Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1046
245. حَيْصَ 1 246. حِين 1 247. خبر18 248. خبز13 249. خبط16 250. خدج16251. خدش16 252. خرب19 253. خرج19 254. خرر11 255. خرط14 256. خرع13 257. خرف18 258. خرفج9 259. خزم15 260. خشب18 261. خشش12 262. خشف15 263. خصا3 264. خصر17 265. خصف19 266. خصل14 267. خضب15 268. خضر20 269. خضرم10 270. خضم13 271. خطط11 272. خفا6 273. خفت16 274. خفف12 275. خفق16 276. خقق5 277. خلب19 278. خلط19 279. خلع17 280. خلف22 281. خلق21 282. خلل14 283. خلى7 284. ْخمْرَ1 285. خمر21 286. خمس18 287. خَمش 1 288. خمص16 289. خمم7 290. خنث15 291. خنز14 292. خنس19 293. خنف13 294. خول15 295. خوم10 296. خون19 297. خير18 298. خيل17 299. دبب14 300. دبح12 301. دثر19 302. دجج12 303. دحح6 304. دحض16 305. دَد 1 306. دَرْء 1 307. دُرَر 1 308. دسم18 309. دَعَا 1 310. دعب15 311. دغر14 312. دفف16 313. دُفن 1 314. دقع13 315. دلق16 316. دلك19 317. دمث15 318. دمر17 319. دمل16 320. دمم12 321. دمن14 322. دمى5 323. دندن7 324. دهر18 325. دهم17 326. دوح14 327. دور18 328. دوس17 329. دوم19 330. دين18 331. ذأر7 332. ذبح19 333. ذَرأ 1 334. ذرا8 335. ذفر16 336. ذكر19 337. ذلف15 338. ذمر13 339. ذمم16 340. ذهب16 341. ذوى6 342. رأى9 343. رَبًّا 1 344. ربب16 Prev. 100
«
Previous

خدج

»
Next
خدج ثدى وَقَالَ [أَبُو عُبَيْد -] : فِي حَدِيثه عَلَيْهِ السَّلَام: كل صَلَاة لَيست فِيهَا قِرَاءَة فَهِيَ خداج. قَالَ الْأَصْمَعِي: الخداج النُّقْصَان مثل خداج النَّاقة إِذا ولدت ولدا نَاقص الْخلق أَو لغير تَمام. يُقَال: أخدج الرجل صلَاته فَهُوَ مُخْدِجٌ وَهِي مُخْدِجَةٌ وَمِنْه قيل لذِي الثُدَيَّة: إِنَّه مُخْدَجُ الْيَد أَي ناقصها. وَيُقَال: خدجت النَّاقة إِذا أَلْقَت وَلَدهَا قبل أَوَان النِّتَاج وَإِن كَانَ تَامّ الْخلق وأخدجت إِذا ألقته نَاقص الْخلق وَإِن كَانَ لتَمام الْحمل. وَإِنَّمَا أدخلُوا الْهَاء فِي ذِي الثدية وأصل الثدي ذكر لِأَنَّهُ كَأَنَّهُ أَرَادَ لحْمَة من ثدي أَو قِطْعَة من ثدي فصغر على هَذَا الْمَعْنى فأنث. وَبَعْضهمْ يرويهِ ذَا اليدية بِالْيَاءِ.
خدج عثكل عذق وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام أَن سعد بْن عبَادَة أَتَاهُ بِرَجُل كَانَ فِي الْحَيّ مُخْدَج سقيم وُجِد على أمَة من إمَائِهِمْ يخْبث بهَا فَقَالَ النَّبِيّ عَلَيْهِ السَّلَام: خُذُوا لَهُ عِثْكالاً فِيهِ مائَة شِمْرَاخ / فَاضْرِبُوهُ 24 / ب بهَا ضَرْبَة. 34 / ب قَالَ الْأَصْمَعِي وَغير وَاحِد فِي المُخْدَج: هُوَ النَّاقِص الخَلْقِ وَمِنْه قيل للمقتول بالنهروان فِي الْخَوَارِج: مُخدَج الْيَد. وَأما العِثكال فَهُوَ الَّذِي يُسَمِّيه النَّاس: الكِباسة وَفِيه لُغَتَانِ: عِثكال وعُثكول وَأهل الْمَدِينَة يسمونه العِذقَ بِكَسْر الْعين. وَأما العَذْق بالفتحة فالنخلة نَفسهَا قَالَ امْرُؤ الْقَيْس يصف شعر امْرَأَة شبهه بالعِثكال: [الطَّوِيل]

وَفرع يزين المتنَ أسودُ فاحمٍ ... أثيث كَقِنو النَّخْلَة المتعثكلِ

والقِنو هُوَ العِثكال أَيْضا وَجمع القِنو أقناء وقِنوان. وَفِي هَذَا الحَدِيث من الْفِقْه أَنه عجل ضربه فَلم يمنعهُ سقمه من إِقَامَة الْحَد عَلَيْهِ وَفِيه تَخْفيف الضَّرْب عَنْهُ وَلَا نرى ذَلِك إِلَّا لمَكَان مَرضه وَفِيه أَنه لم ينفه من الزِّنَا.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام are being displayed.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com