64749. حرصه1 64750. حِرْصِيّ1 64751. حرض18 64752. حَرَضَ1 64753. حَرَضَ 1 64754. حَرَضًا164755. حرضه1 64756. حرطوج؟1 64757. حرف23 64758. حَرَفَ1 64759. حرفُ الرَّوِيّ1 64760. حَرَفَ 1 64761. حِرْفَة1 64762. حرفد2 64763. حرفز1 64764. حرفش4 64765. حرفص1 64766. حُرَفِض1 64767. حرفض3 64768. حَرْفَضَةٌ1 64769. حرفن1 64770. حرق18 64771. حَرَّقَ1 64772. حَرَقَ 1 64773. حُرْقَة1 64774. حرقت1 64775. حرقد4 64776. حرقدة1 64777. حرقس2 64778. حرقص8 64779. حرقف6 64780. حَرْقَفَ1 64781. حرقفة1 64782. حرقل1 64783. حَرْقَمٌ1 64784. حرقم2 64785. حَرَقَهُ1 64786. حرقوة1 64787. حُرقُوس1 64788. حُرْقُوصُ1 64789. حرقوص1 64790. حُرْقُوص1 64791. حُرْقُوفِ1 64792. حُرْقِيّ1 64793. حَرَقي1 64794. حَرْقي1 64795. حَرُكَ1 64796. حرك16 64797. حَرَكَ 1 64798. حَرَكَات1 64799. حركة1 64800. حركة الأين1 64801. حركة الوضع1 64802. حركث1 64803. حركرك1 64804. حَرْكَش1 64805. حركل2 64806. حركه1 64807. حرل3 64808. حِرْم1 64809. حَرَم1 64810. حَرَمَ1 64811. حرم19 64812. حَرَم مَصُون1 64813. حَرَمَ 1 64814. حِرْماسٌ1 64815. حِرْمَانِيّ1 64816. حُرْمَة الله1 64817. حَرْمَدَ1 64818. حرمد7 64819. حرمدان1 64820. حرمز3 64821. حرمزه1 64822. حَرْمَزَه1 64823. حرمس4 64824. حرمقاني1 64825. حَرْمَل1 64826. حرمل6 64827. حَرْمَلَة1 64828. حَرْمَلِيّ1 64829. حَرَمَه من1 64830. حَرْمُوزيّ1 64831. حَرْمُوس1 64832. حَرْمول1 64833. حَرَمُوني1 64834. حرمي1 64835. حَرْميد1 64836. حرن13 64837. حَرَن1 64838. حَرَنَ 1 64839. حرنب1 64840. حرنت1 64841. حَرَنَتِ1 64842. حَرْنَدَة1 64843. حرنقف1 64844. حُرُنِيّ1 64845. حرهم3 64846. حرو7 64847. حَرْوانِيّ1 64848. حَرُوبَان1 Prev. 100
«
Previous

حَرَضًا

»
Next
{حَرَضًا}
قال: فأخبرني عن قول الله - عز وجل -: {حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا}
قال: الحرض البالي. قال: وهل كانت العرب تعرف ذلك؟ قال: نعم أما سمعت طرفة حيث يقول:
أمِنْ ذِكْرِ ليلى أنْ نأتْ غربةُ النوَى. . . كأنك حَمَّ للأطباء مُحرَضُ
(ظ) في الروايتين وفي (وق) : الفاسد الدنف، وفي (طب) : البالي. والشاهد فيها بيت طرفة. وفي (تق ك) : الحرض الدنف الهالك من شدة الوجع. والشاهد فيهما بيت طرفة، غير منسوب. = الكلمة من آية يوسف 85، في أبيه عليهما السلام، وإخوته:
{وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ (84) قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ}
وحيدة الصيغة، وليس معها في القرآن من مادتها سوى فعل الأمر "حَرَّضْ" المؤمنين على القتال في آيتى الأنفال 85، والنساء 84.
يقال: حَرَضٌ، للمذكر والمؤنث، الواحد والاثنين والجمع، وصف بالمصدر.
ويقال حارض وحارضة فيثنى ويجمع. وهو الفاسد في جسمه أو عقله (معاني القرآن للفراء 2 / 54)
وعن أبي عبيدة: الحرض الفاسد في الجسم، أو العقل من الحزن أو العشق أو الهرم. وفي (تهذيب الألفاظ) : الحارض: الرذل الفسل الذاهب العقلي، والحرض الذي لا يُرجَى خيره ولا يخاف منه. وفي (س) المنُهك المشفي على المهلاك. ومعه في (ق) الكالّ المعيِى، والمضنىّ مرضاً وسقماً. . . وفي (المقاييس) لمادة حرض أصلان. أحدهما بنت - الأشنان، وإلا حريص العصفر، والآخر دليل التلف والإشراف على الهلاك، ومنه {حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا} .
واوله آخرون بالتالف الدنف من المرض وهو دون الموت، عن ابن عباس ومجاهد. وقيل اليابس الجلد على العظم، والذائب من الهم. (الطبري والقرطبي) وهي معان متقاربة، وفي قولٍ: هالكا، وليس السياق.
وفسره الراغب بنحو ما نقلناه عن ابن السكيت والزمخشري.
تأويله في المسألة بالبالي، لا يفيد دلالة من أذابه الهم وأضناه الأسف والحزن. وتأويله بالهالك، يمنعه سياق الآية {حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ} فالأقرب إلى حرض، المشفي على الهلاك. والله أعلم.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com