72665. خَشْرَة1 72666. خشرت1 72667. خَشْرَم1 72668. خَشْرَمَ1 72669. خشرم5 72670. خَشرم172671. خشرمت1 72672. خَشَرِيَّان1 72673. خشز1 72674. خشس1 72675. خَشَسْبَرَمْ1 72676. خشسبرم1 72677. خَشسبرم1 72678. خَشَسْبَرمُ1 72679. خَشش1 72680. خَشَشَ1 72681. خشش12 72682. خشص1 72683. خشط1 72684. خشع15 72685. خَشَعَ1 72686. خَشع1 72687. خَشَعَ 1 72688. خشف15 72689. خَشف1 72690. خَشَفَ1 72691. خَشَفَ 1 72692. خشق3 72693. خشك2 72694. خَشك1 72695. خُشْكٌ1 72696. خُشْكار1 72697. خشكاشة1 72698. خَشْكَريِشَة1 72699. خشكلان1 72700. خَشْكَنانِج1 72701. خُشْكُنانِك1 72702. خُشْكَنجُبِين1 72703. خَشْل1 72704. خشل6 72705. خَشل1 72706. خَشَلَ 1 72707. خشله2 72708. خَشْلِيّ1 72709. خَشِمَ1 72710. خَشَمَ1 72711. خشم17 72712. خَشم1 72713. خَشَمَ 1 72714. خَشْمَان1 72715. خَشَماوي1 72716. خشمر1 72717. خشمه1 72718. خَشِن1 72719. خشن16 72720. خَشِنَ 1 72721. خَشْنَا1 72722. خُشنامُ1 72723. خَشِنان1 72724. خَشْنَان1 72725. خشنب1 72726. خَشنفل1 72727. خَشنم1 72728. خشنه1 72729. خُشْنود1 72730. خشنور1 72731. خَشْنيّ1 72732. خَشِنِيّ1 72733. خُشَنِيّ1 72734. خشو4 72735. خُشْو1 72736. خَشُّو1 72737. خشوع1 72738. خُشُوعي1 72739. خَشُوعيّ1 72740. خَشُول1 72741. خُشُوني1 72742. خَشُوني1 72743. خَشْوَيْن1 72744. خشى5 72745. خشِي1 72746. خَشِيَ1 72747. خشي8 72748. خَشِي من1 72749. خَشِيَ 1 72750. خُشَيْبان1 72751. خَشِيبون1 72752. خُشَيْبون1 72753. خَشِيبي1 72754. خُشَيْبيّ1 72755. خِشْيَة1 72756. خشية1 72757. خَشِيَّة1 72758. خَشْيَة1 72759. خَشَيْتُ1 72760. خَشِيت بـ1 72761. خَشِير1 72762. خُشَيْر1 72763. خُشَيْرم1 72764. خَشِيش1 Prev. 100
«
Previous

خَشرم

»
Next
خَشرم

(الخَشْرَمُ، كَجَعْفَرٍ: جَماعةُ النَّحْلِ والزَّنابِيرِ) ، لَا وَاحِدَ لَهَا من لَفْظِها. قَالَ الشاعِرُ فِي صِفَة كِلابِ الصَّيْد:
(وَكَأَنَّها خَلْف الطَّرِيدَةِ ... خَشْرَمٌ مُتَبَدِّدُ)

وَنقل الجَوْهريُّ عَن الأَصْمَعِي: لَا واحدَ لَهُ من لَفْظه، وَنقل اْبنُ سِيدَه عَن الأَصْمَعِيّ: يُقَال لِجَماعة النَّحْل: الثَّول والخَشْرم. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: من أَسْماءِ النَّحْل الخَشْرَمُ، (واحِدَتُه بهاءٍ. و) الخَشْرُم أَيْضا: (أَمِيرُ النَّحْلِ، و) ربّما سُمِّي (مَأْوَاها) خَشْرَماً، ونَصّ الجوهريّ: وَرُبَّما سُمِّي بَيت الزَّنابِير خَشْرماً، وبِهِ فُسِّر حَدِيثُ: " لَتَرْكَبُنَّ سَنَن مَنْ كَانَ قَبْلكم ذِراعاً بذِراع، حَتَّى لَو سَلَكُوا خَشْرم دَبْر لسَلَكْتُمُوه ".
وقَولُ أبِي كَبِيرٍ الهُذَلِيِّ:
(يَأْوِي إِلَى عُظْم الغَرِيفِ وَنَبْلُه ... كَسَوامِ دَبْر الخَشْرَمِ المُتَثَوِّرِ)

