Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي

ا
ب
ل
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 11835
2906. خشو4 2907. خصب14 2908. خصر17 2909. خَصص1 2910. خَصف1 2911. خَصل12912. خَصلف1 2913. خَصم1 2914. خصن6 2915. خصو4 2916. خضب15 2917. خضج2 2918. خضد16 2919. خضر20 2920. خضرب3 2921. خضرج1 2922. خَضرع1 2923. خَضرف1 2924. خَضرم1 2925. خضض7 2926. خَضع1 2927. خضعب2 2928. خَضف1 2929. خَضل1 2930. خضلب2 2931. خَضلف1 2932. خَضم1 2933. خضن8 2934. خضو2 2935. خطأ14 2936. خطب19 2937. خطر16 2938. خطرب2 2939. خَطرف1 2940. خَطط1 2941. خَطف1 2942. خَطل1 2943. خطلب2 2944. خَطم2 2945. خطو11 2946. خَظظ1 2947. خظو5 2948. خظى2 2949. خعب3 2950. خَعخَع1 2951. خعر2 2952. خَعع1 2953. خَعل1 2954. خَعم1 2955. خفأ6 2956. خفت16 2957. خفتر2 2958. خفتن1 2959. خَفثل1 2960. خفج7 2961. خَفجل1 2962. خفد6 2963. خفر13 2964. خفرج1 2965. خفرضض2 2966. خَفس2 2967. خَفش2 2968. خَفشل1 2969. خفض14 2970. خَفع1 2971. خَفف1 2972. خَفق2 2973. خَفل1 2974. خفن4 2975. خفو4 2976. خَفِي3 2977. خقق5 2978. خَقم1 2979. خقن6 2980. خقى1 2981. خلأ5 2982. خلب19 2983. خلبج2 2984. خَلبس1 2985. خَلبص1 2986. خلت2 2987. خلج14 2988. خَلجم1 2989. خلد15 2990. خلر5 2991. خَلس2 2992. خَلص2 2993. خَلط2 2994. خَلع2 2995. خَلف1 2996. خلق21 2997. خَلك1 2998. خَلل1 2999. خَلم1 3000. خَلمس1 3001. خلو9 3002. خلي4 3003. خمأ2 3004. خمت3 3005. خمج6 Prev. 100
«
Previous

خَصل

»
Next
خَصل
الخَصْلَةُ: الخَلَّةُ نَقله الصاغانيُّ. أَيْضا: الفَضِيلَةُ والرَّذِيلَةُ تكون فِي الإِنسان. أَو قد غَلَبَ على الفَضِيلةِ كَمَا فِي المُحكَم. وَقَالَ الأزهريّ: الخَصلَةُ: حالاتُ الأُمورِ. ج: خِصالٌ بِالْكَسْرِ، تَقول: فُلانٌ فِي خَصْلة حَسَنةٍ، وخَصْلة قَبِيحة، وخِصالٍ وخَصَلاتٍ كَرِيمَة. الخَصْلَةُ: إصابَةُ القِرطاسِ با لرَمْي. أَو هُوَ أَن يَقَع السَّهمُ بلِزْقِ القِرطاس، كالخَصْلِ عَن اللّيث. قَالَ: ومَن قَالَ: الخَصْلُ: الإِصابةُ، فقد أَخطَأ. قَالَ: وخَصْلَتانِ فِي النِّضال تُحْسَبُ مُقَرْطِسَةً وَفِي التَّهْذِيب: وَإِذا تَناضَلُوا عَن سَبَقٍ حَسَبُوا خَصْلَتيْن مُقَرطِسَةً. وَقَالَ بعضُ أَعْرَاب بني كِلاب: الخَصْلُ: مَا وقَع قَرِيبا مِن القِرطاس، وَكَانُوا يَعُدُّون خَصْلَتيْن مُقَرطِسَةً. وَقد أخْصَلَ الرامِي: إِذا أصابَ. الخَصْلَةُ: العُنْقُودُ، أَيْضا: عُودٌ فِيهِ شَوْكٌ، ويُضَمّانِ. أَيْضا: طَرَفُ القَضِيبِ الرَّطْبُ اللَّينُّ. قيل: هُوَ مَا رَخُصَ مِن قُضْبانِ العُرْفُط، ويُحرَّك فيهمَا، أَو لَيْسَ إلاَّ مُحَرَّكةً. وَفِي التَّهْذِيب: كُلُّ غُصْنٍ ناعمٍ مِن أَغْصَان الشَّجرة: خَصْلَةٌ. قَالَ: الخُصْلَةُ بالضّم: الشَّعَرُ المُجتَمِعُ، أَو القَلِيلَةُ مِنْهُ جَمْعُه: خُصَلٌ، قَالَ لَبِيدٌ: تَتَّقِيني بتَلِيِلِ ذِي خُصَلْ كالخَصِيلَةِ كسَفِينِةِ، وَهِي الفَلِيلةُ مِن الشَّعَر، كَمَا فِي المُحكَم. الخُصْلَةُ: العُضْوُ مِن اللَّحم.
