Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6588
1605. خم7 1606. خمء1 1607. خَمت1 1608. خَمج1 1609. خَمد1 1610. خَمر11611. خَمز1 1612. خَمش3 1613. خَمص2 1614. خَمط2 1615. خَمع2 1616. خَمق1 1617. خَمل2 1618. خَمن1 1619. خمو2 1620. خمي2 1621. خن5 1622. خنء1 1623. خنب9 1624. خَنت1 1625. خَنتب1 1626. خَندريس1 1627. خندلس2 1628. خَنز1 1629. خَنش2 1630. خَنْشَفير1 1631. خَنص2 1632. خنف13 1633. خَنق1 1634. خنم2 1635. خنو4 1636. خني5 1637. خو2 1638. خَوب1 1639. خَوت1 1640. خَوث1 1641. خَوخ1 1642. خَوذ1 1643. خَور1 1644. خَوز1 1645. خَوش2 1646. خَوض1 1647. خَوط2 1648. خَوف2 1649. خَول2 1650. خي1 1651. خَيب1 1652. خَير1 1653. خَيش2 1654. خَيص2 1655. خَيف2 1656. خَيل2 1657. خَيم2 1658. خيو2 1659. خيي1 1660. دأب14 1661. دأث5 1662. دأدأ8 1663. دأظ5 1664. دأل9 1665. دأم7 1666. دأو3 1667. دأي5 1668. دبأ7 1669. دبب14 1670. دبج13 1671. دبح12 1672. دبر18 1673. دبس15 1674. دبش8 1675. دبغ14 1676. دبك5 1677. دبن6 1678. دبي8 1679. دثأ5 1680. دثث6 1681. دثر19 1682. دثط5 1683. دثع3 1684. دثن6 1685. دجب4 1686. دجج12 1687. دجر13 1688. دجل17 1689. دجم6 1690. دجن16 1691. دجو6 1692. دجي5 1693. دحب4 1694. دحج3 1695. دحح6 1696. دحر13 1697. دحز5 1698. دحس11 1699. دحص8 1700. دحق8 1701. دحل10 1702. دحم6 1703. دحو8 1704. دحي6 Prev. 100
«
Previous

خَمر

»
Next
(خَ م ر)

خامر الشَّيءُ الشيءَ: قاربه وخالَطه، قَالَ ذُو الرُّمة:

هامَ الفؤادُ بذَكْراها وخامَره مِنْهَا على عُدَواء الدَّار تَسْقيمُ

ورجلُ خَمِرٌ: خامَره داءٌ، وأُراه على النَّسب، قَالَ امرؤُ الْقَيْس:

أحارَ بن عَمْرو كأنِّي خَمرْ ويَعْدُو على المَرء مَا يأتمْر

والخَمْرُ: مَا أسكر من عَصيرِ العِنَب، لِأَنَّهَا خامَرَت العقلَ.

وَقَالَ أَبُو حنيفَة: قد تكون الخَمر من الحُبوب، فَجعل الخَمر من الْحُبُوب، وَأَظنهُ تَسَمُّحاً مِنْهُ، لِأَن حَقِيقَة الْخمر إِنَّمَا هِيَ للعِنب دون سَائِر الْأَشْيَاء. والاعرف فِي الْخمر التَّأْنِيث، وَقد تُذكّر، وَالْعرب تسمِّي العِنَب خَمراً، وأظنّ ذَلِك لكَونهَا مِنْهُ، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة، قَالَ: وَهِي لُغة يمانَية، وَقَالَ فِي قَوْله تَعَالَى: (إِنِّي أَرَانِي أعصرُ خمرًا) : إِن الْخمر، هُنَا: الْعِنَب، وَأرَاهُ سَمَّاهَا باسم مَا فِي الْإِمْكَان أَن تؤول اليه، والعربُ كثيرا مَا تُسَمّى الشَّيْء باسم مَا يَؤول إِلَيْهِ.

قَالَ أَبُو حنيفَة: وزَعم بعضُ الرُّواة أَنه رأى يَمَانِيا قد حَمل عِنبَاً، فَقَالَ لَهُ: مَا تَحمل؟ فَقَالَ خمرًا، فسمَّى العِنبَ خمرًا.

وَالْجمع خُمور، وَهِي الخَمْرة. والمُخِّمرُ: مُتَّخذ الْخمر.

وخَمر الرجلَ وَالدَّابَّة، يخُمره خَمراً: سقَاهُ الْخمر.

والخمّار: بائعُها.

وعِنَب خَمْرِيٌّ: يصلح للخمر.

ولون خَمْريّ: يُشبه لوَن الْخمر.

واختمار الْخمر: إدراكُها وغَليانها.

وخُمْرتها، وخُمارها: مَا خالط من سُكْرها.

وَقيل: خُمرتها، وخُمارها: مَا أَصَابَك من أَلمها وصُداعها وأذاها.

وَرجل مَخْمُورٌ: أَصَابَهُ ذَلِك، وَقد خُمِرَ خَمْراً، وخَمِر.

وَرجل مُخَمَّر، كمخمور.

وتخمَّر بالخَمر: تسَكَّر بِهِ.

ومُسْتَخْمِر، وخِميِّر: شِرِّيب للخَمر دَائِما.

وَمَا فلانٌ بخَلٍّ وَلَا خَمْرٍ، أَي: لَا خير فِيهِ وَلَا شَرَّ عِنْده، وَقد تقدّم ذَلِك.

والخُمْرة، والخَمَرة: مَا خامَرك من الرِّيح، وَقد خَمَرتْه.

وَقيل: الخُمْرة والخَمَرة: الرائحةُ الطَّيبة.

وَامْرَأَة طيبَة الخِمَرة بالطِّيب، عَن كُراع.

