Lisaan.net is the world's largest Arabic dictionary and the Internet's premiere Arabic linguistic research tool for university students, scholars and others interested in learning or researching the Arabic language.

Al-Rāghib al-Iṣfahānī, al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʾān المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1608
456. دخن16 457. در5 458. درأ14 459. درج17 460. درس20 461. درك17462. درهم10 463. درى10 464. دس4 465. دسر16 466. دسى2 467. دع4 468. دعا6 469. دفع16 470. دفق16 471. دفىء1 472. دك4 473. دل4 474. دلك19 475. دلو12 476. دم7 477. دمدم6 478. دمر17 479. دمع13 480. دمغ18 481. دنا8 482. دنر12 483. دهر18 484. دهق15 485. دهم17 486. دهن17 487. دول15 488. دوم19 489. دون18 490. دين18 491. ذأم13 492. ذب4 493. ذبح19 494. ذخر17 495. ذر5 496. ذرأ12 497. ذرع17 498. ذرو9 499. ذعن15 500. ذقن15 501. ذكا7 502. ذكر19 503. ذل5 504. ذم4 505. ذنب19 506. ذهب16 507. ذهل15 508. ذو8 509. ذود18 510. ذوق14 511. ذيب6 512. رأس13 513. رأف12 514. رأى9 515. رب6 516. ربح15 517. ربص15 518. ربط17 519. ربع23 520. ربو12 521. رتع15 522. رتق15 523. رتل17 524. رج6 525. رجا7 526. رجز16 527. رجس17 528. رجع14 529. رجف17 530. رجل20 531. رجم16 532. رحب18 533. رحق12 534. رحل16 535. رحم17 536. رخا7 537. رد3 538. ردأ15 539. ردف17 540. ردم19 541. رذل16 542. رزق17 543. رس4 544. رسا5 545. رسخ12 546. رسل18 547. رشد15 548. رص4 549. رصد16 550. رضع19 551. رضي3 552. رطب17 553. رعب14 554. رعد16 555. رعن14 Prev. 100
«
Previous

درك

»
Next
درك
الدَّرْكُ كالدّرج، لكن الدّرج يقال اعتبارا بالصّعود، والدّرك اعتبارا بالحدور، ولهذا قيل:
درجات الجنّة، ودَرَكَات النار، ولتصوّر الحدور في النار سمّيت هاوية، وقال تعالى: إِنَّ الْمُنافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ [النساء/ 145] ، والدّرك أقصى قعر البحر.
ويقال للحبل الذي يوصل به حبل آخر ليدرك الماء دَرَكٌ، ولما يلحق الإنسان من تبعة دَرَكٌ كالدّرك في البيع . قال تعالى: لا تَخافُ دَرَكاً وَلا تَخْشى [طه/ 77] ، أي:
تبعة. وأَدْرَكَ: بلغ أقصى الشيء، وأَدْرَكَ الصّبيّ:
بلغ غاية الصّبا، وذلك حين البلوغ، قال:
حَتَّى إِذا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ [يونس/ 90] ، وقوله: لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصارَ [الأنعام/ 103] ، فمنهم من حمل ذلك على البصر الذي هو الجارحة، ومنهم من حمله على البصيرة، وذكر أنه قد نبّه به على ما روي عن أبي بكر رضي الله عنه في قوله: (يا من غاية معرفته القصور عن معرفته) إذ كان غاية معرفته تعالى أن تعرف الأشياء فتعلم أنه ليس بشيء منها، ولا بمثلها بل هو موجد كلّ ما أدركته. والتَّدَارُكُ في الإغاثة والنّعمة أكثر، نحو قوله تعالى: لَوْلا أَنْ تَدارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ [القلم/ 49] ، وقوله:
حَتَّى إِذَا ادَّارَكُوا فِيها جَمِيعاً
[الأعراف/ 38] ، أي: لحق كلّ بالآخر. وقال: بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الْآخِرَةِ [النمل/ 66] ، أي:
تدارك، فأدغمت التاء في الدال، وتوصّل إلى السكون بألف الوصل، وعلى ذلك قوله تعالى:
حَتَّى إِذَا ادَّارَكُوا فِيها [الأعراف/ 38] ، ونحوه: اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ [التوبة/ 38] ، واطَّيَّرْنا بِكَ [النمل/ 47] ، وقرئ:
بل أدرك علمهم في الآخرة ، وقال الحسن: معناه جهلوا أمر الآخرة ، وحقيقته انتهى علمهم في لحوق الآخرة فجهلوها. وقيل معناه:
بل يدرك علمهم ذلك في الآخرة، أي: إذا حصلوا في الآخرة، لأنّ ما يكون ظنونا في الدّنيا، فهو في الآخرة يقين.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Rāghib al-Iṣfahānī, al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʾān المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني are being displayed.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained fī sabīli llāh by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com