73682. خَمص2 73683. خَمَصَ2 73684. خَمَصَ 1 73685. خمضخض1 73686. خمط15 73687. خَمْطٍ173688. خَمَطَ2 73689. خَمط2 73690. خَمَطَ 1 73691. خمطر2 73692. خَمْطَرِيرٌ2 73693. خَمْطِيّ1 73694. خمع8 73695. خَمع2 73696. خَمَعَ1 73697. خَمَعَ 1 73698. خَمق1 73699. خمق2 73700. خمقر1 73701. خَمل2 73702. خُمْل1 73703. خَمْل1 73704. خمل15 73705. خَمَلَ2 73706. خَمُل1 73707. خَمَلَ 1 73708. خملان1 73709. خُمْلي1 73710. خَمْلي1 73711. خمم7 73712. خَمَمَ1 73713. خَمم1 73714. خَمن1 73715. خمن13 73716. خَمَنَ1 73717. خَمَّنَ1 73718. خمو2 73719. خَمُور1 73720. خَمُورَة1 73721. خَمُوَصة1 73722. خَمُونَة1 73723. خمى1 73724. خَمَى أو خَمِى1 73725. خمي2 73726. خَمِيدِيّ1 73727. خِمِّير1 73728. خُمَيْر1 73729. خَمِير1 73730. خَمِيرَة1 73731. خِمِّيُرو1 73732. خَمِيرِيّ1 73733. خُمَيْرِيّ1 73734. خِمِّيرِيّ1 73735. خميس1 73736. خُمَيِّس1 73737. خُمَيْس1 73738. خَمِيس1 73739. خُمَيْسَان1 73740. خَمِيسَان1 73741. خُمَيِّسة1 73742. خُمَيْسَة1 73743. خَمِيسة1 73744. خَمِيسِيَّة1 73745. خُمَيْط1 73746. خَمِيم1 73747. خنَ1 73748. خَنَّ1 73749. خن5 73750. خَنَّ 1 73751. خنء1 73752. خنأ2 73753. خَنَأْتُ1 73754. خَنَا1 73755. خنا5 73756. خَنَا 1 73757. خَنَّاء1 73758. خُنَابِسُ1 73759. خَنَّاتِيّ1 73760. خناث1 73761. خَنَاثي1 73762. خُناجٌ1 73763. خَنَّاجَة1 73764. خَنَاجِرَة1 73765. خَنَّاد1 73766. خَنَّادة1 73767. خَنَادِق1 73768. خُنَّازان1 73769. خَنَازِرَة1 73770. خَنَاسِيْرُ1 73771. خَنَّاش1 73772. خِناف1 73773. خَنَّاف1 73774. خِنَافة1 73775. خَنَّافة1 73776. خُنافِرُ1 73777. خَنَّافو1 73778. خِنَافُو1 73779. خِنَاق1 73780. خَنَّاق1 73781. خُنَّاق1 Prev. 100
«
Previous

خَمْطٍ

»
Next
{خَمْطٍ}
وسأله نافع عن قوله تعالى: {أُكُلٍ خَمْطٍ}
فقال ابن عباس: الأراك. واستشهد له بقول الشاعر:
ما مُغْزِلٍ فردٍ تراعى بعينها. . . أغنَّ غضيض الطرفِ من خلَلِ الخَمْطِ
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية سبأ 16:
{لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15) فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ}
وحيدة في القرآن، صيغة ومادة.

الخمط في اللغة الأراك. أو هو شجر له شوك. والحامض المر، ومنه الخمطة الخمر إذا حمضت. وفسرها الفراء وابن الأنباري والزمخشري، في الآية، بالأراك، والأكُل ثمرهُ. وبنحوه قال أهل التأويل (الطبري) وقال الراغب: الخمط شجر لا شوك له، قيل هو الأراك. (المفردات) .
واختلفوا في توجيه غعرابه على القراءتين فيه. فقال ابن الأنباري: من قرأ بتنوين أكل، جعل الخمط عطف بيان على الأكل، ولا يجوز أن يكون وصفاً لأنه اسم شجرة بعينها، ولا بدلا لأنه ليس هو الأول ولا بعضه. ومَن لم يُنوّن أضاف "أكل" إلى خمط، لأن الأكل هو الثمرة والخمط هو الشجرة (البيان 2 / 278) .
والذي في تأويل الطبري: أنه على على قراءة عامة قراء الأمصار بالتنوين، جعلوا الخمط هو الأكب فردوه عليه في إعرابه، وأما على قراءة أبي عمرو، فإنه يصيفها إلى خمط، بمعنى ذواتى ثمر خمط. وذلك ما لم يتضح في تأويل الخمط بالمسألة.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com