76996. خء1 76997. خءو1 76998. خءي1 76999. خَأَ 1 77000. خَئُونة1 77001. خا377002. خاءِ1 77003. خَائِق1 77004. خاب2 77005. خَابَ3 77006. خابَ2 77007. خابأه1 77008. خابة1 77009. خابَّة1 77010. خابَر1 77011. خابَرَانُ1 77012. خابره1 77013. خابش1 77014. خَابِل1 77015. خابُور1 77016. خابُوراءُ1 77017. خابي1 77018. خَابِّيّ1 77019. خَابِي1 77020. خات2 77021. خاتَ1 77022. خاتله1 77023. خَاتِم2 77024. خَاتَم1 77025. خاتم1 77026. خاتمَ النبيين1 77027. خَاتِمة1 77028. خَاتِمِيّ1 77029. خاتن1 77030. خاتون3 77031. خاجِة1 77032. خاجر1 77033. خَاجِي1 77034. خَاجِيل1 77035. خاخٌ1 77036. خاخام1 77037. خاخَسْر1 77038. خاد1 77039. خَادّة1 77040. خادِرُو1 77041. خَادِرِي1 77042. خادش1 77043. خادعه1 77044. خادِلِين1 77045. خادِم1 77046. خادم العلوم1 77047. خادِمة2 77048. خادنه1 77049. خاده2 77050. خادِّيّ1 77051. خَار1 77052. خَارّ1 77053. خار3 77054. خارا1 77055. خارَّا1 77056. خاربان1 77057. خارَّتان1 77058. خَارج1 77059. خَارِجَ البلاد1 77060. خارج عن دائرة اختصاصك...1 77061. خارِجَةُ1 77062. خارزبار1 77063. خارْزَنْج1 77064. خارْزَنْجُ1 77065. خارشه1 77066. خَارِصي1 77067. خارصين1 77068. خَارْصينّي1 77069. خارفه1 77070. خارُق1 77071. خارَكُ1 77072. خَارُوصِيّ1 77073. خَارُوقة1 77074. خَارِيص1 77075. خاز1 77076. خازّام1 77077. خَازِرُ1 77078. خازمه1 77079. خازه1 77080. خازون1 77081. خَازُون1 77082. خازى1 77083. خَازِي1 77084. خاس1 77085. خَاسَ1 77086. خَاسّ1 77087. خاسأ1 77088. خاساه1 77089. خاسْت1 77090. خاست1 77091. خَاسِع1 77092. خاسِقِي1 77093. خَاسِم1 77094. خَاشّ1 77095. خاش2 Prev. 100
«
Previous

خا

»
Next
[خا] أبو زيد: خاءبك، معناه أعْجَلْ، جعلَه صوتاً مبنيَّاً على الكسر. قال: ويستوي فيه الاثنان والجمع والمؤنّث. وأنشد للكميت: (321 - صحاح - 6) إذا ما شَحَطنَ الحادِيَيْنِ سَمِعْتَهُمْ * بخاءٍ بِكَ الحقْ يهتفون وحَيَّهَلْ وقال ابن سَلَمة: معناه خِبْتَ، وهو دعاءٌ منه عليه، يقول: بِخائِبِكَ، أي بأمرك الذي خابَ وخسِر. وهذا خلافُ قولِ أبي زيد كما ترى.

خا: الخاء: حرف هجاء، وهو حرف مهموس يكون أَصلاً لا غير، وحكى سيبويه:

خَيِّيْتُ خاء؛ قال ابن سيده: فإِذا كان هذا فهو من باب عَيَّيْت، قال:

وهذا عندي من صاحب العين صَنْعة لا عَرَبِيَّة، وقد ذكر ذلك في علة الحاء.

