Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
1361. خلل15 1362. خلم4 1363. خمج7 1364. خمد16 1365. خمر22 1366. خمس191367. خمش12 1368. خمص17 1369. خمط16 1370. خمع9 1371. خمل16 1372. خمم8 1373. خمن14 1374. خنا5 1375. خنب10 1376. خنبس5 1377. خنث16 1378. خنجر10 1379. خنذ6 1380. خنر6 1381. خنز15 1382. خنس20 1383. خنش3 1384. خنص6 1385. خنع10 1386. خنف14 1387. خنق15 1388. خَنِقاً 1 1389. خنن9 1390. خوب10 1391. خوت13 1392. خوث7 1393. خوخ11 1394. خود11 1395. خوذ7 1396. خور15 1397. خوز6 1398. خوش7 1399. خوص15 1400. خوض17 1401. خوط7 1402. خوع6 1403. خوف17 1404. خوق10 1405. خول16 1406. خوم10 1407. خون20 1408. خوى10 1409. خيب11 1410. خير19 1411. خيس12 1412. خيش8 1413. خيص6 1414. خيط16 1415. خيف15 1416. خيل18 1417. خيم13 1418. دأب14 1419. دأث5 1420. دأدأ8 1421. دأظ5 1422. دأل9 1423. دأم7 1424. دأى2 1425. دبأ7 1426. دبب15 1427. دبح13 1428. دبخ7 1429. دبذ3 1430. دبر19 1431. دبس16 1432. دبش9 1433. دبغ15 1434. دبق16 1435. دبل15 1436. دبي 1 1437. دثث6 1438. دثر20 1439. دثن7 1440. دجا5 1441. دجج13 1442. دجر14 1443. دجل18 1444. دجن17 1445. دحا5 1446. دحح7 1447. دحر14 1448. دحرج9 1449. دحرض3 1450. دحس12 1451. دحسم6 1452. دحص8 1453. دحض17 1454. دحق9 1455. دحل11 1456. دحم6 1457. دحمس7 1458. دخخ6 1459. دخدر4 1460. دخر14 Prev. 100
«
Previous

خمس

»
Next
[خمس] الخَمْسَةُ عَدَدٌ. يقال: خَمْسَةُ رجالٍ، وخَمْسُ نسوةٍ، والتذكير بالهاء. وجاء فلانٌ خامساً، وخامِياً أيضاً. وأنشد ابن السكيت : مضى ثلاث سِنينَ مُنْذُ حُلَّ بِها * وعامُ حُلَّتْ وهذا التَّابِعُ الخامي * والخِمْسُ بالكسر من أظماء الإبل: أن ترعى ثلاثةَ أيام وتَرِدَ اليوم الرابع. وقد أخْمَسَ الرجلُ، أي وردتْ إبله خِمْساً. والإبلُ خَوامِسُ. والرجل مخمس. وأما قول شبيب بن عوانة: عقيلة دلاه للحد ضريحه * وأثوابه يبرقن والخمس مائح * فعقيلة والخمس رجلان. وأخمس القوم: صاروا خَمْسَةً. والخِمْسُ أيضاً: بُرْدٌ من برود اليمن. قال أبو عمرو: أوّل من عمله ملك من ملوك اليمن يقال له خِمْسٌ. قال الأعشى يصف الأرض: يَوْماً تَراها كَشِبْهِ أَرْدِيَةِ ال‍ * خِمْسِ ويَوْماً أَديمُها نَغِلا * ويوم الخَميسِ جمعه أخمساء وأخمسة. والخميس: الجيش، لأنَّهم خَمْسُ فِرَقٍ: المقدّمة، والقلب، والميمنة، والميسرة، والساق. ألا ترى إلى قول الشاعر:

قد يضرب الجيش الخميس الا زورا * فجعله صفة. والخميس: الثوب الذي طُوله خَمْسُ أَذْرُعٍ. ومنه حديث مُعاذ بن جَبَل رضي الله عنه: " ائْتوني بخَميسٍ أو لَبيسٍ "، كأنه يعني الصغيرَ من الثياب. وكذلك المخموس، مثل جريح ومجروح، وقتيل ومقتول. قال عبيد يصف ناقتَه: هاتيكَ تَحْمِلُني وأَبْيَضَ صارِماً * ومُذَرَّباً في مارِنٍ مَخْموسِ * يعني رمحاً طول مارِنِهِ خَمْسُ أذرعٍ. وخَمسْتُ القومَ أَخْمُسُهُمْ بالضم، إذا أخذتَ منهم خُمْسَ أموالهم. وخَمَسْتُهُمْ أَخْمِسُهُمْ بالكسر، إذا كنت خامِسَهُمْ، أو كمَّلْتَهُمْ خَمْسَةً بنفسك. وشئ مخمس، أي له خمسة أركانٍ. وحبلٌ مَخْموسٌ، أي من خمس قوى. وتقول: عندي خمسة دراهم، الهاء مرفوعة، وإن شئت أدغمت، لان الهاء من خمسة تصير تاء في الوصل فتدغم في الدال. فإن أدخلت الالف واللام في الدراهم قلت: عندي خمسة الدراهم بضم الهاء، ولا يجوز أن تدغم لانك قد أدغمت اللام في الدال، ولا يجوز أن تدغم الهاء من خمسة وقد أدغمت ما بعدها. قال الشاعر : ما زال مذ عقدت يداه إزاره * فسما وأدرك خمسة الاشبار * وتقول في المؤنث: عندي خمس القدور، كما قال ذو الرمة: وهل يرجع التسليم أو يكشف العمى * ثلاث الاثافي والرسوم البلاقع * وتقول: هذه الخسمة الدراهم، وإن شئت رفعت الدراهم وتجريها مجرى النعت. وكذلك إلى العشرة. وقولهم: " فلان يضرب أخماساً لأسداسٍ "، أي يسعى في المكر والخديعة. وأصله في أظماء الابل. وغلام رباعى وخماسي. ولا يقال سباعيّ، لأنّه إذا بلغ سبعة أشْبارٍ صار رجُلاً. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.