Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
1306. خشن16 1307. خشى5 1308. خصب14 1309. خصر17 1310. خصص12 1311. خصف191312. خصل14 1313. خصم15 1314. خصى4 1315. خضب15 1316. خضد16 1317. خضر20 1318. خضرم10 1319. خضض7 1320. خضف9 1321. خضل14 1322. خضم13 1323. خضن8 1324. خطأ14 1325. خطا5 1326. خطب19 1327. خطر16 1328. خطط11 1329. خطل13 1330. خطم11 1331. خظا5 1332. خظرف3 1333. خعل3 1334. خفت16 1335. خفج7 1336. خفد6 1337. خفر13 1338. خفس10 1339. خفش13 1340. خفض14 1341. خفع5 1342. خفف12 1343. خفق16 1344. خفى6 1345. خقق5 1346. خلأ 1 1347. خلا9 1348. خلب19 1349. خلبس5 1350. خلبص6 1351. خلج14 1352. خلجم3 1353. خلد15 1354. خلر5 1355. خلس15 1356. خلص17 1357. خلط19 1358. خلع17 1359. خلف22 1360. خلق21 1361. خلل14 1362. خلم4 1363. خمج6 1364. خمد15 1365. خمر21 1366. خمس18 1367. خمش11 1368. خمص16 1369. خمط15 1370. خمع8 1371. خمل15 1372. خمم7 1373. خمن13 1374. خنا5 1375. خنب9 1376. خنبس5 1377. خنث15 1378. خنجر9 1379. خنذ6 1380. خنر6 1381. خنز14 1382. خنس19 1383. خنش3 1384. خنص6 1385. خنع9 1386. خنف13 1387. خنق14 1388. خَنِقاً 1 1389. خنن8 1390. خوب9 1391. خوت12 1392. خوث7 1393. خوخ11 1394. خود10 1395. خوذ6 1396. خور14 1397. خوز6 1398. خوش6 1399. خوص14 1400. خوض16 1401. خوط7 1402. خوع5 1403. خوف16 1404. خوق9 1405. خول15 Prev. 100
«
Previous

خصف

»
Next
[خصف] الخَصْفُ: النعلُ ذات الطِراق، وكلُّ طِراقٍ منها خًصْفَة. والخَصْفَةُ بالتحريك: الجُلةُ التي تعْمَلُ من الخوص للتمر، وجمعها خَصَفٌ وخِصافٌ. وخصفة أيضا: أبو حى من العرب، وهو خصفة ابن قيس عيلان.والأَخْصَفُ: الأبيضُ الخاصرتين من الخيل والغنم، وهو الذي ارتفع البلق من بطنه إلى جنبَيه. والأَخْصَفُ: لونٌ كلون الرماد، فيه سواد وبياض. قال العجاج في صفة الصُبح:

أبدى الصباحُ عن بَريمٍ أخْصفا * وحبلٌ أَخْصَفُ وظليمٌ أَخْصَفُ، فيه سواد ٌوبياضٌ. وكتيبةٌ خَصيفٌ، وهو لون الحديد، ويقال: خُصِفَتْ من ورائها بِخَيْلٍ، أي رُدِفَتْ، فلهذا لم تدخلها الهاء، لانها بمعنى مفعولة، فلو كانت للون الحديد لقالوا خصيفة لانها بمعنى فاعلة. وكل لونين اجتمعا فهو خضيف. والخَصيفُ: اللبنُ الحليبُ يُصَبُّ عليه الرائب. فإن جُعِلَ فيه التمر والسمن فهو العوثبانى. وقال : إذا ما الخصيف العوثبانى ساءنا تركناه واخترنا السديف المسرهدا. وخصفت النعل: خَرَزْتُها، فهي نعلٌ خَصيفٌ. وقوله تعالى: {وَطَفِقا يَخْصِفان عَلَيهما مِنْ وَرَق الجنَّة} يقول: يُلزقان بعضَه ببعض ليسترا به عورتهما. وكذلك الاختصاف. ومنه قرأ الحسن: {يخصفان} إلا أنه أدغم التاء في الصاد وحرك الخاء بالكسر لاجتماع الساكنين. وبعضهم حول عليها حركة التاء ففتحها، حكاه الاخفش. والمخصف: الاشفى. وخصفت الناقة تَخْصِفُ خِصافاً، إذا ألقتْ ولدَها وقد بلغ الشهر التاسع، فهي خَصوفٌ. ويقال: الخَصوفُ هي التي تُنتِجُ بعد الحَوْلِ من مَضْرِبِها بشهر، والجرور بشهرين. وخصاف، مثل قطام: اسم فرس. وفى المثل: " هو أجرأ من خاصى خصاف " وذلك أن بعض الملوك طلبه من صاحبه ليستفحله، فمنعه إياه وخصاه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.