Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2723
649. خطر17 650. خطرف6 651. خطف18 652. خطل14 653. خطو12 654. خظو5655. خف6 656. خفت17 657. خفد7 658. خفدد1 659. خفع6 660. خفق17 661. خفن4 662. خفنجل1 663. خق5 664. خقن7 665. خل7 666. خلب20 667. خلبس5 668. خلبن1 669. خلجم3 670. خلس16 671. خلع18 672. خلق22 673. خلنبس1 674. خم7 675. خماسي2 676. خمد16 677. خمز4 678. خمس19 679. خمع9 680. خمل16 681. خمن14 682. خن5 683. خنب10 684. خنبج5 685. خنبس5 686. خنبش2 687. خنبع2 688. خنجر10 689. خندرس3 690. خندف6 691. خنذ6 692. خنر6 693. خنزر7 694. خنس20 695. خنسر5 696. خنشل3 697. خنصر6 698. خنطر2 699. خنطل2 700. خنع10 701. خنفس9 702. خنفق3 703. خوث7 704. خوخ11 705. خود11 706. خوص15 707. خوض17 708. خوع6 709. خوق10 710. خول16 711. خون20 712. خوي9 713. خيس12 714. خيم13 715. دأد2 716. دأي5 717. دب5 718. دبا2 719. دبس16 720. دبش9 721. دبق16 722. دث4 723. دثر20 724. دحر14 725. دحرج9 726. دحز5 727. دحسم6 728. دحض17 729. دحندح1 730. دخدب3 731. دخرص7 732. دخمس5 733. دد5 734. در5 735. درب19 736. دربخ6 737. دربس6 738. دردبيس1 739. دردج4 740. دردق3 741. درفس7 742. درقع6 743. درقل7 744. درم12 745. درمك9 746. درن16 747. درنفق1 748. درنك7 Prev. 100
«
Previous

خظو

»
Next
باب الخاء والظاء و (وا يء) معهما خ ظ و، خ ظ ي فقط مستعملان

خظو، خظي: خَظَا يَخْظُو وخَظِيَ يَخْظَى (فهو خاظٍ وخَظٍ) إذا اكتنز لحمه، قال:

لها متنتان خَظاتا كما ... أَكبَّ على ساعِدَيْهِ النَّمِرْ

وقال بعض النحويين: كف نون خُظاتانِ كما قالوا في الرفع اللَّذا وهم يريدون اللَّذانِ وعلى هذا الكف قراءة من قرأ: وَالْمُقِيمِي الصَّلاةِ فنصب الصلاة. ويقال: بل أخرجت على أصل التصريف كما تقول للذكر خَظَأ، وقالوا للمرأتين خَظاتا، لأن الواحدة يقال لها: خَظَتْ وغَزَتْ فتُسقِطَ الألف التاء، فلما تحركت التاء في قولك خظاتا وغَزَتَا كان في القياس أن تترك الألف مكانها خَظتا وغَزَاتا، ولكنهم بندا التثنية على عقب فِعْل الواحد فألزموا طَرْحَ الألف، وكان في خظاتا رواية على هذا القياس فافهم. قال أبو عبد الله : لما وجدوا إلى حركة تاء المؤنث سبيلاً أقاموا الحرف قبله، وكان القياس أن يترك. وإذا جمعتَ الخَظاة بالتاء قلت خَظَوات لأن أصلها الواو.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي are being displayed.