Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
1505. دسس15 1506. دسع13 1507. دسق8 1508. دسم19 1509. دشت7 1510. دعا61511. دعب16 1512. دعبل5 1513. دعث8 1514. دعثر7 1515. دعج13 1516. دعد3 1517. دعر16 1518. دعز4 1519. دعس10 1520. دعشق4 1521. دعص8 1522. دعع10 1523. دعق8 1524. دعك10 1525. دعكس5 1526. دعلج5 1527. دعم16 1528. دعمص9 1529. دغا2 1530. دغر15 1531. دغص11 1532. دغغ4 1533. دغفق7 1534. دغفل7 1535. دغل16 1536. دغم15 1537. دغمر7 1538. دفأ12 1539. دفا5 1540. دفتر9 1541. دفر14 1542. دفع17 1543. دفف16 1544. دفق17 1545. دفل11 1546. دفن14 1547. دفنس7 1548. دقر12 1549. دقع14 1550. دقق14 1551. دقل16 1552. دقم8 1553. دقى3 1554. دكأ6 1555. دكس10 1556. دكع6 1557. دكك12 1558. دكل10 1559. دكن15 1560. دلب13 1561. دلث9 1562. دلج16 1563. دلح10 1564. دلس14 1565. دلص9 1566. دلظ7 1567. دلع12 1568. دلعس4 1569. دلعك3 1570. دلف15 1571. دلق17 1572. دلقم4 1573. دلك20 1574. دلل12 1575. دلم15 1576. دلمز5 1577. دله12 1578. دلهث4 1579. دلهمس4 1580. دلو13 1581. دما3 1582. دمث16 1583. دمج15 1584. دمخ3 1585. دمر18 1586. دمس15 1587. دمشق7 1588. دمص7 1589. دمع14 1590. دمغ19 1591. دمق9 1592. دمقس9 1593. دمك12 1594. دمل17 1595. دملج13 1596. دملق7 1597. دملك8 1598. دمم13 1599. دنأ9 1600. دنا8 1601. دنب5 1602. دنر13 1603. دنس14 1604. دنع6 Prev. 100
«
Previous

دعا

»
Next
[دعا] الدَعْوَةُ إلى الطعام بالفتح. يقال: كنا في دَعْوَةِ فلان ومَدْعاةِ فلان، وهو في الأصل مصدرٌ، يريدون الدُعَاءَ إلى الطعام. والدِعْوَةُ بالكسر في النسب، يقال: فلان دَعيٌّ بيّن الدِعْوَةِ والدَعْوى في النسب. هذا أكثر كلام العرب إلا عدى الرباب فإنهم يفتحون الدال في النسب ويكسرونها في الطعام. والدعى أيضا: من تَبَنَّيْتَهُ. قال تعالى: (وما جَعَلَ أدْعِياءَكُمْ أبناءكم) . وادَّعيتُ على فلانٍ كذا. والاسم الدَعْوى. والادِّعاءُ في الحرب: الاعتزاء، وهو أن يقول: أنا فلان بن فلان. وتَداعَتِ الحِيطانُ للخراب، أي تهادمتْ. والأُدْعِيَةُ مثل الا حجية. والمداعاة: المحاجاة. يقال: بينهم أدعية يتداعون بها. وهي مثل الأغلوطات. حتَّى الألغاز من الشعر أُدْعِيَّةٌ، مثل قول الشاعر: أُداعِيك ما مُسْتَصْحَباتٌ مع السُرى * حسانٌ وما آثارُها بِحسانِ يعنى السيوف. وقال آخر يصف القلم: حاجيتك يا خنسا * ء في جنس من الشعر وفيما طوله شبر * وقد يوفى على الشبر له في رأسه شق * نطوف ماؤه يجرى (*) أبينى لم أقل هجرا * ورب البيت والحجر ودعوت فلانا، أي صِحْتُ به واسْتَدْعَيْتُهُ، ودَعَوْتُ الله له وعليه دُعاءً. والدَعْوَةُ المرَّةُ الواحدة. والدُعاءُ: واحد الأدْعِيَةِ، وأصله دعاؤ، لانه من دعوت إلا أن الواو لما جاءت بعد الالف همزت. وتقول للمراة: أنت تدعين، وفيه لغة ثانية: أنت تدعوين، وفيه لغة ثالثة أنت تدعين بإشمام العين الضمة، وللجماعة: أنتن تدعون مثل الرجال سواء. وداعية اللبن: ما يترك في الضرع ليَدْعُوَ ما بعده. وفي الحديث: " دَعْ داعِيَ اللبن ". ودَواعي الدهر: صروفه. وقولهم: ما بالدار دُعْويٌّ بالضم، أي أحد. قال الكسائي: هو من دَعَوْتُ، أي ليس فيها من يَدْعُو، لا يتكلَّم به إلا مع الجحد. وقول العجاج:

إنى لا أسعى إلى داعيه * مشددة الياء، والهاء للعماد مثل التى في سلطانيه وماليه. قال الاخفش: سمعت من العرب من يقول: لو دعونا لا ندعينا، أي لاجبنا ; كما تقول: لو بعثونا لانبعثنا. حكاه عنه أبو بكر ابن السراج.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.