73083. خطل13 73084. خَطَلَ1 73085. خَطل1 73086. خَطَلَ 1 73087. خطلب2 73088. خَطَمَ173089. خطم11 73090. خَطم2 73091. خَطَمَ 1 73092. خطمه1 73093. خطمية1 73094. خطن1 73095. خُطُوّ1 73096. خطو11 73097. خَطُوأَ 1 73098. خَطَوانِيّ1 73099. خُطُوبة1 73100. خُطْوة1 73101. خطوةً بخطوة1 73102. خُطْوةً خُطْوةً1 73103. خَطُورِيّ1 73104. خُطُوريّ1 73105. خَطُوطَة1 73106. خَطُوف1 73107. خُطْوِيَّة1 73108. خطي1 73109. خُطَيْب1 73110. خَطِيب2 73111. خُطَيْبَة1 73112. خَطِيبة1 73113. خطيبة1 73114. خَطِيبي1 73115. خُطِّيَّة1 73116. خَطِّيَّة1 73117. خَطِيرة2 73118. خُطَيْرة1 73119. خُطَيْط1 73120. خَطِّيط1 73121. خَطِيفة1 73122. خُطَيْفة1 73123. خَطِيفيّ1 73124. خُطَيْفي1 73125. خُطَيْم1 73126. خَطِيم1 73127. خِطَّيْن1 73128. خُطَّيْن1 73129. خَظَّ1 73130. خظ1 73131. خَظَا2 73132. خظا5 73133. خظاه1 73134. خظرف3 73135. خُظْرُوْف1 73136. خظظ1 73137. خَظظ1 73138. خظن1 73139. خظو5 73140. خظى2 73141. خَظَى 1 73142. خَظِيَ1 73143. خع1 73144. خُعاد1 73145. خُعَامِر1 73146. خعب3 73147. خعخع1 73148. خَعخَع1 73149. خعر2 73150. خُعِصَام1 73151. خُعَطِية1 73152. خعع1 73153. خَعع1 73154. خعل3 73155. خَعل1 73156. خعم2 73157. خَعم1 73158. خِفّ1 73159. خفّ1 73160. خَفَ1 73161. خُفّ2 73162. خف6 73163. خَفَّ 1 73164. خفء1 73165. خفأ6 73166. خَفَأَهُ1 73167. خَفَا2 73168. خفا6 73169. خِفَاء1 73170. خَفَاء1 73171. خَفَّاجة1 73172. خَفَاجة1 73173. خَفَّاجيّ1 73174. خَفَاجِي1 73175. خَفَّاش1 73176. خَفَّاف1 73177. خُفَاف1 73178. خَفَّال1 73179. خَفاهُ1 73180. خَفت1 73181. خفت16 73182. خَفَتَ2 Prev. 100
«
Previous

خَطَمَ

»
Next
(خَطَمَ)
فِيهِ «تَخْرُجُ الدابَّة وَمَعَهَا عَصَا مُوسَى وخاتمُ سُليمان، فتُجَلَّى وجْه الْمُؤْمِنِ بالعَصَا وتَخْطِمُ أنفَ الكَافِر بالخَاتَم» أَيْ تَسِمُه بِهَا، مِنْ خَطَمْتُ البَعير إِذَا كَوَيْتَه خَطَّا مِنَ الْأَنْفِ إِلَى أَحَدِ خدَّيه، وتُسمى تِلْكَ السِّمَةُ الْخِطَامَ.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ حُذيفة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «تَأْتِي الدَّابة المؤمنَ فَتُسَلّم عَلَيْهِ، وَتَأْتِي الْكَافِرَ فَتَخْطِمُهُ» .
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ لَقيطٍ فِي قِيَامِ السَّاعَةِ والعَرْض عَلَى اللَّهِ «وأمَّا الْكَافِرُ فَتَخْطِمُهُ بِمِثْلِ الحُمَمِ الأسْود» أَيْ تُصِيبُ خَطْمَهُ وَهُوَ أنْفُه، يَعْنِي تُصِيبه فَتَجْعَلُ لَهُ أَثَرًا مِثْلَ أَثَرِ الْخِطَام فَتَرُدُّهُ بِصُغْرٍ . والحُمَمُ: الفَحْمُ.
