Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي

ا
ب
ل
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 11835
2896. خَشع1 2897. خَشف1 2898. خشق3 2899. خَشك1 2900. خَشل1 2901. خَشم12902. خشن16 2903. خشنب1 2904. خَشنفل1 2905. خَشنم1 2906. خشو4 2907. خصب14 2908. خصر17 2909. خَصص1 2910. خَصف1 2911. خَصل1 2912. خَصلف1 2913. خَصم1 2914. خصن6 2915. خصو4 2916. خضب15 2917. خضج2 2918. خضد16 2919. خضر20 2920. خضرب3 2921. خضرج1 2922. خَضرع1 2923. خَضرف1 2924. خَضرم1 2925. خضض7 2926. خَضع1 2927. خضعب2 2928. خَضف1 2929. خَضل1 2930. خضلب2 2931. خَضلف1 2932. خَضم1 2933. خضن8 2934. خضو2 2935. خطأ14 2936. خطب19 2937. خطر16 2938. خطرب2 2939. خَطرف1 2940. خَطط1 2941. خَطف1 2942. خَطل1 2943. خطلب2 2944. خَطم2 2945. خطو11 2946. خَظظ1 2947. خظو5 2948. خظى2 2949. خعب3 2950. خَعخَع1 2951. خعر2 2952. خَعع1 2953. خَعل1 2954. خَعم1 2955. خفأ6 2956. خفت16 2957. خفتر2 2958. خفتن1 2959. خَفثل1 2960. خفج7 2961. خَفجل1 2962. خفد6 2963. خفر13 2964. خفرج1 2965. خفرضض2 2966. خَفس2 2967. خَفش2 2968. خَفشل1 2969. خفض14 2970. خَفع1 2971. خَفف1 2972. خَفق2 2973. خَفل1 2974. خفن4 2975. خفو4 2976. خَفِي3 2977. خقق5 2978. خَقم1 2979. خقن6 2980. خقى1 2981. خلأ5 2982. خلب19 2983. خلبج2 2984. خَلبس1 2985. خَلبص1 2986. خلت2 2987. خلج14 2988. خَلجم1 2989. خلد15 2990. خلر5 2991. خَلس2 2992. خَلص2 2993. خَلط2 2994. خَلع2 2995. خَلف1 Prev. 100
«
Previous

خَشم

»
Next
خَشم

(خَشِم اللَّحْمُ، كَفَرِح) خَشَماً (وَأَخْشَم وَتَخَشَّم) كَذَا فِي النُّسَخ، والصَّوابُ: وخَشَّم مُشَدَّداً، كَمَا هُوَ نَصّ الجَوْهَرِيّ، وَعَلِيهِ اقْتَصَر، وَأما تَخَشَّم فَلم أَرَه فِي أُمَّهات اللُّغَة الَّتِي مِنْها مَأْخَذُ المُصَنّف: (تَغَيَّرت رائِحَتُه) .
(والخَيْشُومُ) فَيْعول من الخَشم، وَهُوَ (من الأَنْفِ: مَا فَوْقَ نُخْرَتِه من القَصَبةِ وَمَا تَحْتَها من خَشَارِم الرَّأْسِ) ، كَذَا فِي المُحْكَم. وَفِي الصّحاح. الخَيْشُوم: أَقْصَى الأَنف، (و) قيل: (الخَيَاشِيمُ: غَرَاضِيفُ فِي أَقْصَى الأَنْفِ بَيْنَه وبَيْنَ الدِّماغ. أَو) هِيَ (عُروقٌ فِي بَطْنِ الأَنْفِ) . ونَصّ المُحْكَم فِي باطِن الأنفِ.
(وخَشَمه يَخْشِمه) خَشْماً من حَدّ ضَرَب: (كَسَر خَيْشُومَه) . نَقله الجوهريّ.
(وخَشِمَ) الرجلُ (كَفَرِح: خَشَماً) مُحَرَّكَة على القِياسِ، (وخُشوماً) بالضّمّ على غَيْرِ قِياس: (اتَّسَعَ أنفُه فَهُوَ أَخْشَم) وَاسِعُ الأَنْف.
(و) خَشِم (الأَنْفُ) خَشَماً: (تَغَيَّرت رائِحَتُه من داءٍ فِيهِ) ، وَهِي السُّدَّةُ، وَقيل: كَسْر عَظْم من عِظَام الأَنْف الثَّلاَثة (فَهُوَ) أَي الأَنْفُ (أخشَمُ:، وصاحِبُه مَخْشُوم.
(و) خَشِم (فُلانٌ خَشَماً) مُحَرَّكة (وخُشاماً بالضَّم: سَقَطت خَياشِيمُه) ، وانسدّ مُتَنَفَّسُه، (والأَخْشَم لَا يكَاد يَشمُّ شَيْئاً) طَيِّباً كَانَ أَو نَتِنا لِسُدَّة فِي خَياشِيمِه من كَسْر إِحْدَى العِظام الثَّلاث، وَمِنْه الحَدِيثُ: " لَقِي اللهَ وَهُوَ أَخْشَم ".
(وَرجل مُخَشَّمٌ، كَمُعَظَّمٍ ومَخْشُوم ومُتَخَشِّم) أَي: (سَكْرانُ) ، مُشْتَق من الخَيْشُوم. قَالَ الأَعْشَى:
(إِذا كَانَ هِيزَمْرٌ ورُحْتُ مُخَشَّماً ... )

