64304. حَدَا2 64305. حَدَا إلى1 64306. حَدا بـ1 64307. حَدَا 1 64308. حدائق1 64309. حَدَائِقَ164310. حَدَّاب1 64311. حِدَاب1 64312. حِدَّات1 64313. حَدَّاج1 64314. حَدَّاد2 64315. حِدَادَة1 64316. حَدَّادة1 64317. حُدَادَة1 64318. حدادك1 64319. حَدَّادِيّ1 64320. حِدَادِيّ1 64321. حَدَّادين1 64322. حَدَّاف1 64323. حِدّان1 64324. حَدَّانة1 64325. حُدَّانِي1 64326. حَدَّانِيّ1 64327. حَدّاوِي1 64328. حُدَاوِي1 64329. حَداوي1 64330. حِدَّاوي1 64331. حِدَاي1 64332. حَدَّاي1 64333. حدب18 64334. حَدَبَ1 64335. حَدْب1 64336. حَدَبَ 1 64337. حَدْبَاء1 64338. حَدْباءُ1 64339. حدبت1 64340. حدبد2 64341. حدبر6 64342. حَدْبَرَ1 64343. حدبق1 64344. حدبه1 64345. حدبي1 64346. حِدَّة1 64347. حِدَةٌ1 64348. حدة1 64349. حِدة1 64350. حدت1 64351. حِدَّتِي1 64352. حَدَثَ2 64353. حدث21 64354. حَدَث السِّنّ1 64355. حَدَّثَ عن1 64356. حَدَثَ من1 64357. حَدَثَ 1 64358. حَدثنَا1 64359. حَدَجَ1 64360. حدج11 64361. حَدَّج في1 64362. حَدَجَ 1 64363. حُدْجَة1 64364. حدجه1 64365. حدح2 64366. حُدُحَّةٌ1 64367. حَدَدَ1 64368. حدد12 64369. حدر17 64370. حَدْر1 64371. حَدَرَ1 64372. حَدَرَ 1 64373. حدرب1 64374. حدرت1 64375. حَدْرَجَ1 64376. حدرج5 64377. حَدْرَدٍ1 64378. حَدْرَد1 64379. حدرد2 64380. حَدْرَشٌ1 64381. حدرش1 64382. حدرق1 64383. حُدْرُوق1 64384. حدس15 64385. حَدَسَ بـ1 64386. حَدَسَ 1 64387. حدسيات1 64388. حدش1 64389. حدف1 64390. حدق20 64391. حَدَقَ1 64392. حَدَّقَ بـ1 64393. حَدَّق في1 64394. حَدَقَ 1 64395. حدقل2 64396. حَدِقِيّ1 64397. حَدَكِيّ1 64398. حَدِلَ1 64399. حَدَلَ1 64400. حدل11 64401. حَدِلَ 1 64402. حدلس1 64403. حدلق3 Prev. 100
«
Previous

حَدَائِقَ

»
Next
{حَدَائِقَ}
وسأل نافع عن قوله تعالى: {حَدَائِقَ}
فقال ابن عباس: البساتين. واستشهد بقول الشاعر: بلاد سقاها اللهُ أمَّا سهولُها. . . فقَضْبٌ ودُرُّ مُغْدقٌ وحدائقُ
(تق) (ك، ط) والسؤال فيهما في قوله تعالى: {حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا}
= الكلمة من آيات:
النبأ 32: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا (31) حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا (32) وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا}
عبس 30: {فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (29) وَحَدَائِقَ غُلْبًا}
النمل 60: {فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا}
وليس في القرآن من المادة، غير هذه الكلمات الثلاث.
واضح أن تفسير الحدائق بالبساتين، هو من التفسير بمعرَّبٍ من لغة أخرى. فالبستان فارسي معرب، ولم يستعمله القرآن.
والعربية تستعمل الحديقة، فيما يُحدِق به بناء، من شجر أو نخل، ثم شاع إطلاقه على القطعة من النخل توسعاً بملحظٍ من إحداقه بها. وذهب "الراغب" في المفردات، إلى أنها سمُيت حديقة تشبيهاً بحديقة العين في الهيئة وحصول الماء فيها.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com