يُفسَّر بالمَعْنَيَيْن، وَلَا يَكُونُ من إضافَةِ الشَّيءِ لِنَفْسِه.
(و) الخَشْرَمُ: (الحِجارَةُ الرِّخْوَةُ) الَّتِي يُتَّخذُ مِنْهَا الجِصُّ، وأنشَدَ اْبنُ بَرِّيّ لأَبِي النَّجْم:
(ومُسُكاً من خَشْرمٍ وَمَدرا ... ) (و) خَشْرمٌ: (اسْمُ) رَجُل، وابْنُ خَشْرم: رَجُل، وَهُوَ أَيْضا اْبنُ الخَشْرم. وخَشْرُمَ الخَشْرَمِيُّ: من أهلِ المَدِينة، رَوَى عَن أَبِيه، لَا يُحْتَجّ بِحَدِيثه، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيّا الخَشْرَمِيّ البَغْدادِيّ، مُحَدّثٌ نَزَل مِصر، رَوَى عَنهُ أَبو حَاتِمٍ الرّازِيّ.
(و) قَالَ اْبنُ سِيدَه: الخَشْرمُ والخَشْرَمَةُ: (قُفٌّ حِجارَتُه رَضْراضٌ ج: خَشارِمَةٌ) . وَقَالَ اْبنُ شُمَيْل: الخَشْرَمَةُ: أرضٌ حِجارَتُها رَضْراضٌ، كَأَنَّها نُثِرَت على وَجْه الأَرض نَثْراً، فَلَا يَكَادُ يُمْشَى فِيهَا، حِجارَتُها حُمْرٌ، وَهُوَ جَبَل لَيْسَ بالشَّدِيدِ الغَلِيظ، فِيهِ رَخاوة، موضُوعٌ بِالْأَرْضِ وَضْعاً، وَقد يُنْبِتُ مَا تحتهَا البَقْلَ والشَّجَرَ. وَقيل: الخَشْرَمة: رَضْمٌ من حِجَارَة مَركُومٌ بَعْضُه على بَعْض، والخَشْرمةُ لَا تَطُول وَلَا تَعرُض إِنّما هِيَ رَضْمَة وَهِي مُسْتَوِيَة، وَزَاد اللَّيثُ على هَذَا القَوْل أَنَّه قَالَ: حِجارَةُ الخَشْرَمة أَعْظَمُها مِثلُ قامَةِ الرَّجل تَحْتَ التُّراب. قَالَ: وَإِذا كَانَت الخَشْرَمَةُ مُسْتَوِيَةً مَعَ الأَرْض فَهِيَ القِفافُ، وإِنّما قَفَّفَها كَثْرةُ حِجارِتها، قَالَ أَبُو أَسْلَمَ: الخَشْرَمَةُ: من أَعْظَمِ القُفِّ. وَقَالَ بَعضُهم: الخَشْرُم: مَا سَفَلَ من الجَبَل، وَهُوَ قُفٌّ وغِلَظٌ، وَهُوَ جَبَلٌ غير أَنه مُتواضِع، وَجمعه الخَشارِمُ.
(والخَشارِمُ: ع) سُمِّي بذلك.
(و) الخِشارِمُ (من الرَّأْسِ: مَا رَقَّ من الغَرَاضِيفِ الَّتِي فِي الخَيْشُومِ) ، وَهُوَ مَا فَوْقَ نُخْرَتِه إِلَى قَصَبَة أَنْفِه.
(و) الخُشارِمُ (بالضَّمْ: الأًصْواتُ، (و) أَيْضا (الغَلِيظُ من الأُنوفِ) . هَكَذَا فِي النُّسَخ، وَهُوَ تَحْرِيف، والصَّوابُ بِهذَا المَعْنَى الخُشَام من غَيْر رَاء كَمَا تقدَّم، وَإِنَّمَا قُلْتُ ذَلِك لأنّي لم أَجِدْه فِي أُمَّهاتِ اللّغة الَّتِي مِنْهَا مأخَذُ المُصَنّف.
(وخَشْرَمَتِ الضَّبُع: صَوَّتَت فِي أَكْلِها) ، حكاهُ اْبنُ الأَعْرابيّ.