خبب11 1198. خبت17 1199. خبث17 1200. خبج7 1201. خبر18 1202. خبرج1 1203. خبز13 1204. خبس6 1205. خبص10 1206. خبط16 1207. خبع5 1208. خبعثن6 1209. خبق4 1210. خبل15 1211. خبن12 1212. ختأ4 1213. ختت4 1214. ختر13 1215. ختع6 1216. ختعر6 1217. ختل13 1218. ختم19 1219. ختن14 1220. خثر17 1221. خثرم4 1222. خثعب3 1223. خثعم4 1224. خثل6 1225. خثم7 1226. خثى4 1227. خجأ7 1228. خجج4 1229. خجل15 1230. خدب11 1231. خدج16 1232. خدد11 1233. خدر17 1234. خدرس3 1235. خدرق1 1236. خدش16 1237. خدع18 1238. خدف7 1239. خدل11 1240. خدلج9 1241. خدم16 1242. خدن17 1243. خدى2 1244. خذأ3 1245. خذا6 1246. خذرف5 1247. خذع9 1248. خذعل2 1249. خذف12 1250. خذق6 1251. خذل14 1252. خذم12 1253. خرأ9 1254. خرب19 1255. خربص6 1256. خربق6 1257. خرت12 1258. خرث9 1259. خرج19 1260. خرد9 1261. خردل8 1262. خرر11 1263. خرز12 Prev. 100
«
Previous

حوذ

»
Next
[حوذ] الحَوْذُ: السَوْقُ السريعُ. تقول: حُذْتُ الإِبِلَ أَحوذُها حَوْذاً، وأَحْوَذْتُها مثله. والاحوذي: الخفيف في الشئ لحِذْقِهِ، عن أبي عمرو. وقال الشاعر يصف جناحَي قطاة:

على أحوذيين استقلت عليهما * وقال آخر: أتتك عيس تحمل المشيا * ماء من الطثرة أحوذيا - يعنى سريع الاسهال. وقال الاصمعي: الأَحْوَذيُّ: المُشَمِّرُ في الأمورِ القاهرُ لها، الذي لا يَشِذّ عليه منها شئ. قال لبيد يصف حمارا وأتانا: إذا اجمعت وأحوذ جَانِبَيْها * وأَوْرَدَها على عوجٍ طِوالِ - قال: يعني ضمَّها ولم يفُتْه منها شئ. وعنى بالعوج القوائم. وحاذُ مَتْنِهِ وحالُ مَتْنِهِ واحدٌ، وهو موضعُ اللِبْدِ من ظهر الفرس. وفي الحديث: " مؤمنٌ خفيف الحاذِ "، أي خفيف الظهرِ. والحاذانِ: ما وقع عليه الذَنَبُ من أدبارِ الفخذين. والحاذُ: نبتٌ، واحدته حاذة، عن أبى عبيد. والحوذان: نبت نوره أصفر. واسْتَحْوَذَ عليه الشيطانُ أي غلب. وهذا جاء بالواو على أصله كما جاء استروح واستصوب. وقال أبو زيد: هذا الباب كله يجوز أن يتكلم به على الاصل. تقول العرب: استصاب واستصوب، واستجاب واستجوب، وهو قياس مطرد عندهم. وقوله تعالى:

(ألم نستحوذ عليكم) * أي ألم نغلب على أموركم ونستول على مودتكم. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.