67658. حَبَصَ 1 67659. حبض8 67660. حَبَضَ 1 67661. حَبط1 67662. حبط14 67663. حَبِطَ167664. حَبط 1 67665. حَبِطَ 1 67666. حبطأ4 67667. حَبْطَان1 67668. حبطت1 67669. حبطقطق3 67670. حبظ2 67671. حَبَق1 67672. حَبَقٌ1 67673. حبق17 67674. حَبَقَ 1 67675. حَبْقَاريّ1 67676. حَبَقالة1 67677. حِبِقَّة1 67678. حَبْقَة1 67679. حَبْقَجِيّ1 67680. حَبْقُرُّ1 67681. حَبْقُرّ1 67682. حبقر2 67683. حبقنق2 67684. حَبَكَ1 67685. حبك18 67686. حَبَكَ 1 67687. حَبْكَة1 67688. حبكر3 67689. حَبْكَرِيّ1 67690. حبكل1 67691. حَبل1 67692. حَبَّل1 67693. حَبْلٌ1 67694. حبل18 67695. حَبْل1 67696. حَبَل1 67697. حَبَلُ الحَبَلة1 67698. حَبْلُ الذِّرَاع1 67699. حَبَلَ 1 67700. حَبل 2 67701. حبلبس2 67702. حبلت1 67703. حبَلت1 67704. حَبَلْتِيّ1 67705. حبلس1 67706. حَبْلص1 67707. حَبَلَّقُ1 67708. حبلق2 67709. حبلقة1 67710. حبله1 67711. حَبْلُول1 67712. حَبْلَيْنِيّ1 67713. حبن15 67714. حَبَنَ1 67715. حَبِنَ 1 67716. حَبْنَان1 67717. حبنبر1 67718. حبنطأ1 67719. حبنطى1 67720. حبهان1 67721. حَبُو1 67722. حبو12 67723. حَبَوَ 1 67724. حَبْوَان1 67725. حَبُورَة1 67726. حُبُورِيّ1 67727. حَبُّورِي1 67728. حَبُورِيّ1 67729. حَبُورِيَّة1 67730. حُبُوسِيّ1 67731. حَبُوسِيّ1 67732. حَبُوش1 67733. حَبُوك1 67734. حَبَوْكَرٌ1 67735. حَبَوْكَرُ1 67736. حبوكر1 67737. حَبَوْكَران1 67738. حَبُولَة1 67739. حَبُولِيّ1 67740. حَبُون1 67741. حَبُونيّ1 67742. حُبْوِيّ1 67743. حَبْوِيّ1 67744. حبى1 67745. حبي1 67746. حِبَي1 67747. حُبِيّ1 67748. حِبِّي1 67749. حُبِّيّ الله1 67750. حَبِّيَ الله1 67751. حُبَيْب1 67752. حَبِيب1 67753. حَبِيب الرحمن1 67754. حَبِيب الله1 67755. حُبَيْبَاش1 67756. حَبِيبة1 67757. حُبَيْبَة1 Prev. 100
«
Previous

حَبِطَ

»
Next
(حَبِطَ)
- فِيهِ «أَحْبَطَ اللَّهُ عَمَلَهُ» أَيْ أبْطَله. يُقَالُ: حَبِطَ عملُه يَحْبَط، وأَحْبَطَه غيرُه، وَهُوَ مِنْ قَوْلِهِمْ: حَبِطَت الدَّابَّةُ حَبَطًا- بِالتَّحْرِيكِ- إِذَا أَصَابَتْ مَرْعًى طَيِّبا فأفْرَطَتْ في الأكل حتى تَنْتَفِخ فتَمُوت.
[هـ] وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «وَإِنَّ مِمَّا يُنْبِت الرَّبيعُ مَا يَقْتل حَبَطًا أَوْ يُلِمُّ» وَذَلِكَ أَنَّ الرَّبيعَ يُنْبت أحْرار العُشْب، فتَسْتَكْثِر مِنْهُ الْمَاشِيَةُ. وَرَوَاهُ بَعْضُهُمْ بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ مِنَ التَّخَبُّط وَهُوَ الاضْطراب. وَلِهَذَا الْحَدِيثِ شَرْحٌ يَجِيءُ فِي مَوْضِعِهِ، فَإِنَّهُ حَدِيثٌ طَوِيلٌ لَا يَكَادُ يُفْهَمُ إذا فرّق.
[هـ] في حديث السّقط «يظلّ مُحْبَنْطِئاً عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ» المُحْبَنْطِئُ- بِالْهَمْزِ وتَرْكه- المُتغضِّب المستبطىء لِلشَّيْءِ. وَقِيلَ هُوَ الممتَنِع امْتناع طَلِبَة، لَا امْتِنَاع إِبَاءٍ. يُقَالُ:
احْبَنْطَأَتْ، واحْبَنْطَيت. والحَبَنْطَى: الْقَصِيرُ البَطين، وَالنُّونُ وَالْهَمْزَةُ وَالْأَلِفُ وَالْيَاءُ زَوَائِدُ لِلْإِلْحَاقِ.