71463. خالب1 71464. خالَة1 71465. خالج1 71466. خَالِد1 71467. خالِدَة1 71468. خَالِدُونَ171469. خالدون1 71470. خَالِدي1 71471. خالِدِيَّة1 71472. خالسه1 71473. خالِص1 71474. خالِصة1 71475. خالصه1 71476. خالطه1 71477. خالعت1 71478. خَالِف1 71479. خَالف1 71480. خالقه1 71481. خالْقُوس1 71482. خالم1 71483. خَالِم1 71484. خالمه1 71485. خَاله1 71486. خَالُود1 71487. خالى1 71488. خالي1 71489. خالي السّير1 71490. خالية1 71491. خَالِية1 71492. خام4 71493. خَامَ 1 71494. خامَة1 71495. خامة1 71496. خَامِدُونَ1 71497. خامدين1 71498. خامر1 71499. خامرك1 71500. خَامِس1 71501. خامِس معركة1 71502. خامِسة1 71503. خَامُو1 71504. خَان2 71505. خان2 71506. خان زادا1 71507. خان زمان1 71508. خَانَاتِيّ1 71509. خَانَان1 71510. خانة1 71511. خَانْزِي1 71512. خَانْصَاحِب1 71513. خانقاه2 71514. خانَقَة1 71515. خانم1 71516. خانو1 71517. خَانْوَر1 71518. خَانُوس1 71519. خانِي1 71520. خاو1 71521. خاوّ1 71522. خاوت1 71523. خاوذ1 71524. خَاوَرِي1 71525. خاوش1 71526. خاوص1 71527. خاوضه1 71528. خاوفه1 71529. خاي1 71530. خَاي1 71531. خَايِر1 71532. خايره1 71533. خَايِع1 71534. خَايِف2 71535. خايلت1 71536. خايمي1 71537. خب6 71538. خَبَّ 1 71539. خبء4 71540. خَبَأَ1 71541. خبأ12 71542. خَبأ1 71543. خبأَ1 71544. خَبَأَ 1 71545. خَبأَهٌ1 71546. خبأه2 71547. خَبَا1 71548. خبا4 71549. خباث1 71550. خَبَار1 71551. خَبَّارة1 71552. خَبَّاز1 71553. خُبَّازبان1 71554. خُبَّازَة1 71555. خُبَازَة1 71556. خَبَّازون1 71557. خَبَّازي1 71558. خُبَاشَة1 71559. خُبَاشِيّ1 71560. خَبَّاصِين1 71561. خَبَّاط1 71562. خِبَاط1 Prev. 100
«
Previous

خَالِدُونَ

»
Next
{خَالِدُونَ} :
وسأل نافع عن معنى قوله تعالى: {وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}
فقال ابن عباس: باقون لا يخرجون منها أبداً. واستشهد بقول "عدى بن زيد":
فهل من خالدٍِ إمَّا هَلكْنا. . . وهل بالموتِ، يالَلنَّاسِ، من عارِ (تق، ك، ط) وزاد في الأخيرتين: وقال لبيد بن ربيعة:
كلُّ بَنىِ أمَّ وإن كثُروا. . . يوماً يصيرون إلى واحدِ
فالواحد الباقي كمن قد مضى. . . ليس بمتروكٍ ولا خالدِ
= الكلمة من آية البقرة 25:
{وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} .
وتفسير ابن عباس للكلمة، هو من قبيل الشرح، والخلود في العربية نقيض الفناء.
واستقراء ما في القرآن من مادة (ح ل د) وقد جاءت فيه بصيغ عدة سبعاً وثمانين مرة، يضيف إلى الدلالة اللغوية ملحظاً هاماً من خصوص الدلالة القرآنية للخلود، فلا خلود في القرآن إلا في الحياة الآخرة: في دار الخلود، أو في عذاب الخلد. وحيث يأتي الخلود متعلقاً بالحياة الدنيا، فعلى وجه الوهم أو الإنكار والنفي كالذي في آيات:
الشعراء 129: {وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ}
الهمزة 3: {يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ}
الأنبياء 34: {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ}
ولا غنى عن هذا الملحظ في فهم الدلالة الإسلامية للكلمة القرآنية. وفي (مفردات الراغب) أن معنى هذا الخلود هو أن يبرأ الخالد من أعراض الفساد.