71539. خبس6 71540. خَبَسَ 1 71541. خَبْسَاء1 71542. خُبَسَاء1 71543. خَبَشَ1 71544. خَبش271545. خبش3 71546. خَبَشَ 1 71547. خبشه1 71548. خَبص2 71549. خبص10 71550. خَبَصَ 1 71551. خبصه1 71552. خَبَصَهُ1 71553. خبط16 71554. خَبَطَ2 71555. خَبَّط1 71556. خَبط2 71557. خَبَطَ 1 71558. خَبْطة1 71559. خَبَطَه1 71560. خَبْطِيّ1 71561. خبع5 71562. خَبع2 71563. خَبَعَ1 71564. خَبَعَ 1 71565. خبعث2 71566. خبعثن6 71567. خبعج2 71568. خَبْعَلَ1 71569. خبفث1 71570. خبق4 71571. خَبَقَ1 71572. خَبق1 71573. خَبَقَ 1 71574. خبك1 71575. خَبَكٌ1 71576. خبكل1 71577. خَبل2 71578. خَبَلَ1 71579. خبل15 71580. خَبَلَ 1 71581. خبله1 71582. خَبن1 71583. خَبَنَ2 71584. خبن12 71585. خَبَنَ 1 71586. خبند3 71587. خَبَنْدَاة1 71588. خَبْنِيّ1 71589. خبو8 71590. خَبُورِيّ1 71591. خَبُون1 71592. خبى2 71593. خبي3 71594. خِبْياري1 71595. خَبِيَّان1 71596. خُبَيِّبَة1 71597. خُبَيْبة1 71598. خَبِيبَة1 71599. خَبِيتِيّ1 71600. خبير1 71601. خَبيرٌ في1 71602. خَبِيرَة1 71603. خُبَّيْزة1 71604. خَبِيشَان1 71605. خَبِيصَة1 71606. خَبِيط1 71607. خت4 71608. خَتَّ 1 71609. ختء1 71610. ختأ4 71611. ختأه1 71612. خَتَأَهُ1 71613. خَتَا1 71614. ختا2 71615. خَتَا 1 71616. خَتَاتنة1 71617. خَتَّار1 71618. ختّار1 71619. خَتَّارٍ1 71620. خَتَّاشي1 71621. خَتَّال1 71622. خَتَّالة1 71623. ختالة1 71624. خَتَّالي1 71625. خَتَّالِين1 71626. خِتام1 71627. خَتَّام1 71628. خِتَام الدين1 71629. ختام السَّادة1 71630. خَتَّان1 71631. ختب2 71632. خَتَتَ1 71633. ختت4 71634. ختذ1 71635. خَتَرَ1 71636. ختر13 71637. خَتَرَ 1 71638. خترب2 Prev. 100
«
Previous

خَبش

»
Next
(خَ ب ش)

خَبش الشَّيْء: جمعه من هَاهُنَا وَهَاهُنَا.

والخَبْش: مثل الهَبْش سَوَاء، وَهُوَ جمع الشَّيْء.

وَرجل خَبّاشُ: مكتسب.

وخنبش: اسْم رجل، مُشْتَقّ من أحد هَذِه الْأَسْمَاء.
خَبش
. خَبَشَ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ، وَفِي اللسِّاَنِ: خبَشَ الأَشْيَاءَ من هَا هُنَا وَهَا هُنَا: جَمَعَهَا وتَنَاوَلَهَا، مِثْل حَبَشَ، كتَخَبَّشَهَا، وهذِه عَن اللَّيْثِ. وَقَالَ ابنُ فارِسٍ: رُبّما قالُوا: خَبَش الشَّيْءَ: جَمَعَهَ. ولَيْسَ بِشَيْءٍ. وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: الخَبْشُ مِثْلُ الهَبْشِ سَوَاء، وَهُوَ جَمْعُ الشّيْءِ. وخَبَشٌ، مُحَرَّكَةً: بَطْنٌ فِي المَعَافِر، مِنْهُمْ: عَبْدُ اللهِ بنُ شَهْرٍ، وخالِدُ بنُ نُعَيْمٍ، الخَبَشِيّانِ المَعَافِرِيّانِ، رَوَى عَنْهُما أَبو قَبِيلٍ.
وكسَحَابٍ، وضَبَطَهُ الصّاغَانيّ مثل قَطَامِ: نَخْلٌ لبَنِي يَشْكُرَ، باليَمَامَةِ، نَقَلَه الصّاغَانيّ.
وخَبُوشَانُ، بالفَتْح وضَمِّ المُوَحَدَّة: د، بنَيْسَابُور، ومِنْهُ: النَّجْمُ مُحَمَّدُ بنُ المُوَفَّقِ الخَبُوشانِيّ، نزيلُ مصر، وُلِدَ سنة، وتَفَقَّه عَلَى مُحَمَّدِ بنِ يحيى تلْمِيذِ الغَزَالِيّ، وقَدِمَ مِصْرَ سَنَة، فأَقَام بسُوقَةِ الإِمَام الشّافِعيّ، وتَصَدّى لِعمارَتِهَا، ولَهُ تَصانِيفُ، مِنْهَا: تَحْقِيقُ المُحِيط، فِي ستَّةَ عَشَرَ مجَلَّداً، وحَدَّثَ بالقَاهِرَة عَن القُشَيْرِيّ، وكانَ أَمّاراً بالمَعْرُوف نَاهِياً عَن المُنْكَر، أَزالَ خُطْبَةَ العُبَيْدِيّينَ من مِصْرَ، وبَنَى لَهُ السُّلْطَانُ صَلاحُ الدينِ المَدْرَسَةَ بجِوَارِ الإِمَامِ الشّافِعِيّ، ودَرَّسَ فِيهَا، تُوُفّي سنة، ودُفِن فِي كِسَائِه، تَحْتَ رِجْل الإِمام، وقَبْرُه معرُوفٌ. وخُبَاشَاتُ العَيْشِ، بالضَّمِّ، كَمَا ضَبَطَهُ الصّاغَانِيُّ، وظاهِرُ سِيَاقِه يُوهِمُ أَنَّه بالفَتْح: مَا يُتَنَاوَلُ من طَعَامٍ ونَحْوِه يُخَبَّشُ مِنْ هَا هُنَا وَهَا هُنَا، عَن اللَّيْثِ. والخَبْشُ مِثْلُ الهَبْشِ، سَوَاء، وهُوَ جَمْعُ الشَيْءِ.
والخُبَاشَاتُ مِنَ النّاسِ: الجَمَاعَةُ من قَبائِلَ شَتَّى، كالهُبَاشَاتِ، عَن اللِّحْيَانِيّ، وَقَالَ الأَزْهَرِيُّ: هُوَ بالحَاء المُهْمَلَة. وقَاعُ الأَخْبَاشِ: ع، باليَمَنِ، نَقَلَه الصّاغَانِيّ. وخُبَاشَة، كثُمَامَةَ: جَدُّ زِرِّ بنِ حُبَيْشٍ الأَسَدِيِّ. وخُبَاشَةُ: وَالِدُ شَرِيكٍ المُحَدِّثِ الَّذِي رَوَى عَنهُ إبْراهِيمُ بنُ أَبِي عَبْلَةَ، أَو هُوَ، أَيْ هَذَا الأَخِيرُ بالسِّينِ المُهْمَلَة. وأَمّا خَنْبَشٌ، كجَعْفَرٍ، فسَيَأْتي ذِكْرُه فِي النُّون، وهُنَا ذَكَرَه الأَزْهَرِيُّ)
وغَيْرُه لأَنَّهُ فَنْعَلٌ من الخَبِش.