(و) قَد (خَشَّمه الشَّرابُ تَخْشِيماً) : إِذا (تَثَوَّرَتْ) ، كَذَا فِي النُّسَخ، وَهُوَ الصَّوابُ. وَفِي الْمُحكم: تَشَوَّرت (رائِحَتُه فِي الخَيْشُومِ) وخَالَطَت الدِّماغ (فأسْكَرَتْه، والاسْمُ الخُشْمَة بالضّمّ) . وَقيل: المُخَشَّمُ السَّكرانُ الشَّدِيد السُّكْر من غير أَن يُشْتَقّ من الخَيْشوم. وَفِي التَّهذيب: " التَّخَشُّم من السُّكرِ، وَذَلِكَ أَنَّ رِيحَ الشَّراب تَثُور فِي خَيْشُوم الشّارِب ثمَّ تُخالِطُ الدِّماغ فيَذْهَب العَقْلُ، فَيُقَال: تَخَشَّم وخَشَّمه الشَّرابُ ".
(و) الخُشامُ (كَغُرابٍ: الأَسَدُ) لِعِظَمِ أَنْفِه.
(و) أَيْضا (العَظِيمُ من الأُنوفِ) وَإِن لم يكن مُشْرِفاً. يُقَال: إِنَّ أنفَ فُلان لَخُشامٌ إِذا كَانَ عَظِيماً.
(و) من المَجَاز: الخُشامُ: العَظِيم من (الجِبال) ، قَالَ الشّاعِرُ:
(وَيَضْحَى بِهِ الرَّعْنُ الخُشامُ كأَنَّه ... وَراءَ الثَّنَايا شَخْصُ أَكْلَفَ مُرْقِل)

وَقَالَ أَبُو عَمْرٍ و: الخُشامُ: الطَّوِيلُ من الجِبال الَّذِي لَهُ أَنْف، زَاد غَيره: غَلِيظ.
(وثَعْلَبَةُ بن الخُشامِ: فارِسٌ) . قَالَ مُرَقِّشٌ:
(أبأتُ بِثَعْلَبةَ بنِ الخُشامِ ... عمرَو بن عَوْفٍ فَزَاحَ الوَهَلْ)

(و) الخَشّامُ (كَشَدَّادٍ: لَقَب عَمْرِو اْبنِ مَالِك لِكِبَرِ أَنْفِه) ، وضَبَطه الحافِظُ فِي التَّبْصِير كَغُراب، ولَعَلَّه الصّواب فَتَأَمَّل ذَلِك.
[] ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه:
الخَيْشُومُ: سلائِلُ سُودٌ ونَغَف فِي العَظْم، والسَّلِيلة: هَنَةٌ رَقِيقَةٌ كاللَّحم.
وخَيَاشِيمُ الجِبال: أُنوفُها. وَهُوَ مجَاز. قَالَ أَبُو حَنِيفَة: وَقيل لاْبْنَةِ الخُسّ: أَيُّ البِلاد امْرأ؟ قَالَت: خَياشيم الحَزَن أَو جِواءُ الصَّمَّان.
والخَشَمُ: الْأنف. وَأَيْضًا مَا سالَ مِنْهُ من المُخاطِ، هَكَذَا فُسِّر بِهِ حَدِيث: " فَكان يَحْمِلُه على عاتِقِه ويَسْلِت خَشَمَه ". والمُخشَّمُ كَمُعَظَّم: المُكَسَّر، وأنشدَ الأزهريّ: (فأرغَم اللهُ الأُنوفَ الرُّغَمَّا ... )

(مَجْدُوعَها والعَنِتَ المُخَشَّمَا ... )

وَيَقُولُون بالفارِسيّةِ للغَضَب خَشَم، وَهُوَ قَرِيبُ المَأْخَذ من الْمَادَّة، لأَنَّ الغَضَب من شَأْنه أَن يرفَع صاحِبُه أنفَه ويُحَدِّده.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي are being displayed.