71759. خجب1 71760. خَجَّة1 71761. خَجَجَ1 71762. خجج4 71763. خجخج1 71764. خجد271765. خُجْداش1 71766. خجر4 71767. خَجرم1 71768. خجز1 71769. خجس1 71770. خجست1 71771. خُجَسْتَةُ1 71772. خجستن1 71773. خجف4 71774. خَجف1 71775. خَجَلَ1 71776. خَجِل1 71777. خجل15 71778. خَجِلَ1 71779. خَجل1 71780. خَجِلَ 1 71781. خجله1 71782. خجم3 71783. خَجم1 71784. خجن1 71785. خجه1 71786. خُجُوّ1 71787. خجو4 71788. خَجُول1 71789. خَجُولة1 71790. خَجْوَى1 71791. خَجَوِيّ1 71792. خجى2 71793. خَجى1 71794. خجىء1 71795. خَجِّي1 71796. خَجِيَ1 71797. خجي4 71798. خُجَيْرَان1 71799. خد7 71800. خدّ1 71801. خَدَّ 1 71802. خُدا1 71803. خَدَا1 71804. خدا1 71805. خدابخش1 71806. خدادادي1 71807. خَدَّاريّ1 71808. خِدَاريّ1 71809. خُدَاريّ1 71810. خِدَاش1 71811. خُدَاشَان1 71812. خُدَّام1 71813. خِدَام1 71814. خَدَّام2 71815. خَدَّام الله1 71816. خَدَّامة1 71817. خدامراد1 71818. خَدَّامَش1 71819. خَدَّان1 71820. خُدَاوَاد1 71821. خدايدي1 71822. خَدَايِديّ1 71823. خَدَبَ1 71824. خدب11 71825. خَدَبَ 1 71826. خِدَبَّة1 71827. خَدَبَهُ1 71828. خدت1 71829. خَدَجَ1 71830. خدج16 71831. خَدَجَ 1 71832. خِدْجَة1 71833. خدجت1 71834. خِدْجِيَّة1 71835. خَدَجِيَّة1 71836. خَدَدَ1 71837. خدد11 71838. خُدْر1 71839. خَدِر1 71840. خَدَر1 71841. خَدَّرَ1 71842. خدر17 71843. خَدِرَ 1 71844. خدرب1 71845. خَدْرَبٌ1 71846. خَدْرجي1 71847. خدرس3 71848. خَدْرَعَ1 71849. خَدرع1 71850. خدرق1 71851. خَدرق1 71852. خدرنق2 71853. خدره1 71854. خَدْرُون1 71855. خِدْريّ1 71856. خَدَرِيّ1 71857. خَدَرِيَّة1 71858. خِدْرِيَّة1 Prev. 100
«
Previous

خجد

»
Next
الْخَاء وَالْجِيم وَالدَّال

خَدَجَت النَّاقة وكل ذَات ظلف وحافر تَخْدِج خِداجاً، وَهِي خَدُوج، وخَدِجَتْ وخَدَّجَتْ، كِلَاهُمَا: أَلْقَت وَلَدهَا لغير تَمام، الْأَخِيرَة عَن ابْن الْأَعرَابِي، وَأنْشد للحسين بن مطير:

لَمَّا لَقِحْنَ لِمَاءِ الفَحْلِ أعْجَلَهاوَقتَ النِّتاجِ فَلَمْ يُتْمِمْنَ تَخْدِيجُ وَقد يكون الخداج لغير النَّاقة، أنْشد ثَعْلَب:

يَوْمَ تَرَى مُرْضَعَةً خَلُوجَا

وكُلَّ أُنثى حَمَلَتْ خَدُوجَا

أَفلا ترَاهُ كَيفَ عَمَّ بِهِ؟ وَفِي الحَدِيث: " كل صَلَاة لَا يقْرَأ فِيهَا بِفَاتِحَة الْكتاب فَهِيَ خِداج " أَي نُقْصَان، وَالْولد: خَدِيجٌ، وشَاة خَدوجٌ، وَجَمعهَا خُدُجٌ، وخِداجٌ، وخَدائِجُ.

وأخْدَجَتْ فَهِيَ مُخْدِجٌ ومُخْدِجَةٌ: جَاءَت بِهِ نَاقص الْخلق، وَقد تمّ وَقت حملهَا، وَالْولد خَدْجٌ، وخِدْجٌ، ومُخْدَجٌ، وخَديجٌ، وَمِنْه قَول عَليّ عَلَيْهِ السَّلَام فِي ذِي الثدية: " مُخْدَجُ الْيَد " أَي نَاقص الْيَد، وَقيل: إِذا أَلْقَت النَّاقة وَلَدهَا تَامّ الْخلق قبل وَقت النِّتَاج قيل: أخْدَجَتْ وَهِي مُخْدِجٌ، فَإِن رمته نَاقِصا قبل الْوَقْت، قيل: خَدَجَتْ وَهِي خادِجٌ، فَإِن كَانَ عَادَة لَهَا فَهِيَ مٍخْداج فيهمَا، وَقوم يجْعَلُونَ الخِداجَ مَا كَانَ دَمًا، وَبَعْضهمْ يَجعله مَا كَانَ أملط وَلم ينْبت عَلَيْهِ شعر، وَحكى ثَابت جَمِيع ذَلِك فِي الْإِنْسَان.

وخَدَجَتِ الزَّندة: لم تور.

وخَدِيجَةُ: اسْم امْرَأَة.

وخَدْجِ وخدْج: زجر للغنم.
خجد
: (خُجَادة كَثُمَامة: قَرْيَةٌ ببُخَارَى، مِنْهَا: أَبو بكرٍ محمدُ بنُ عبد الله بن عُلَاثَى التميميّ، روى لَهُ المالينيّ.
وخُجَنْدَة، بضمّ فَفتح: مَدِينَة كبيرةٌ، بِطرف سَيْحُون، نُسبَ إِلَيْهَا جماعةٌ من المُحَدِّثين. واستدرك الأَخيرةَ شيخُنَا فِي آخِرِ الْفَصْل.
قلتُ: وَقد ذكَره الجَوهَرِيُّ فِي: بخند، فَلَا يكون مستدركاً عَلَيْهِ. ولاكنه لَا يُستَغْنَى عَن ذكْره هُنَا.