72638. خِشَانِيّ1 72639. خَشَّانيّ1 72640. خشاه2 72641. خشايني1 72642. خشب18 72643. خَشَبَ172644. خَشَب1 72645. خَشَبَ 1 72646. خَشَبَة1 72647. خَشبل1 72648. خشبه1 72649. خَشَتِ1 72650. خشت4 72651. خَشْتاشة1 72652. خشتانكة1 72653. خشتر1 72654. خشتق1 72655. خَشْتَك1 72656. خَشْخَاش1 72657. خشخانة1 72658. خشخش6 72659. خشد2 72660. خُشْداش1 72661. خشذ1 72662. خشر14 72663. خَشَرَ 1 72664. خشرب1 72665. خَشْرَة1 72666. خشرت1 72667. خَشْرَم1 72668. خَشْرَمَ1 72669. خشرم5 72670. خَشرم1 72671. خشرمت1 72672. خَشَرِيَّان1 72673. خشز1 72674. خشس1 72675. خَشَسْبَرَمْ1 72676. خشسبرم1 72677. خَشسبرم1 72678. خَشَسْبَرمُ1 72679. خَشش1 72680. خَشَشَ1 72681. خشش12 72682. خشص1 72683. خشط1 72684. خشع15 72685. خَشَعَ1 72686. خَشع1 72687. خَشَعَ 1 72688. خشف15 72689. خَشف1 72690. خَشَفَ1 72691. خَشَفَ 1 72692. خشق3 72693. خشك2 72694. خَشك1 72695. خُشْكٌ1 72696. خُشْكار1 72697. خشكاشة1 72698. خَشْكَريِشَة1 72699. خشكلان1 72700. خَشْكَنانِج1 72701. خُشْكُنانِك1 72702. خُشْكَنجُبِين1 72703. خَشْل1 72704. خشل6 72705. خَشل1 72706. خَشَلَ 1 72707. خشله2 72708. خَشْلِيّ1 72709. خَشِمَ1 72710. خَشَمَ1 72711. خشم17 72712. خَشم1 72713. خَشَمَ 1 72714. خَشْمَان1 72715. خَشَماوي1 72716. خشمر1 72717. خشمه1 72718. خَشِن1 72719. خشن16 72720. خَشِنَ 1 72721. خَشْنَا1 72722. خُشنامُ1 72723. خَشِنان1 72724. خَشْنَان1 72725. خشنب1 72726. خَشنفل1 72727. خَشنم1 72728. خشنه1 72729. خُشْنود1 72730. خشنور1 72731. خَشْنيّ1 72732. خَشِنِيّ1 72733. خُشَنِيّ1 72734. خشو4 72735. خُشْو1 72736. خَشُّو1 72737. خشوع1 Prev. 100
«
Previous

خَشَبَ

»
Next
(خَشَبَ)
(هـ) فِيهِ «إِنَّ جِبْرِيلَ عليه السلام قال لَهُ: إِنْ شئْتَ جَمَعْتَ عَلَيهم الْأَخْشَبَيْنِ، فَقَالَ دَعْني أُنْذِرْ قَوْمي» الْأَخْشَبَانِ: الجَبَلَانِ الْمُطِيفَانِ بِمَكَّةَ، وهُمَا أَبُو قُبَيْس والأحْمَرُ، وَهُوَ جَبَلٌ مُشْرِفٌ وَجْهُهُ عَلَى قُعَيْقِعَان. والْأَخْشَبُ كُلُّ جَبَلٍ خَشِنٍ غَلِيظِ الْحِجَارَةِ.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ الْآخَرُ «لَا تزُولُ مَكَّةُ حَتَّى يزُول أَخْشَبَاهَا» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ وَفْد مَذْحِج «عَلَى حَرَاجِيجَ كَأَنَّهَا أَخَاشِبُ» جَمْعُ الْأَخْشَبِ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «اخْشَوْشِبُوا وتمَعْدَدُوا» اخْشَوْشَبَ الرجُل إِذَا كَانَ صُلْباً خَشِناً فِي دِينِه ومَلْبَسِه وَمَطْعَمِه وجَميع أَحْوَالِهِ. وَيُرْوَى. بِالْجِيمِ وَبِالْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ وَالنُّونِ، يُرِيدُ عيشُوا عيشَ العَرَب الْأُولَى وَلَا تُعَوِّدوا أَنْفُسَكُمُ التَّرَفُّه فيقعُدَ بِكُمْ عَنِ الغَزْو.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ الْمُنَافِقِينَ «خُشُبٌ بِاللَّيْلِ صُخُبٌ بالنَّهار» أَرَادَ أَنَّهُمْ يَنَامُون اللَّيْلَ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُطَرَّحَة لَا يُصَلُّون فِيهِ، وَمِنْهُ قوله تعالى: «كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ»
وتُضَمُّ الشِّينُ وتُسَكَّن تَخْفِيفًا.
(هـ) وَفِيهِ ذِكْرُ «خُشُب» بضمَّتَين، وَهُوَ وَادً عَلَى مَسيرة لَيْلة مِنَ الْمَدِينَةِ، لَهُ ذكرٌ كَثِيرٌ فِي الْحَدِيثِ والمَغَازي. ويقال له ذُو خُشُب.
(س) وَفِي حَدِيثِ سَلْمان «قِيلَ كَانَ لَا يَكادُ يُفْقَه كَلاَمُه مِنْ شدَّة عُجْمَتِه، وَكَانَ يُسمِّي الْخَشَبَ الْخُشْبَانَ» . وَقَدْ أُنكر هَذَا الحديثُ، لِأَنَّ كَلَامَ سَلْمَانَ يُضَارِعُ كَلَامَ الفُصَحاء، وَإِنَّمَا الْخُشْبَانُ جَمْعُ خَشَبٍ، كَحَمل وحُمْلان قَالَ:
كَأَنَّهُمْ بِجَنوبِ القَاعِ خُشْبَانُ وَلَا مَزِيدَ عَلَى مَا تَتَساعد عَلَى ثُبُوته الرّواية والقياس.
(س) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا «أَنه كَانَ يُصلّي خَلْف الْخَشَبِيَّة» هُمْ أَصْحَابُ المُخْتار بْنِ أَبِي عُبَيْدٍ. وَيُقَالُ لِضَرْبٍ مِنَ الشّيعَة الْخَشَبِيَّةُ. قِيلَ لِأَنَّهُمْ حَفِظُوا خَشَبَة زَيْد بْنِ عَلِيٍّ حِينَ صُلِبَ، وَالْوَجْهُ الْأَوَّلُ؛ لِأَنَّ صَلْبَ زَيدٍ كَانَ بَعْد ابْنِ عُمَرَ بكثير.