68304. حَدِيم الله1 68305. حُدَيْمَان1 68306. حذ6 68307. حَذَّ 1 68308. حذا8 68309. حَذَا268310. حِذَاء1 68311. حَذَار1 68312. حَذَّار1 68313. حذار1 68314. حُذَافَة1 68315. حَذَّافَة1 68316. حَذَافِيْرِه1 68317. حَذاقَة1 68318. حذَامِ1 68319. حَذَام1 68320. حَذَّام1 68321. حَذَّامة1 68322. حذب1 68323. حذحة1 68324. حذد1 68325. حَذَذَ1 68326. حذذ8 68327. حذر18 68328. حَذَر1 68329. حَذِر1 68330. حَذِرَ 1 68331. حذرف2 68332. حذرفت1 68333. حَذْرَفُوْت1 68334. حَذْرَفوت1 68335. حذرق1 68336. حذرقت1 68337. حذرم1 68338. حذره1 68339. حذف20 68340. حَذَفَ1 68341. حذف «من» والمفضل عليه...1 68342. حذف ألف «مائة»1 68343. حذف التاء الدالة على المبالغة من صي...1 68344. حذف التكبير1 68345. حذف الجار مع مجروره1 68346. حذف الفاعل1 68347. حذف المضاف وحلول المضاف إليه محلَّه...1 68348. حذف المعطوف عليه قبل «حتى»...1 68349. حذف الموصول1 68350. حذف تمييز «كم» الاستفهامية...1 68351. حذف تمييز «كم» الخبرية...1 68352. حذف حرف الجرّ قبل «أنْ» و «أنّ»...1 68353. حذف حرف الجرّ مع احتياج التركيب إلي...1 68354. حذف حرف العلة من الفعل المعتل الآخر...1 68355. حذف خبر «إنَّ» قبل «لكن»...1 68356. حذف عائد الموصول1 68357. حذف كلمة «ابن» من الأعلام المتتابعة...1 68358. حذف موصوف «أيّ» الوصفية...1 68359. حذف نون الأفعال الخمسة في حالة الرف...1 68360. حذف همزة الاستفهام1 68361. حذف واو العطف1 68362. حذف ياء المخاطبة من الأمر المعتل ال...1 68363. حذف ياء المنقوص مع إضافته...1 68364. حذفر7 68365. حَذْفَرَ1 68366. حذفره1 68367. حَذَفَهُ1 68368. حِذْفِيّ1 68369. حَذَفِيّ1 68370. حذق14 68371. حَذَقَ2 68372. حَذِقَ1 68373. حَذَقَ 1 68374. حَذَلَ1 68375. حذل9 68376. حذلاق1 68377. حذلت1 68378. حذلق5 68379. حَذْلَقَ1 68380. حَذْلَقَةُ1 68381. حَذْلَمَ2 68382. حذلم5 68383. حَذَمَ1 68384. حذم14 68385. حذمر1 68386. حِذْمِرٌ1 68387. حَذَمَهُ1 68388. حذن5 68389. حَذَنَ1 68390. حذنه1 68391. حذه1 68392. حذو8 68393. حَذْو1 68394. حذو وحذى1 68395. حَذُوم1 68396. حذى2 68397. حذي2 68398. حَذِيفَة1 68399. حُذَيْفَة1 68400. حُذَيْفة1 68401. حِذْيَم2 68402. حُذَيْن1 68403. حر7 Prev. 100
«
Previous

حَذَا

»
Next
حَذَا النَّعْلَ حَذْواً وحِذاءً: قَدَّرَها، وقَطَعَها،
وـ النَّعْلَ بالنَّعْلِ،
وـ القُذَّةَ بالقُذَّةِ: قَدَّرَهُما عليهما،
وـ الرَّجُلَ نَعْلاً: ألْبَسَه إيَّاها،
كأحْذاه،
وـ حَذْوَ زَيْدٍ: فَعَلَ فِعْلَهُ،
وـ التُّرابَ في وجُوهِهِمْ: حَثاهُ،
وـ الشَّرابُ لِسانَهُ: قَرَصَه،
وـ زَيْداً: أعْطاهُ.
والحِذْوةُ، بالكسر: العَطِيَّةُ، والقِطْعَةُ من اللَّحْمِ.
وحاذاهُ: آزاهُ.
والحِذاءُ: الإِزاءُ، ويقالُ: هو حِذَاءَكَ و؟؟ وحِذَتَكَ، بكسرِهِنَّ، ومُحاذَاكَ.
ودارِي حِذْوَةَ دارِهِ وحِذَتُها وحَذْوُها، بالفتح مَرْفُوعاً ومَنْصُوباً: إزاؤُها.
واحْتَذَى مِثالَه: اقْتَدَى به.
(حَذَا)
[هـ] فِيهِ «فأخَذَ قَبْضَة مِنْ تُراب فَحَذَا بِهَا فِي وُجُوه الْمُشْرِكِينَ» أَيْ حَثَا، عَلَى الإبْدال، أَوْ هُما لُغَتَانِ.
