71741. خُثْمِيّ1 71742. خثن1 71743. خثو3 71744. خثى4 71745. خَثَى1 71746. خثي671747. خَثْيَان1 71748. خَثْيَانيّ1 71749. خُثَيْث1 71750. خَثِيم1 71751. خَثِيمِيّ1 71752. خج5 71753. خّج1 71754. خَجَّ 1 71755. خجء1 71756. خجأ7 71757. خجا2 71758. خَجَا 1 71759. خجب1 71760. خَجَّة1 71761. خَجَجَ1 71762. خجج4 71763. خجخج1 71764. خجد2 71765. خُجْداش1 71766. خجر4 71767. خَجرم1 71768. خجز1 71769. خجس1 71770. خجست1 71771. خُجَسْتَةُ1 71772. خجستن1 71773. خجف4 71774. خَجف1 71775. خَجَلَ1 71776. خَجِل1 71777. خجل15 71778. خَجِلَ1 71779. خَجل1 71780. خَجِلَ 1 71781. خجله1 71782. خجم3 71783. خَجم1 71784. خجن1 71785. خجه1 71786. خُجُوّ1 71787. خجو4 71788. خَجُول1 71789. خَجُولة1 71790. خَجْوَى1 71791. خَجَوِيّ1 71792. خجى2 71793. خَجى1 71794. خجىء1 71795. خَجِّي1 71796. خَجِيَ1 71797. خجي4 71798. خُجَيْرَان1 71799. خد7 71800. خدّ1 71801. خَدَّ 1 71802. خُدا1 71803. خَدَا1 71804. خدا1 71805. خدابخش1 71806. خدادادي1 71807. خَدَّاريّ1 71808. خِدَاريّ1 71809. خُدَاريّ1 71810. خِدَاش1 71811. خُدَاشَان1 71812. خُدَّام1 71813. خِدَام1 71814. خَدَّام2 71815. خَدَّام الله1 71816. خَدَّامة1 71817. خدامراد1 71818. خَدَّامَش1 71819. خَدَّان1 71820. خُدَاوَاد1 71821. خدايدي1 71822. خَدَايِديّ1 71823. خَدَبَ1 71824. خدب11 71825. خَدَبَ 1 71826. خِدَبَّة1 71827. خَدَبَهُ1 71828. خدت1 71829. خَدَجَ1 71830. خدج16 71831. خَدَجَ 1 71832. خِدْجَة1 71833. خدجت1 71834. خِدْجِيَّة1 71835. خَدَجِيَّة1 71836. خَدَدَ1 71837. خدد11 71838. خُدْر1 71839. خَدِر1 71840. خَدَر1 Prev. 100
«
Previous

خثي

»
Next
(خ ث ي) : (الْأَخْثَاءُ) جَمْعُ خِثْيٍ وَهُوَ لِلْبَقَرِ كَالرَّوْثِ لِلْحَافِرِ.
خ ث ي

عز عليهم الحطب فلا يستوقدون إلا بالغثاء والأخثاء: جمع خثي وهو رجيع البقر، وقد خثت البقرة تخثي خثياً.
خ ث ي : خَثَى الْبَقَرُ خَثْيًا مِنْ بَابِ رَمَى وَهُوَ كَالتَّغَوُّطِ لِلْإِنْسَانِ وَالِاسْمُ الْخَثَى وَالْخِثْيُ وِزَانُ حَصًى وَحِمْلٍ وَالْجَمْعُ أَخْثَاءٌ. 
خ ث ي: (الْخِثْيُ) لِلْبَقَرِ وَالْجَمْعُ (أَخْثَاءٌ) مِثْلُ حِلْسٍ وَأَحْلَاسٍ وَ (خَثَى) الْبَقَرُ مِنْ بَابِ رَمَى أَلْقَى ذَاتَ بَطْنِهِ. 
الْخَاء والثاء وَالْيَاء

خَثى البَقُر، والفيل، خَثْياً: رَمى بِذِي بَطْنه.

وَخص أَبُو عبيد بِهِ الثَّور وحدَه دون الْبَقَرَة.

وَالِاسْم: الخِثىْ، وَالْجمع: اخثاء، انشد ابنُ الْأَعرَابِي:

على أَن أخثاءً لَدى الْبَيْت رَطبة كأخثاء ثَوْر الْأَهْل عِنْد المُطنَّبِ
خثي
: (ى ( {خَثَى البَقَرُ) ؛ وَفِي بعضِ نسخِ الصِّحاحِ: الثَّوْرُ بَدَل البَقَر؛ (أَو الفِيلُ} يَخْثِي {خَثْياً: رَمى بذِي بَطنِهِ) .
وخَصَّ أَبو عبيدٍ بِهِ الثَّوْرَ وَحْده دونَ البَقَرةِ.
(والاسْمُ:} الخِثْيُ، بالكَسْرِ، ج! أَخْثاءٌ) ، مِثْل حِلْسٍ وأحْلاسٍ. وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ: الخِثْيُ للثّوْرِ؛ وأَنْشَدَ:
عَلَى أنَّ أَخْثاءً لَدَى البَيْتِ رَطْبةً
{كأَخْثاءِ ثَوْرِ الأَهْلِ عِنْدَ المُطَنّبِوفي حديثِ أَبي سُفْيان: (فأَخَذَ مِنْ} خِثْي الإِبْلِ فَفَتَّهُ) ، أَي رَوْثِها، وأَصْلُ الخِثْي لِلبَقَرِ فاسْتَعارَهُ للإِبِلِ.
وقالَ أَبو زيْدٍ فِي كتابِ خبأة البَعر للخُفِّ والظّلفِ، والرَّوْث للحافِرِ، {والخِثْي والجَمْعُ الأخْثاءُ لكلِّ باعِر للخُفِّ والظّلْفِ إِذا أَلْقاهُ مُجْتَمعاً ليسَ بسَلْح وَلَا بَعرٍ فالبَقَرَةُ} تَخْثي والشَّاة تَخْثي وكلّ ذِي ظلفٍ أَو خفَ.
(و) يُجْمَعُ الخثْيُ أَيْضاً على ( {خِثِىَ) ، بكسْرَتَيْن وتَشْدِيدِ الياءِ، (} وخُثِيَ) ، بضمَ فكسْرٍ فتَشْديدٍ، كِلاهُما عَن الفرَّاء.
( {وأَخْثَى) الرَّجُلُ: (أَوْقَدَها.
(} والمِخْثاءُ، بالكسْرِ) والمدِّ: (خَرِيطَةُ مُشْتَارِ العسلِ) يَجْعَلُها تَحْتَ ضبنه.
وَهُوَ فِي التّكْمِلَةِ مَقْصورٌ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
الخِثْيُ، بالكسْرِ: الجماعَةُ المُتَفَرِّقَةُ؛ نَقَلَهُ الصَّاغانيُّ.