وتَخاصَلُوا: أَي تَراهَنُوا علَى النِّضال نقلَه ابنُ سِيدَه، وَقَالَ الأزهريّ: أَي تَسابَقُوا. وأَحْرَزَ خَصْلَه، وأصابَ خَصْلَه: غَلَبَ على الرِّهان. والخَصْلُ فِي النِّضال: هُوَ الخَطَرُ الَّذِي يُخاطَرُ عَلَيْهِ. فِي حَدِيث ابنِ عُمَر أَنه كَانَ يَرمِي فَإِذا أصابَ خَصْلَةً قَالَ: أَنا بِها أَنا بِها قَالَ)
الصاغانيّ: الخَصْلَةُ: المَرَّةُ مِن الخَصْلِ، وَهُوَ الغَلَبَةُ فِي النِّضال. يُقَال: خَصَلَهُم خَصْلاً وخِصالاً، بِالْكَسْرِ: أَي فَضَلَهُم كَأَنَّهُ على: خاصَلْتُهُم فخَصَلْتُهم، كناضَلْتُهم فنَضَلْتُهم، وَمِنْه قولُ الكُمَيت، يمدَحُ مَسلَمةَ بنَ عبدِ الْملك:
(سَبقْتَ إِلَى الخَيراتِ كُلَّ مُناضِل ... وأحْرزْتَ بالعَشْرِ الوِلاءِ خِصالَها)
خَصَلَ الشَّيْء خَصْلاً: قَطَعَهُ وَكَذَلِكَ فَصَلَهُ. الخَصِيلُ كأَمِيرٍ: المَقْمُورُ. أَيْضا: الذَّنَبُ وَفِي بعض النُّسَخ: الذِّنْب وَهُوَ غَلطٌ، قَالَ ذُو الرُّمَّة:
(وفَرْدٍ يُطِيرُ البَقَّ عِندَ خَصِيلِهِ ... بِذَب كنَفْضِ الرِّيحِ آلَ السُّرادِقِ)
أَرَادَ بالفَردِ الثَّورَ المُنفَرِدَ، وآلُهُ: شَخْصُه. الخَصِيلَةُ بِهاءٍ: القِطْعةُ مِن اللَّحم صَغُرتْ أَو عَظُمَتْ، كَمَا فِي المحكَم. أَو كُلُّ لَحمةٍ علَى حَيِّزِها مِن لَحمِ الفَخِذَيْن والعَضُدَين والذِّراعَين وَفِي التَّهْذِيب: والسَّاقَيْن والسّاعِدَين. وَقيل: لَحمةُ الفَخِذ. وَقيل: الطَّفْطَفَةُ. أَو كُلُّ عَصَبَةٍ فِيهَا لَحْمٌ غَليظٌ خَصِيلَةٌ. وَفِي العُباب: كُلُّ لَحْمةٍ استطالَتْ وخالَطَتْ عَصَباً. وكتَب عبدُ الملِك إِلَى الحَجّاج: إِنِّي قد استعملتُك على العِراقَينْ صَدْمَةً، فاخرُجْ إِلَيْهِمَا كَمِيشَ الإزارِ، شَدِيدَ العِذارِ، مُنْطَوِيَ الخَصِيلَةِ، قَليلَ الثَّمِيلة، غِرارَ النَّوم، طَويلَ اليَوْم. ج: خَصِيلٌ وخَصائِلُ. وصفَ بعضُهم فرَساً فَقَالَ: إِنَّه سَبطُ الخَصِيلِ، وهَواهُ الصَّهِيل. ورُّبما استُعمِل فِي الإِنسان، قَالَ:
