Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
 
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
812. حَزَبَ1 813. حَزَرَ1 814. حزز11 815. حَزْقٌ1 816. حَزَلَ1 817. حَزَمَ1818. حَزَنَ1 819. حُزُورٌ1 820. حِسًّا1 821. حَسَبَ3 822. حَسَدَ1 823. حَسَرَ1 824. حَسَسَ1 825. حَسَفَ2 826. حَسَكَ1 827. حَسَمَ1 828. حَسُنَ1 829. حَشَا1 830. حَشْحَشَ1 831. حَشَدَ2 832. حَشَرَ1 833. حَشْرَجَ1 834. حَشَشَ1 835. حَشَفَ1 836. حَشَكَ1 837. حَشَمَ1 838. حَشَنَ1 839. حَصَا1 840. حَصَبَ1 841. حَصْحَصَ1 842. حَصَدَ2 843. حَصَرَ1 844. حَصَصَ1 845. حَصَفَ1 846. حَصَلَ2 847. حَصْلَبَ1 848. حَصَنَ1 849. حَضَجَ1 850. حَضَرَ2 851. حَضْرَمَ3 852. حَضَضَ1 853. حَضَنَ1 854. حَطَا1 855. حَطَطَ1 856. حَطَمَ1 857. حَظَا1 858. حَظَرَ2 859. حَظَظَ1 860. حَفَا1 861. حَفَدَ2 862. حَفَرَ2 863. حَفَزَ1 864. حَفَشَ1 865. حَفِظَ1 866. حَفَفَ1 867. حَفَلَ2 868. حَفَنَ1 869. حَقَا1 870. حَقِبَ1 871. حَقْحَقَ1 872. حَقَرَ1 873. حَقَفَ1 874. حَقَقَ1 875. حَقَلَ1 876. حَقَنَ1 877. حَكَأَ2 878. حَكَا1 879. حَكَرَ1 880. حَكَكَ1 881. حَكَمَ1 882. حَلَأَ1 883. حَلَا2 884. حَلَبَ1 885. حَلَجَ2 886. حَلِسَ1 887. حَلَطَ2 888. حَلِفَ1 889. حَلَقَ2 890. حَلْقَمَ1 891. حَلَكَ1 892. حَلَلَ1 893. حَلِمَ2 894. حَلُنَ1 895. حَمَا1 896. حَمَتَ1 897. حَمِجَ1 898. حَمْحَمَ1 899. حَمِدَ1 900. حَمُرَ1 901. حَمَزَ1 902. حَمِسَ2 903. حَمِشَ1 904. حَمَصَ1 905. حَمُضَ1 906. حمط13 907. حَمُقَ2 908. حَمَلَ1 909. حَمُمَ1 910. حَمُنَ1 911. حَمَهُ1 Prev. 100
«
Previous

حَزَمَ

»
Next
(حَزَمَ)
(س) فِيهِ «الحَزْمُ سُوء الظَّنّ» الحَزْمُ ضَبْط الرجُل أمرَه والحَذَرُ مِنْ فَواته، مِنْ قَوْلِهِمْ: حَزَمْتُ الشَّيْءَ: أَيْ شَدَدْتَه.
وَمِنْهُ حَدِيثُ الْوِتْرِ «أَنَّهُ قَالَ لِأَبِي بَكْرٍ: أخذتَ بِالْحَزْمِ» .
وَالْحَدِيثُ الْآخَرُ «مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبُ لِلُبِّ الحَازِمِ مِنْ إحْداكُن» أَيْ أذْهَبَ لعَقل الرجُل المُحْتَرز فِي الْأُمُورِ المُسْتَظْهِر فِيهَا.
وَالْحَدِيثُ الْآخَرُ «أَنَّهُ سُئِلَ مَا الحَزْمُ؟ فَقَالَ: تَسْتَشِيرُ أهلَ الرَّأْيِ ثُمَّ تُطِيعُهم» .
(س) وَفِيهِ «أَنَّهُ نَهى أَنْ يُصَلّي الرَّجُلُ بِغَيْرِ حِزَام» أَيْ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَشُدّ ثَوْبُهُ عَلَيْهِ، وَإِنَّمَا أمَر بِذَلِكَ لِأَنَّهُمْ كَانُوا قَلَّمَا يَتَسَرْوَلُون، وَمَنْ لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ سَراوِيل، وَكَانَ عَلَيْهِ إزارٌ، أَوْ كَانَ جَيْبُه واسِعا وَلَمْ يَتَلَّبب، أَوْ لَمْ يَشُدَّ وَسَطه، رُبَّمَا انْكَشَفَتْ عورتُه وبَطَلت صَلَاتُهُ.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «نَهى أَنْ يُصَلِّيَ الرَّجُلُ حَتَّى يَحْتَزِمَ» أَيْ يَتَلَبَّب ويَشُدّ وسَطَه.
(س) وَالْحَدِيثُ الْآخَرُ «أَنَّهُ أمَر بالتَّحَزُّمِ فِي الصَّلَاةِ» .
(س) وَفِي حَدِيثِ الصَّوْمِ «فَتَحَزَّمَ المُفْطرُون» أَيْ تَلَّببُوا وَشَدُّوا أوساطهُم وعَمِلوا للصائمين. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com