وخَمر العجيَن والطِّيب ونحَوهما، يَخْمُره ويَخْمِره خَمْراً، وَهُوَ خَمير، وخَمَّره: تَرك: اسْتعماله حَتَّى يجود.

وخُبْزٌ خميرٌ، وخُبْزةٌ خَمِير، عَن اللِّحيانيّ، كِلَاهُمَا بِغَيْر هَاء.

وَقد اخْتمَر الطيبُ والعجينُ.

وَاسم مَا خُمِرَ بِهِ: الخُمْرة.

وطَعامٌ خَمير ومَخمور، فِي أطْعمة خَمْرَى.

والخَميرُ والخَميرة: الخُمْرة.

وخُمرة النَّبِيذ: عَكَرُه.

وخامر الرجلُ بَيْته، وخَمَّره: لَزمه فَلم يَبرحه،، انشد ثَعْلَب: وشاعرٍ يُقال خَمرِّني دَعَهْ وخَمِر الشَّيْء يَخْمُره خَمْراً، وأخْمره: سَتره.

وخَمَر شَهَادَته، وأخْمرها: كَتمَها.

وَأخرج من سِرِّ خميره سِرّاً، أَي: باح بِهِ.

واجعله فِي سِرّ خَميرك، أَي: اكْتُمه.

والخَمَرُ: مَا واراك من الشّجر وَالْجِبَال وَنَحْوهمَا.

وَقد خَمِر عنيِّ خَمَراً فَهُوَ خَمِرٌ، أَي: خفى وتوارى.

وأخمرته الأرضُ عنِّي، ومنِّي، وعليّ: وارَتْه.

وأخمر القومُ: توارَوْا بالخَمَر.

ومكانٌ خَمِرٌ: كثيرُ الخَمَر، على النّسَب، حَكَاهُ ابْن الاعرابي، وانشد لضباب بن وَاقد الطهوي:

وجَرَّ المخاضُ عَثَانينَها إِذا بركتْ بِالْمَكَانِ الخَمِرْ

وَقَول طَرفة:

سأحْلُب عَنْساً صَحْنَ سَمٍّ فأبْتَغي بِهِ جيرتي إِن لم يُجَلُّوالِيَ الخَمَرْ

مَعْنَاهُ: إِن لم يُبيِّنوا لي الخَبَر.

ويروى: يُخلَّو، فَإِذا كَانَ ذَلِك، كَانَ " الخَمر " هَاهُنَا: الشّجر بِعَيْنِه، يَقُول: إِن لم يخلُّو الي الشّجر أُرْعيها ابلي هَجوتُهم فَكَانَ هجائي لَهُم سّما.

وروى: ساحلب عَيْسا، وَهُوَ مَاء الفَحل، ويزعمون أنَه سم.

وخَمَرُ النَّاس، وخَمَرَتُهم، وخُمارهم، وخَمَارهم: جماعتُهم وكَثرتهم.

والخِمَار: النَّصيفُ، وَجمعه: أخمرة، وخُمْرٌ، وخُمُرٌ.

والخِمِرُّ، بِكَسْر الْخَاء وَالْمِيم وَشد الرَّاء: لُغَة فِي الخِمار، وانشد: ثمَّ أمالت جَانب الخِمِرِّ والخِمْرة: من الخِمار، كاللِّحفة: من اللحاف، وَفِي الْمثل: إِن الْعوَان لَا تُعَّلم الخِمْرةَ. وتَخمَّرَتْ بالخِمار، واختمرتْ: لبِسته.

وخَّمرتْ بِهِ رَأسهَا: غَطَّتْه.

وكل مُغطّىً: مُخمَّر.

والمُخَمَّرة من الشياه: البيضَاء الرَّأْس، وَقيل: هِيَ النَّعْجة السَّوْدَاء ورأسُها ابيض، مُشتقّ من خمار الْمَرْأَة.

وفرسٌ مُخمَّرٌ: أَبيض الرَّأْس وسائرُ لَونه مَا كَانَ.

وَيُقَال: مَا شَمّ خِمارَك؟ أَي: مَا أَصَابَك؟ يُقَال ذَلِك للرجل إِذا تغّير عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ.

وخَمِر عَلَيْهِ خَمَراً، وأخمر: حَقد.

وخَمَرَ الرَّجل يَخْمِره: استحيا مِنْهُ.

والخَمَرُ: أَن تُخرز ناحيتا المَزادة ثمَّ تُعلَّى بخرْز آخر.

والخُمْرةُ: حَصيرةٌ تنُسج من السَّعَف أَصْغَر من المُصلى.

وَقيل: الخُمْرةُ: الحصيرُ الصَّغِير الَّذِي يُسجَد عَلَيْهِ.

والخُمْرةُ: الوَرس وأشياءُ من الطّيب تَطلى بِهِ الْمَرْأَة وَجههَا لِيَحسُن لونُها.

وَقد تخمّرت.

والخُمْرةُ: بِزْرُ الكعابر الَّتِي تكون فِي عيدَان الشَّجر.

واستخمر الرَّجلَ: اسْتعبده.

وأخْمره الشَّيْء: أعطَاهُ إِيَّاه أَو مَلَكه.

وأخْمر الشَّيْء: أغفله، عَن ابْن الْأَعرَابِي.

واليَخْمُور: الاجوف المَضطِرب من كل شَيْء.

واليَخْمُور، أَيْضا: الودَع، واحدته: يَخْمورة.

ومخْمَر، وخُمَيْر: اسمان.

وَذُو الْخمار: اسمُ فرس الزبير بن الْعَوام، شَهِد عَلَيْهِ يومَ الْجمل.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي are being displayed.