Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1046
183. حا6 184. حبر18 185. حبط14 186. حَبط 1 187. حبك18 188. حَبل 2189. حتت10 190. حتف15 191. حجر21 192. حجز18 193. حجل18 194. حجن17 195. حدج11 196. حدد12 197. حدق20 198. حذا8 199. حذف20 200. حذق14 201. حَرْب 1 202. حرث19 203. حرر11 204. حرز17 205. حرس18 206. حُرِس 1 207. حرش15 208. حرف23 209. حزر16 210. حسم18 211. حشش12 212. حصب21 213. حصد17 214. حصص16 215. حضج8 216. حضن16 217. حفأ5 218. حفد17 219. حفش12 220. حقف18 221. حقق11 222. حقل15 223. حقو11 224. حكك12 225. حكم20 226. حلل18 227. حلن7 228. حلو11 229. حمر23 230. حمز13 231. حمل21 232. حمم14 233. حنتم10 234. حنظب6 235. حنك17 236. حنن15 237. حوب18 238. حور23 239. حوز17 240. حوس12 241. حوش16 242. حول20 243. حَيا 2 244. حيص17 245. حَيْصَ 1 246. حِين 1 247. خبر18 248. خبز13 249. خبط16 250. خدج16 251. خدش16 252. خرب19 253. خرج19 254. خرر11 255. خرط14 256. خرع13 257. خرف18 258. خرفج9 259. خزم15 260. خشب18 261. خشش12 262. خشف15 263. خصا3 264. خصر17 265. خصف19 266. خصل14 267. خضب15 268. خضر20 269. خضرم10 270. خضم13 271. خطط11 272. خفا6 273. خفت16 274. خفف12 275. خفق16 276. خقق5 277. خلب19 278. خلط19 279. خلع17 280. خلف22 281. خلق21 282. خلل14 Prev. 100
«
Previous

حَبل 

»
Next
حَبل رفأ وَقَالَ [أَبُو عبيد -] فِي حَدِيث مُحَمَّد [بن سِيرِين -] لما ركب نوح عَلَيْهِ السَّلَام فِي السَّفِينَة حمل فِيهَا من كلّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ فلمّا أرْفأتِ السفينةُ فَقَدَ حبَلَتَين كَانَتَا مَعَه فَقَالَ لَهُ المَلَك: ذهب بهما الشَّيْطَان. قَوْله: حبَلَتَين يَعْنِي قضيبين من قُضبان الكَرْم [يُقَال لَهُ الحبلة والجَفْنة وَجمع الْجَفْنَة جَفْن -] . وَقَوله: أرفأت هَكَذَا يرْوى [فِي -] الحَدِيث وإعرابها عندنَا أرفيت يُقَال: قد أرفأت السَّفِينَة أرفيها إرفاء.
حَبل وَقَالَ [أَبُو عبيد -] : فِي حَدِيث عبد الله [رَحمَه الله -] عَلَيْكُم بِحَبل الله فَإِنَّهُ كتاب الله. [قَوْله: عَلَيْكُم بِحَبل الله نرَاهُ -] أَرَادَ تَأْوِيل قَوْله {واعْتَصِمُوُا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيْعاً وَّلاَ تَفَرَّقُوْا} يَقُول: فالاعتصام بِحَبل الله هُوَ ترك الفُرقة وَاتِّبَاع الْقُرْآن وأصل الْحَبل فِي كَلَام الْعَرَب ينْصَرف على وُجُوه فَمِنْهَا الْعَهْد وَهُوَ الْأمان وَذَلِكَ أَن الْعَرَب كَانَ يُخيف بَعْضهَا بَعْضًا فِي الْجَاهِلِيَّة فَكَانَ الرجل إِذا أَرَادَ سفرا أَخذ عهدا من سيد الْقَبِيلَة فَيَأْمَن بِهِ مَا دَامَ فِي تِلْكَ الْقَبِيلَة حَتَّى يَنْتَهِي إِلَى الْأُخْرَى وَيفْعل مثل ذَلِك [أَيْضا -] يُرِيد بذلك الْأمان [قَالَ أَبُو عبيد -] فَمَعْنَى الحَدِيث أَن يَقُول: عَلَيْكُم بِكِتَاب الله وَترك الْفرْقَة فَإِنَّهُ أَمَان لكم وعهد من عَذَاب الله وعقابه [وَقَالَ الْأَعْشَى - يذكر مسيرًا لَهُ وَأَنه كَانَ يَأْخُذ الْأمان من قَبيلَة إِلَى قَبيلَة فَقَالَ لرجل يمدحه: [الْكَامِل] وَإِذا تُجَوَّزُها حِبالُ قبيلةٍ ... أخذتْ من الْأُخْرَى إِلَيْك حِبالهَا]

وَالْحَبل أَيْضا المواصلة [قَالَ امْرُؤ الْقَيْس: (الْكَامِل)

إِنِّي بحبلك واصلٌ حبلي ... وبريش نبلك رائشٌ نبلي

وَهُوَ كثير فِي الشّعْر وَالْحَبل أَيْضا من الرمل: الْمُجْتَمع مِنْهُ الْكثير العالي] .
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام are being displayed.