Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
652. خلا9 653. خلب19 654. خلج14 655. خلس15 656. خلص17 657. خلط19658. خلع17 659. خلف22 660. خلق21 661. خلل14 662. خمر21 663. خمس18 664. خمش11 665. خمط15 666. خمل15 667. خمم7 668. خنب9 669. خنبج5 670. خندف5 671. خندم4 672. خنز14 673. خنزب5 674. خنس19 675. خنف13 676. خنق14 677. خوب9 678. خوص14 679. خوض16 680. خول15 681. خوم10 682. خون19 683. خوو2 684. خوى10 685. خير18 686. خيس11 687. خيسر2 688. خيف14 689. خيل17 690. دأب14 691. دأدأ8 692. دبب14 693. دبر18 694. دبن6 695. دبى3 696. دثث6 697. دثر19 698. دجا5 699. دجج12 700. دجر13 701. دجل17 702. دجن16 703. دحدح3 704. دحسم6 705. دحض16 706. دحمس7 707. دحن6 708. دخخ6 709. دخل17 710. درأ14 711. درب18 712. درج17 713. درر12 714. درس20 715. درع17 716. درم11 717. درمق4 718. درمك9 719. درن15 720. درنك7 721. درى10 722. دزج4 723. دسا5 724. دسس14 725. دسع12 726. دسكر8 727. دعا6 728. دعج12 729. دعر15 730. دعم15 731. دعمص8 732. دغل15 733. دفع16 734. دفف16 735. دقر11 736. دقق12 737. دقل15 738. دكن14 739. دلا5 740. دلج15 741. دلدل4 742. دلل11 743. دلم14 744. دله11 745. دمج14 746. دمس14 747. دملج12 748. دمم12 749. دمى5 750. دنا8 751. دندن7 Prev. 100
«
Previous

خلط

»
Next
(خلط) - في حديث الوَسْوَسَةِ: "رَجَع - يعنى الشَّيْطان - يَلتَمِس الخِلاطَ".
: أي يُخالِطُ قَلبَ المُصلِّي بالوَسْوَسَة.
- ومنه حديث عَبِيْدَة: "وسُئِل ما يُوجِبُ الجَنابَة ؟ قال: الخَفْق والخِلَاطُ".
فالخِلاطُ: مصدر خَالَط المرأةَ في الجِماع خِلاطًا ومُخالَطَةً.
- ومنه قَولُ الحَجَّاج في خُطْبَتهِ: "لَيس أَوانَ يكثُرُ الخِلاطُ".: يعني السِّفادَ.
وأما الخَفْق، فقِيل: هو: تَغْييبُ مَا لِلرَّجُلِ في ما لِلْمَرْأة . - في حديث الحَسَن في صِفَة الأَبرارِ: "يَظُنّ النَّاسُ أن قد خُولِطُوا وما خُولِطُوا، ولكن خالَطَ قَلبَهم هَمٌّ عَظِيم".
يقال: خُولِط فُلانٌ في عَقْله مُخالَطَةً وخِلاطًا، إذا اختلَّ عَقلُه.
- في الحَدِيث: "ما خَالَطَت الصَّدقةُ مَالًا إلَّا أَهْلَكَتْه".
قال الشَّافعيّ: يعنى أَنَّ خِيانَة الصَّدقَةِ يُتْلِفُ المَالَ المَخلوطَ بالخِيانة في الصَّدقة.
وقيل: هو حثٌّ على تَعْجِيل أَدائِها قبل أن تَخْتَلِط بِمالِه، وقيل: هو تَحذِير للعُمَّال عن اخْتزال شىءٍ منها.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني are being displayed.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com