66610. حُمَيْل1 66611. حَمِيل1 66612. حُمَيْلَان1 66613. حَمِيلو1 66614. حَمِيم1 66615. حَمِيمٍ آنٍ166616. حَمِيمَة1 66617. حُمَيْمدي1 66618. حُمَيْمِش1 66619. حَمِيمُو1 66620. حُمَيْميد1 66621. حُمَيْميدي1 66622. حُمَيْنُو1 66623. حَمْيُون1 66624. حَمِيُّون1 66625. حَمْيُوني1 66626. حن6 66627. حنَّ1 66628. حَنَّ لـ1 66629. حَنَّ 1 66630. حنء1 66631. حنأ10 66632. حَنَا1 66633. حِنّا1 66634. حَنَّا1 66635. حنا6 66636. حَنَّاب1 66637. حَنابِلةُ1 66638. حَنَّات1 66639. حَنَاتِمُ1 66640. حَنَاتيش1 66641. حَنَّاج1 66642. حناذ1 66643. حَنَّاش1 66644. حَنَّاشِيّ1 66645. حَنَاشِيّ1 66646. حَنَّاف1 66647. حَنَّافة1 66648. حِنَاك1 66649. حنان2 66650. حَنَان1 66651. حَنَّان1 66652. حَنَانًا1 66653. حَنانَة1 66654. حَنَّانَة1 66655. حَنَانَكَ1 66656. حَنَّاني1 66657. حنانيا1 66658. حَناهُ1 66659. حَنَّاوي1 66660. حِنَّاوِيّ1 66661. حَنَايَا1 66662. حَنَايات1 66663. حنايصة1 66664. حناين1 66665. حنب8 66666. حَنَبَ 1 66667. حنبتر2 66668. حَنْبَثٌ1 66669. حنبث2 66670. حنبج3 66671. حُنْبُذُ1 66672. حنبذ1 66673. حنبر1 66674. حَنْبَرَةِ1 66675. حنبرت2 66676. حَنْبَرِيْتٌ1 66677. حَنْبسَة1 66678. حَنْبَش1 66679. حنبش2 66680. حَنْبَشَ1 66681. حَنْبِشْاً1 66682. حنبُشار1 66683. حَنْبَصٌ1 66684. حنبص3 66685. حِنْبِصٌ1 66686. حنبط2 66687. حَنْبَطٌ1 66688. حنبق1 66689. حَنْبَل2 66690. حنبل5 66691. حَنْبَلِيّ1 66692. حَنْبَليّة1 66693. حِنَّة1 66694. حنة2 66695. حَنَتَ1 66696. حنت10 66697. حِنْتَأْلٌ1 66698. حُنْتَالٌ1 66699. حَنْتَان1 66700. حنتر3 66701. حَنْتَر1 66702. حَنْتَف1 66703. حنتف2 66704. حَنْتَفٌ1 66705. حَنْتَفَة1 66706. حنتفر1 66707. حَنْتَلٍ1 66708. حنتل2 66709. حنتم10 Prev. 100
«
Previous

حَمِيمٍ آنٍ

»
Next
{حَمِيمٍ آنٍ} :
وسأله عن معنى قوله - عز وجل -: {حَمِيمٍ آنٍ} ما الآن؟
قال: الحار الذي اشتد حره. قال: وهل كانت العرب تعرف ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت بقول النابغة.
وتُخضَبُ لحيةٌ غدرتْ وخانت. . . بأحمر من نجيع الجوفِ آنِ
(ظ، طب) وفي (تق، ك، ط)
قال: الآنى الذي انتهى طبخه وحرُّه.
= الكلمة من آية الرحمن 44:
{هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ (43) يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ} من أنى يأنى فهو آن.
معها آنية في آية الغاشية 5: {تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً (4) تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ}
والفعل المضارع عن آية الحديد 16:
{أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ}
والمصدر في آية الأحزاب 53:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ}
وجاءت {آنَاءَ اللَّيْلِ} ثلاث مرات (آل عمران 113، طه 130، الزمر 9) و {آنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ} في آية (الإنسان 15) وأنَّى، في ثمانٍ وعشرين آية.
وتفسير {حَمِيمٍ آنٍ} بالذي اشتد حره وانتهى، قال بنحوه الفراء في معنى الكلمة بالآية: والآنى الذي قد انتهت شدة حره (3 / 118) ونقل فيه ابن الأنباري: وقال بعض الناس، الحميم من الأضداد يقال للحار وللبارد، ولم يذكر شاهداً. (الأضداد 82 / 138) أحسبه عنى الأصمعي. وقد صرح به أبو حاتم السجستاني فقال: وزعموا أن الأصمعي قال: الحميم الماء الحار والماء البارد، ولا أعرفه (الأضداد 152 / 267) وذكر فيه القرطبي ثلاثة أوجه: أنه الذي انتهى حره وحميمه، قال ابن عباس وسعيد بن جبير والسدى. وأنشد بيت النابغة. وقال قتادة منذ خلق الله السمواعت والأرض، وقال كعب القرطبي: واد من أودية جهنم يجتمع فيد صديد أهل النار (الجامع 17 / 175) "الراغب" لحظ فيه أصل دلالة المادة على الزمن، فقال: حان وقته وبلغ إناه في شدة الحر (المفردات) وبه تتقارب الأقوال في تفسير الكلمة بشدة الحر، وانتهائه، ونضجه. والله أعلم.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com