Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
575. حيق14 576. حيك11 577. حين14 578. حيى2 579. خبأ12 580. خبب11581. خبت17 582. خبث17 583. خبج7 584. خبر18 585. خبط16 586. خبل15 587. ختل13 588. ختم19 589. خثر17 590. خجل15 591. خجى2 592. خدب11 593. خدر17 594. خدش16 595. خدع18 596. خدلج9 597. خدم16 598. خدن17 599. خذا6 600. خذع9 601. خذف12 602. خذم12 603. خرب19 604. خرت12 605. خرج19 606. خردق4 607. خرر11 608. خرش10 609. خرص16 610. خرطم9 611. خرف18 612. خرق19 613. خرم17 614. خزر18 615. خزز11 616. خزع9 617. خزل17 618. خزم15 619. خزى4 620. خسا6 621. خسس11 622. خشب18 623. خشخش6 624. خشر14 625. خشش12 626. خشع15 627. خشم17 628. خشن16 629. خشى5 630. خصر17 631. خصص12 632. خصف19 633. خصو4 634. خضد16 635. خضر20 636. خضع14 637. خضل14 638. خضم13 639. خطأ14 640. خطب19 641. خطط11 642. خطف17 643. خظا5 644. خفأ6 645. خفا6 646. خفج7 647. خفر13 648. خفش13 649. خفض14 650. خفف12 651. خفق16 652. خلا9 653. خلب19 654. خلج14 655. خلس15 656. خلص17 657. خلط19 658. خلع17 659. خلف22 660. خلق21 661. خلل14 662. خمر21 663. خمس18 664. خمش11 665. خمط15 666. خمل15 667. خمم7 668. خنب9 669. خنبج5 670. خندف5 671. خندم4 672. خنز14 673. خنزب5 674. خنس19 Prev. 100
«
Previous

خبب

»
Next
(خبب) - في الحديث: "لا يدخُل الجنَّةَ خَبٌّ ولا خَائِنٌ".
- وفي حَديثٍ آخَرَ: "الفَاجِر خَبٌّ لَئِيم".
الخَبُّ: الجُربُزُ: الذي يَسعَى بين الفاس بالفَسادِ، وهو بفَتْح الخَاءِ ولَعلَّه الخِبُّ بالكَسْر أيضا، وقد خَبَّ: غَشَّ وخَدَع غِشًّا مُنكَراً.
وامرأة خَبَّةٌ. وخَبَّ: مَنَع ما عِنْدُه، وخَبَّ: نَزَل مكاناً خَفِيًّا. كل هذا قَرِيبٌ بَعضُه من بَعْض، وخَبَّبَه تَخْبِيباً: خَدعَه وأَفسدَه.
- ومنه الحَدِيث: "مَنْ خَبَّب امرأًة أو مَمْلوكاً على مُسلِمٍ فَليسَ مِنّا", وأَنشد:
* زايَلَتْ عَينُ المُخَبِّب دُونَ كُلِّ حِجاب * ويقال: فُلانٌ خَبٌّ ضَبٌّ، إذا كان فاسِدًا مُفسِدًا.
- في الحديث: "أَنه كَانَ إذا طافَ خَبَّ ثَلاثاً".
- وسُئِل عن السَّير بالجِنازة فقال: "ما دُونَ الخَبَب".
قال الحَربِىّ: الخَبَب: ضَرْب من العَدْو، وقال الأصمعى: إذا صار السَّير إلى العَدْو فهو الخَبَب، وذلك أن يُراوِح بين يَديْه، وأنشد:
* وخَبَّ تَخْبابَ الذِّئاب العُسَّلِ *
وقيل: خبَّ الفَرسُ، إذا نَقَل أَيَامِنَه جميعا، وكذلك أَياسِره خَبًّا، وأَخْبَبْتُه أنا.
- ومنه الحديث: "هَلْ تَخُبُّون أو تَصِيدُون" .
أراد أن رِعاءَ الغَنَم، لا يحتاجون أن يَسْعَوا، ويَخُبُّوا في آثارها، ورِعاءَ الإِبلِ يَحتَاجون إليه إذا سَاقُوها إلى الماء. - في حديث شَهْر بن حَوْشَبٍ: "أنَّ يُونُس، عليه الصلاة والسلام، لَمَّا رَكِب البَحرَ أَخذَهم خَبٌّ شَدِيد"
يقال خَبَّ البَحرُ: إذا اضطرب خِبًّا، وخِبُّ البَحْر: هَيَجَانه، وخَبَّ النَّباتُ: طَالَ وارْتَفع.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني are being displayed.