71682. خَتَمَهُ1 71683. خَتَمي1 71684. خَتْمِي1 71685. خَتْمِيَّة1 71686. خَتَمِيَّة1 71687. خَتَنَ271688. ختن14 71689. خَتَن1 71690. خَتَن الرجل1 71691. خَتَنَ 1 71692. خَتُّو1 71693. خُتَّو1 71694. ختو4 71695. خُتْوُبٌ1 71696. ختور1 71697. خَتُور1 71698. ختي2 71699. خَتِير1 71700. خُتَيْمَة1 71701. خَتِيمَة1 71702. خَتِين1 71703. خُتَيْنَان1 71704. خث3 71705. خَثَّ 1 71706. خَثَا1 71707. خثا2 71708. خَثَا 1 71709. خَثَّام1 71710. خِثَاية1 71711. خثب1 71712. خثث2 71713. خثثه1 71714. خَثَرَ1 71715. خثر17 71716. خَثِرَ 1 71717. خثرف1 71718. خثرم4 71719. خَثرم1 71720. خثع1 71721. خَثع1 71722. خثعب3 71723. خثعج2 71724. خَثْعَمٌ1 71725. خثعم4 71726. خَثعم1 71727. خثعمه1 71728. خَثَلَ1 71729. خثل6 71730. خَثل1 71731. خَثَلَ 1 71732. خَثْلَةُ1 71733. خثلم1 71734. خَثلم1 71735. خثم7 71736. خَثم1 71737. خَثَمَ 1 71738. خَثَّمَهُ1 71739. خثمه1 71740. خَثَمِيّ1 71741. خُثْمِيّ1 71742. خثن1 71743. خثو3 71744. خثى4 71745. خَثَى1 71746. خثي6 71747. خَثْيَان1 71748. خَثْيَانيّ1 71749. خُثَيْث1 71750. خَثِيم1 71751. خَثِيمِيّ1 71752. خج5 71753. خّج1 71754. خَجَّ 1 71755. خجء1 71756. خجأ7 71757. خجا2 71758. خَجَا 1 71759. خجب1 71760. خَجَّة1 71761. خَجَجَ1 71762. خجج4 71763. خجخج1 71764. خجد2 71765. خُجْداش1 71766. خجر4 71767. خَجرم1 71768. خجز1 71769. خجس1 71770. خجست1 71771. خُجَسْتَةُ1 71772. خجستن1 71773. خجف4 71774. خَجف1 71775. خَجَلَ1 71776. خَجِل1 71777. خجل15 71778. خَجِلَ1 71779. خَجل1 71780. خَجِلَ 1 71781. خجله1 Prev. 100
«
Previous

خَتَنَ

»
Next
خَتَنَ الوَلَدَ يَخْتِنُه ويَخْتُنُه، فهو خَتينٌ ومَخْتونٌ: قَطَعَ غُرْلَتَه، والاسْمُ: ككِتابٍ وكِتابَةٍ.
والخِتانَةُ: صِناعَتُه.
والخِتانُ: مَوْضِعُه من الذَّكَرِ.
والخَتْنُ: القَطْعُ، وبالتحريكِ: الصِهْرُ، أو كلُّ مَن كان من قِبَلِ المرأةِ كالأبِ والأخِ
ج: أَخْتانٌ، وهي: بهاءٍ. ومحمدُ بنُ الحَسَنِ الأسْتَراباذِيُّ: عُرِفَ بالخَتَنِ، لأَنَّهُ كانَ خَتَنَ أبي بَكْرٍ الإِسْماعِيلِيِّ.
والخُتونَةُ، بالضم: المُصاهَرَةُ،
كالخُتونِ، وتَزَوُّجُ الرَّجُلِ المرأةَ.
وخاتَنَهُ: تَزَوَّجَ إليه.
وكزُفَرَ: د، منه عليُّ بنُ محمدٍ، مُتَأخِّرٌ.
والخَتَنَةُ، مُحرَّكةً: أُمُّ الزَّوْجَة.
والخاتُونُ: للمَرْأةِ الشَّريفَةِ، كَلِمةٌ أعْجَمِيَّةٌ.
(خَتَنَ)
(هـ) فِيهِ «إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ فَقَدْ وجَبَ الغُسْل» هُمَا مَوْضع القَطْع مِنْ ذَكر الْغُلَامِ وَفَرْجِ الْجَارِيَةِ. وَيُقَالُ لقَطْعِهما: الإعْذار والخفْض.
(هـ) وَفِيهِ «أَنَّ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ آجَر نفْسَه بِعِفَّة فرْجه وشبَع بَطْنِهِ، فَقَالَ لَهُ خَتَنُهُ:
إنَّ لَكَ فِي غَنَمي مَا جَاءَتْ بِهِ قالبَ لَوْن» أَرَادَ بِخَتَنِهِ أَبَا زَوْجته. والْأَخْتَانُ مِنْ قِبل الْمَرْأَةِ. وَالْأَحْمَاءُ مِنْ قِبل الرجُل. وَالصِّهْرُ يَجْمَعُهُمَا. وخَاتَنَ الرَّجُلُ الرجُلُ إِذَا تَزوّج إِلَيْهِ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «عليٌّ خَتَنُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» أَيْ زَوْج ابْنَته.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ جُبير «سُئِل ايَنْظُر الرجُل إِلَى شَعر خَتَنَتِهِ؟ فَقَرأ: ولا يُبْديِنَ زينتهنّ ... الْآيَةَ. وَقَالَ: لَا أَرَاهُ فِيهِمْ، وَلَا أَرَاهَا فيهن» أراد بِالْخَتَنَةِ أمّ الزوجة .