وَفِيهِ «لَتَرْكَبُّنَّ سَنَن مَنْ كَانَ قَبْلَكم حَذْوَ النَّعْل بالنعْل» أَيْ تَعْمَلون مِثْلَ أعمالِهم كَمَا تُقْطَع إحدَى النَّعلَين عَلَى قَدْر النَّعل الْأُخْرَى. والحَذْوُ: التَّقدِير والقَطْع.
[هـ] وَمِنْهُ حَدِيثُ الإسْراء «يَعْمِدُون إِلَى عُرْض جَنْب أحَدِهِم فَيَحْذُونَ مِنْهُ الحُذْوَةُ مِنَ اللَّحْم» أَيْ يَقْطَعُون منْه القِطْعَة.
وَفِي حَدِيثِ ضَالَّة الْإِبِلِ «معَها حِذَاؤُهَا وسِقَاؤها» الحِذَاء بالمَدِّ: النَّعْل، أرادَ أَنَّهَا تَقْوَى عَلَى المشْي وقَطْع الْأَرْضِ، وَعَلَى قَصْد الْميَاه وَوُرودِها ورَعْي الشَّجَر، والامْتِناع عَنِ السِّبَاع المُفْتَرِسَة، شَبَّههَا بِمَن كَانَ معَه حِذَاء وسِقَاء فِي سَفَره. وَهَكَذَا مَا كَانَ فِي مَعْنَى الإبلِ مِنَ الخَيْل والبقَر والحَمِير.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ جُرَيج «قُلْتُ لِابْنِ عُمر: رأيتُك تَحْتَذِي السّبْت» أَيْ تَجْعَله نَعْلك، احْتَذَى يَحْتَذِي إِذَا انْتَعَل.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ يَصِف جعْفَر بْنَ أَبِي طَالِبٍ «خَيْر مَن احْتَذَى النِّعَال» .
(هـ) وَفِي حَدِيثِ مَسّ الذَّكَر «إِنَّمَا هُو حِذْيَةٌ مِنْك» أَيْ قِطْعَة. قِيلَ هِيَ بِالكَسْر:
مَا قُطع مِنَ اللَّحْم طُولا.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «إِنَّمَا فاطمةُ حِذْيَةٌ منِّي يَقْبِضُني مَا يَقْبضُها» .
وَفِي حَدِيثِ جَهَازِها «أحَدُ فِرَاشَيْهَا مَحْشُوٌّ بِحُذْوَةِ الحَذَّائِين» الحُذْوَةُ والحُذَاوَة: مَا يَسْقُطُ مِنَ الجُلُود حِين تُبْشَر وتُقْطَع مِمَّا يُرْمى بِهِ وينْفَى. والحَذَّائِينَ جَمْع حَذَّاء، وهو صَانِع النِّعَال. (س) وَفِي حَدِيثِ نَوْفٍ «إِنَّ الهُدهُد ذَهَبَ إِلَى خازِن البَحْر، فاسْتَعار مِنْهُ الحِذْيَة، فَجاء بِها فألْقَاها عَلَى الزُّجَاجَة فَفَلَقَها» قِيلَ هِيَ الْمَاسُ الَّذِي يَحْذِي الْحِجَارَةَ: أَيْ يَقْطَعُهَا، ويُثْقَب بِهِ الجوهرُ.
(هـ) وَفِيهِ «مَثَل الجَلِيس الصَّالح مَثَلُ الدَّارِيّ إِنَّ لَمْ يُحْذِكَ مِنْ عطْره عَلِقَك مِنْ رِيحِه» أَيْ إِنْ لَمْ يُعْطك. يُقَالُ: أَحْذَيْتُهُ أَحْذِيه إِحْذَاءً، وَهِيَ الحُذْيَا والحَذِيَّة.
وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا «فَيُدَاوِينَ الْجَرْحَى ويُحْذَيْنَ مِنَ الغَنِيمة» أَيْ يُعْطَيْن.
(س) وَفِي حَدِيثِ الهَزْهَاز «قَدِمْت عَلَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بفَتْح، فَلَمّا رجَعْت إِلَى العَسْكر قَالُوا: الحُذْيَا، مَا أصَبْتَ مِنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ؟ قُلْتُ: الحُذْيَا شَتْمٌ وَسَبٌّ» كَأَنَّهُ قَدْ كَانَ شَتَمه وسَبَّه، فَقَالَ: هَذَا كَانَ عَطاءه إيَّايَ.
(س) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا «ذَاتُ عِرْقٍ حَذْو قَرْن» الحَذْوُ والحِذَاء.
الْإِزَاءُ والمُقَابِل: أَيْ إنَّها مُحَاذِيَتُهَا. وذَاتُ عِرْق: مِيقات أهْل العِراق. وقَرْن مِيقَاتُ أهْل نَجْد، ومسَافَتُهما مِنَ الحَرَم سَوَاء.