وَفِي حَدِيثِ الزَّكَاةِ «فَخَطَمَ لَهُ أُخْرَى دُونَهَا» أَيْ وَضَع الْخِطَام فِي رَأْسِهَا وَأَلْقَاهُ إِلَيْهِ لِيَقُودَها بِهِ. خِطَامُ الْبَعِيرِ أَنْ يُؤْخذ حَبْل مِنْ لِيفٍ أَوْ شَعر أَوْ كَتَّان فيُجْعَل فِي أحَد طَرَفيه حَلْقة ثُمَّ يُشَدّ فِيهِ الطَّرف الْآخَرُ حَتَّى يَصِير كالحْلقة، ثُم يُقَاد البَعير، ثُمَّ يُثَنَّى عَلَى مَخْطِمِهِ. وَأَمَّا الَّذِي يُجْعل فِي الْأَنْفِ دَقِيقاً فَهُوَ الزِّمام.
وَفِي حَدِيثِ كَعْبٍ «يَبْعَث اللهُ مِنْ بَقِيعِ الغَرْقَد سَبْعينَ أَلْفًا هُم خِيَارُ مَنْ يَنْحَتُّ عَنْ خَطْمِهِ المَدَرُ» أَيْ تَنْشَق عَنْ وجْهِه الْأَرْضُ. وَأَصْلُ الْخَطْمِ فِي السِّبَاعِ: مَقَاديم أنُوفها وَأَفْوَاهِهَا، فاسْتَعَارها للنَّاس.
وَمِنْهُ قَصيد كَعْبِ بْنِ زُهَير:
كَأنَّ مَا فَاتَ عَيْنَيْها ومَذْبَحَهَا ... مِنْ خَطْمِهَا وَمِنَ اللَّحْيَيْن بِرْطِيلُ
أَيْ أنْفَهَا.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «لَا يُصَلي أحَدُكم وثَوبُه عَلَى أنْفِه فإنَّ ذَلِكَ خَطْمُ الشَّيْطَانِ» .
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ «لمَّا مَاتَ أَبُو بَكْرٍ قَالَ عُمَرُ: لَا يُكَفَّن إلاَّ فِيمَا أوْصَى به، فَقَالَتْ عَائِشَةُ: وَاللَّهِ مَا وَضَعتَ الخُطُم عَلَى أُنُفِنا» أَيْ مَا ملَكْتَنَا بَعدُ فَتَنْهانا أَنْ نَصْنَع مَا نُرِيدُ.
والْخُطُمُ جَمْعُ خِطَامٍ، وَهُوَ الحَبْل الَّذِي يُقَاد بِهِ الْبَعِيرُ.
وَفِي حَدِيثِ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ «مَا تَكَلَّمتُ بِكَلِمَة إِلَّا وأنا أَخْطِمُهَا» أي أربُطُها وأشدُّها، يُريد الاحْتِرازَ فِيمَا يَقُولُهُ، والاحتياطَ فِيمَا يَلفِظ بِهِ.
وَفِي حَدِيثِ الدَّجَّالِ «خَبَأتُ لَكُمْ خَطْمَ شَاة» .
(هـ) وَفِيهِ «أَنَّهُ وَعَدَ رَجُلا أَنْ يَخْرُج إِلَيْهِ فأبطأ عليه، فاما خَرَج قَالَ: شَغَلني عَنْكَ خَطْمٌ» قَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: هُوَ الخَطْبُ الجَليل. وَكَأَنَّ الْمِيمَ فِيهِ بَدَلٌ مِنَ الْبَاءِ. وَيُحْتَمَلُ أَنْ يُرَادَ بِهِ أمْرٌ خَطَمَهُ أَيْ مَنَعه مِنَ الخُرُوج.
وَفِيهِ «أنَّه كَانَ يَغْسِلُ رَأْسَهُ بِالْخِطْمِيِّ وَهُوَ جُنُب، يَجْتَزِئُ بِذَلِكَ وَلَا يَصُبُّ عَلَيْهِ الْمَاءَ» أَيْ أَنَّهُ كَانَ يَكْتَفِي بِالْمَاءِ الَّذِي يَغْسِلُ بِهِ الْخَطْمِي ويَنْوي بِهِ غُسْل الجَنَابة، وَلَا يَسْتَعمل بَعْدَهُ مَاءً آخَرَ يَخُص بِهِ الغُسْل.