(يَبِيتُ أَبُو لَيلَى دَفِيئاً وضَيفُهُ ... مِن القُرِّ يُضحِي مُسْتَخَفّاً خَصائِلُهْ)
والمِخْصالُ: المِنْجَلُ وَقَالَ ابنُ عَبّاد: مَا تُخَصَّلُ بِهِ فُروعُ الشَّجرِ، كالفأس. المِخْصَلُ كمِنْبِرِ: السَّيفُ القَطَّاعُ كالمِقْصَل. وَفِي المحكَم: القَطَّاعُ مِن السُّيوفِ وغيرِها، وَكَذَلِكَ المِخْذَمُ، عَن ابنِ الأعرابيّ وَأبي عُبيد. وَقَالَ فِي المُخَصَّص عَن أبي عبيد: المِخْضَلُ بالمُعجَمة وَالضَّاد: تَصحيفٌ. قلت: وأثبته أَبُو حَيَّانَ وغيرُه كَمَا سَيَأْتِي. وخَصَّلَهُ تَخْصِيلاً: جَعَله قِطًعَا كَمَا فِي المُحكَم. خَصَّلَ الشَّجَرَ تَخْصِيلاً: شَذَّبَهُ وقَطع أغصانَه، قَالَ مُزاحِمٌ العُقَيليّ:
(كَمَا صاحَ جَوْنَا ضالَتَينْ تَلاقَيَا ... كَحِيلانِ فِي أَعْلَى ذُرًى لم تُخَصَّلِ)
أَرَادَ بالجَوْنَينْ صُرَدَيْنِ أخْضَرَيْن. خَصَّلَ البَعِيرَ: قَطَعَ لَهُ الخُصْلَةَ وَهُوَ من أَغْصَان الشَّجر مَا رَخُصَ ولانَ. خُصَيلَةُ كجُهَينَةَ هِيَ بِنتُ واثِلَةَ بنِ الأَسْقَع رَضِي الله عَنهُ، رَوتْ عَن أَبِيهَا، وأبوها مِن أصحابِ الصُّفَّة. وبَنُو خُصَيلَةَ: بُطَينٌ مِن العَرب، عَن ابْن درَيد. والخُصالَةُ بالضمّ لُغَةٌ فِي الحُصالَةِ لقَصائرِ الحِنْطَةِ وَمَا فِيهَا من الأَخْلاط، والحاءُ فِيهِ أَعْرفُ. والتركيبُ يدلُّ)
على القَطْعِ، أَو القِطْعةِ من الشَّيْء، ثمَّ يُحْمَلُ عَلَيْهِ تَشبيهاً ومَجازاً.
وَمِمَّا يُسْتَدرَك عَلَيْهِ: المُخاصَلَةُ: المُنَاضَلَةُ. والخُصَلُ: أطرافُ الشَّجرِ المُتدلِّيةُ. وخَصَلْتُ الرجُلَ وخَسَلْتُه: أَي رَذَلْتُه، عَن ابْن عبّاد. وَأَبُو الخِصالِ: مِن كُناهُم. وخُصَيْلٌ، كُزبَيرٍ: مَوضِعٌ بِالشَّام. وخَيْصَلٌ، كصَيقَلٍ: مَوضِعٌ فِي جِبال هُذَيل، عِنْد ماءٍ، قَالَه نَصْرٌ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي are being displayed.