71626. خِتام1 71627. خَتَّام1 71628. خِتَام الدين1 71629. ختام السَّادة1 71630. خَتَّان1 71631. ختب271632. خَتَتَ1 71633. ختت4 71634. ختذ1 71635. خَتَرَ1 71636. ختر13 71637. خَتَرَ 1 71638. خترب2 71639. خترت1 71640. خَترش1 71641. خَتْرَشَةُ1 71642. خَترع1 71643. خَترف1 71644. خترف3 71645. خَتْرَفَة1 71646. خَتْرَفَهُ1 71647. خترم1 71648. خَترم1 71649. خَتْرَمَ1 71650. ختره1 71651. خَتَرو1 71652. خُتَّشُ1 71653. خَتش1 71654. ختع6 71655. خَتَعَ1 71656. خَتع1 71657. خَتَعَ 1 71658. ختعر6 71659. ختعل1 71660. خَتعل1 71661. ختف2 71662. ختفر1 71663. خَتل2 71664. خَتَلَ1 71665. ختل13 71666. خَتَلَ 1 71667. ختلع1 71668. خَتْلَعَ1 71669. خَتلع1 71670. خَتلم1 71671. خَتْلَمَ2 71672. ختله1 71673. خَتَلَه1 71674. خَتَمَ1 71675. ختم19 71676. خَتم1 71677. خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ...1 71678. ختَمَ 1 71679. خَتَمَ 1 71680. خَتْمة1 71681. خَتمه1 71682. خَتَمَهُ1 71683. خَتَمي1 71684. خَتْمِي1 71685. خَتْمِيَّة1 71686. خَتَمِيَّة1 71687. خَتَنَ2 71688. ختن14 71689. خَتَن1 71690. خَتَن الرجل1 71691. خَتَنَ 1 71692. خَتُّو1 71693. خُتَّو1 71694. ختو4 71695. خُتْوُبٌ1 71696. ختور1 71697. خَتُور1 71698. ختي2 71699. خَتِير1 71700. خُتَيْمَة1 71701. خَتِيمَة1 71702. خَتِين1 71703. خُتَيْنَان1 71704. خث3 71705. خَثَّ 1 71706. خَثَا1 71707. خثا2 71708. خَثَا 1 71709. خَثَّام1 71710. خِثَاية1 71711. خثب1 71712. خثث2 71713. خثثه1 71714. خَثَرَ1 71715. خثر17 71716. خَثِرَ 1 71717. خثرف1 71718. خثرم4 71719. خَثرم1 71720. خثع1 71721. خَثع1 71722. خثعب3 71723. خثعج2 71724. خَثْعَمٌ1 71725. خثعم4 Prev. 100
«
Previous

ختب

»
Next
ختب: تجمع على أختاب: نابض، باطن المركبة (هلو).
ختر خَتَر: أختار، وهو فعل أخذه أهل الأندلس من الفعل اختار (الكالا).
مَخْتُور: مًختار.
خِتْرَة: خيرة، خيار، صفرة (الكالا) وفيه = خيرة واختيار.
تَخَاِتير الجسم: هيئة الجسم وظاهره (بوشر).

ختب: الخُنْتَبُ: القَصِيرُ؛ قال الشاعر:

فَأَدْرَكَ الأَعْثَى الدَّثُورَ الخُنْتَبا، * يَشُدُّ شَدّاً، ذا نَجاءٍ، مِلْهَبا

قال ابن سيده: وإِنما أَثْبَتُّ الخُنْتُب ههنا، وإِن كانت النون لا تُزاد

ثانية إِلا بثَبَت لأَن سيبويه رَفَعَ أَن يكون في الكلام فُعْلَل، وهو

على مذهب أَبي الحسن رباعيّ، لأَن النون لا تزاد عنده إِلا بثبَت، وفُعْلَلٌ عنده موجود كَجُخْدَبٍ ونحوه. وذكره الأَزهري في الرباعي. قال ابن الأَعرابي: الخُنْتُبُ والخُنْتَبُ: نَوْفُ الجارِيةِ قبل أَن تُخْفَضَ. قال: والخُنْتُبُ الـمُخَنَّثُ أَيضاً.

  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com