قال سيبويه: الخاء وأَخواتُها من الثُّنائِية كالهاء والباء والتاء

والطاء إذا تُهُجِّيَتْ مَقْصورَةٌ، لأَنها ليست بأَسماء، وإنما جاءت في

التَّهَجِّي على الوقف، ويدلك على ذلك أَن القاف والدالَ والصادَ موقوفةُ

الأَواخِر، فلولا أَنها على الوقف حُرِّكَتْ أَواخِرُهن، ونظير الوَقْفِ

ههنا الحَذْفُ في الياء وأَخواتِها،وإذا أَردت أَن تَلْفِظ بحروف المُعجم

قَصَرْتَ وأَسْكَنْتَ، لأَنك لست تريد أَن تجعلها أَسماء ولكنك أَردت أَن

تُقَطِّع حروف الاسم فجاءت كأَنها أَصواتٌ تُصوِّت بها، إِلا أَنك تَقِفُ

عندها لأَنها بمنزلة عِهْ، وإذا أَعربتها لزمك أَن تَمُدَّها، وذلك أَنها

على حرفين الثاني منهما حرفُ لِين، والتَّنْوِينُ يُدْرِك الكلمة،

فتَحْذِفُ الألف لالتقاء الساكنين فيلزمك أَن تقول: هذه حاً يا فتى ، ورأَيت

حاً حَسَنَةً، ونظرت إلى طاً حَسَنةٍ، فيبقى الاسم على حرف واحد، فإِن

ابْتَدَأْتَه وجب أَن يكون متحركاً، وإن وقفت عليه وجب ان يكون ساكناً، فإن

ابتدأْته ووقفت عليه جميعاً وجب أَن يكون ساكناً متحركاً في حال، وهذا

ظاهر الاستحالة،فأَما ما حكاه أَحمد بن يحيى من قولهم: شربتُ ما، بقصر ماءٍ

فحكاية شاذة لا نظير لها ولا يسُوغُ قياس غيرها عليها.

وخاء بِك: معناه اعْجَلْ. غيره: خاء بك علينا وخايِ لغتان أَي اعْجَلْ،

وليست التاء للتأْنيث

(*قوله «وليست التاء للتأْنيث» كذا بالأصل هنا،

ولعلها تخريجة من محل يناسبها وضعها النساخ هنا.) لأَنه صوت مبني على

الكسر، ويستوي فيه الاثنان والجمع والمؤنث، فخاءِ بكما وخايِ بكما وخاءِ بكم

وخايِ بكم؛ قال الكميت:

إذا ما شَحَطْنَ الحادِيَيْنِ سَمِعْتَهم

بَخايِ بِكَ الحَقْ ، يَهّتِفُون ، وحَيَّ هَلْ

والياء متحركة غير شديدة والأَلفُ ساكنةٌ ، ويروى: بخاء بِكَ؛ وقال ابن

سلمة: معناه خِبْت، وهو دعاء منه عليه، تقول: بخائبك أَي بأَمْرِك الذي

خابَ وخَسِر؛ قال الجوهري: وهذ خلاف قول أَبي زيد كما ترى، وقيل القولُ

الأَولُ. قال الأَزهري: قرأْت في كتاب النوادر لابن هانئ خايِ بِك علينا

أَي اعْجَلْ علينا، غير موصول، قال: أَسْمَعَنِيه الإِيادي لشمر عن أَبي

عبيد خايِبِكَ علينا، ووصل الياء بالباء في الكتاب، قال: والصواب ما

كُتِب في كتاب ابن هانئ وخايِ بِكِ اعْجَلِي وخايِ بِكُنَّ اعْجَلْنَ، كل ذلك

بلفظ واحد إلا الكاف فإِنك تُثَنِّيها وتجمعُها. والخُوّةُ: الأَرضُ

الخاليةُ؛ ومنه قول بني تميم لأَبي العارِم الكِلابيّ وكان اسّتَرْشَدَهم

فقالوا له: إنّ أَمامَكَ خُوَّةً من الأَرض وبها ذئب قد أَكل إنساناً أَو

إنسانين في خبر له طويل.

وخَوٌّ: كثيب معروف بنجد. ويومُ خَوٍّ: يومٌ قَتل فيه ذُؤابُ بن ربيعة

عُتَيْبَةَ بن الحَرِث بن شهاب.