Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
588. ختم20 589. خثر18 590. خجل16 591. خجى2 592. خدب12 593. خدر18594. خدش17 595. خدع19 596. خدلج9 597. خدم17 598. خدن18 599. خذا6 600. خذع10 601. خذف13 602. خذم13 603. خرب20 604. خرت13 605. خرج20 606. خردق4 607. خرر12 608. خرش11 609. خرص17 610. خرطم9 611. خرف19 612. خرق20 613. خرم18 614. خزر19 615. خزز12 616. خزع10 617. خزل18 618. خزم16 619. خزى4 620. خسا6 621. خسس12 622. خشب19 623. خشخش7 624. خشر15 625. خشش13 626. خشع16 627. خشم18 628. خشن17 629. خشى5 630. خصر18 631. خصص13 632. خصف20 633. خصو4 634. خضد17 635. خضر21 636. خضع15 637. خضل15 638. خضم14 639. خطأ14 640. خطب20 641. خطط12 642. خطف18 643. خظا5 644. خفأ6 645. خفا6 646. خفج8 647. خفر14 648. خفش14 649. خفض15 650. خفف13 651. خفق17 652. خلا9 653. خلب20 654. خلج15 655. خلس16 656. خلص18 657. خلط20 658. خلع18 659. خلف23 660. خلق22 661. خلل15 662. خمر22 663. خمس19 664. خمش12 665. خمط16 666. خمل16 667. خمم8 668. خنب10 669. خنبج5 670. خندف6 671. خندم4 672. خنز15 673. خنزب5 674. خنس20 675. خنف14 676. خنق15 677. خوب10 678. خوص15 679. خوض17 680. خول16 681. خوم10 682. خون20 683. خوو2 684. خوى10 685. خير19 686. خيس12 687. خيسر2 Prev. 100
«
Previous

خدر

»
Next
(خدر) - في الحديث: "أَنَّه عليه الصلاة والسلام كان إذا خُطِب إليه إحدى بَناتِه أَتَى الخِدْرَ. فقال: إنَّ فُلانًا يَخطُب فُلانةَ فإن طَعَنت في الخِدْر لم يُزَوِّجْها" .
قال الأصمعيّ: الخِدْر: ناحية البَيْت يُقْطَع لِلسِّتر، فتكون فيه الجَارِيةُ البِكْر. وقال غَيرُه: الخِدْر: سِتْرٌ يُمَدُّ للجَارِية في ناحية البيتِ، والهَوْدَجُ وهما مَخدُوران ومُخَدَّران، والمرأة مُخدَّرةٌ.
قال الحَربيُّ أوِ غيُره: ومعنى طَعَنَت: أي ذَهَبَت فيهِ وطَعَن الرجلُ في المَفَازة: ذهَب فيها، وأظن معنى طَعَنت غير مَا ذَهَب إليه.
فإن في رواية قال: "نَقَرَت الخِدْر" مكان طَعَنت. فعَلَى هذا معنى طَعَنَت: أي ضَرَبت بِيَدِها على السِّترِ.
- في حديث عُمَر، رضي الله عنه: "أَنَّه رَزَق النَّاسَ الطِّلاءَ فَشرِبه رجل فَتَخَدَّر".
هو تَفعُّل من الخَدَر، وهو ما يُصِيب الرَّجلَ من الضَّعف من الشّراب أو الدّواءِ. وقيل: هو فُتورٌ وَمذَلٌ يَغشَى الجَسدَ أو العُضوَ.
- ومنه حَدِيثُ ابنِ عمر رضي الله عنهما: "أَنَّه خَدِرَت رجلُه، فقِيل له: ما لِرِجْلِك؟ قال: اجتمَع عَصبُها. قيل: اذْكُر أَحبَّ النّاسِ إليك. قال: يا مُحَمَّد، فبَسَطَها".
قال أبو زيد: الخَدَر: تَشنُّج في الرِّجْل. يقال منه: خَدِرت ومَذِلَت، والخَدَر: الكَسلَ.
وقال الأَصمعيّ: الخَدَر: ثِقَل العَيْنِ من قذًى يُصيِبُها، وهذا غير ذلك، وقيل: الخَدَر في العَيْن: ظُهور الحَدَقَة.
- وفي حديث الْأَنصار : "اشترَط أن لا يأخذ تَمْرةً خَدِرةً ولا تارِزَة ". قيل: الخَدِرة: العَفِنَةُ التي اسْودَّ باطِنُها.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني are being displayed.