Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي

ا
ب
ل
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 11835
3401. دعتب2 3402. دعث8 3403. دعثر7 3404. دعجٌ1 3405. دعد3 3406. دعر163407. دعرب2 3408. دعرم4 3409. دعز4 3410. دعس10 3411. دعسب2 3412. دعسج2 3413. دعسر2 3414. دعسق2 3415. دعسم2 3416. دعشب1 3417. دعشق4 3418. دعص8 3419. دعظ3 3420. دعع10 3421. دعف3 3422. دعفس3 3423. دعفص2 3424. دعفق2 3425. دعق8 3426. دعك10 3427. دعكر2 3428. دعكس5 3429. دعكل1 3430. دعكن2 3431. دعل3 3432. دعْلج2 3433. دعلق2 3434. دعلم1 3435. دعم16 3436. دعمس1 3437. دعمص9 3438. دعمظ2 3439. دعن5 3440. دعنم1 3441. دعو9 3442. دعِي1 3443. دغبج1 3444. دغت3 3445. دغثر1 3446. دغر15 3447. دغرق5 3448. دغش7 3449. دغص11 3450. دغغ4 3451. دغف6 3452. دغفر1 3453. دغفش1 3454. دغفص1 3455. دغفق7 3456. دغفل7 3457. دغل16 3458. دغم15 3459. دغمر7 3460. دغمش3 3461. دغمص3 3462. دغن6 3463. دغنج1 3464. دغو3 3465. دغي2 3466. دفأ12 3467. دفتر9 3468. دفر14 3469. دفس5 3470. دفص4 3471. دفض3 3472. دفط2 3473. دفطس4 3474. دفع17 3475. دفغ5 3476. دفف16 3477. دفق17 3478. دفل11 3479. دفن14 3480. دفنس7 3481. دفه2 3482. دفو5 3483. دفي3 3484. دقبق1 3485. دقدس2 3486. دقر12 3487. دقرس2 3488. دقس8 3489. دقش4 3490. دقط4 3491. دقطس1 3492. دقظ3 3493. دقع14 3494. دقف4 3495. دقق14 3496. دقل16 3497. دقم8 3498. دقمر1 3499. دقمس2 3500. دقن6 Prev. 100
«
Previous

دعر

»
Next
دعر
: (الدَّعَرُ، مُحَرَّكَةً: الفَسَادُ) والخُبْثُ. (ومَصْدَرُ دَعِرَ العُودُ، كفَرِحَ) ، دَعَراً، (فَهُوَ دَعِرٌ) ، وأَنشد شَمِرٌ لِابْنِ مُقبِل.
باتَتْ حَوَاطِبُ لَيْلَى يَلْتَمِسْنَ لَهَا
جَزْلَ الجِذَي غَيْرَ خَوَّارٍ وَلَا دَعِرِ
(و) حَكَى الغَنَوِيّ: عُودٌ (دُعَرٌ، كصُرَدٍ) ، وأَنْشَدَ:
يَحْمِلْن فَحْماً جَيِّداً غَيْرَ دُعَرْ
أَسْوَدَ صَلاَّلاً كأَعْيَانِ البَقَرْ
وهاكذا سَمِعَه الأَزهريّ أَيضاً عَن العَرَب. (إِذا ادَّخَن وَلم يَتَّقِد) . وَقيل: العُودُ الدُّعَر: الكَثِيرُ الدُّخَانِ، وقيلَ: الرَّدِيئهُ، وَمِنْه أخذِت الدَّعَارَة بمَعْنَى الفِسْق.
(و) دَعِرَ (الزَّنْدُ) دَعَراً: قُدِحَ بِهِ مِرَاراً حَتَّى احْتَرَقَ طَرَفُه و (لمْ يُورِ، وَهُوَ) زَنْدٌ دَعِرٌ، ككَتِف. وَيُقَال: دُعَرٌ كصُرَدٍ، وأَنشد:
مُؤْتَشبٌ يَكْبُو بهِ زَنْدٌ دُعَرْ
وَفِي الصّحاح: زَنْدٌ (أَدَعرُ) .
(و) الدَّعرَ: (الفِسْقُ والخُبْثُ) والخِيَانَةُ والنِّفَاق والفُجُور، (كالدَّعَارَة) بالفَتْح، (والدِّعَارَة) ، بالكَسْر، (والدَّعْرَة) ، بفَتْح فسُكُون، وَفِي بَعْض النُّسخ مُحَرَّكة. وَفِي حَدِيث عُمَرَ رَضِي الله عَنهُ: (اللهمَّ ارزُقْنِي الغِلْظَة والشِّدَّة على أعدائك وأَهلِ الدَّعَارَةِ) ، أَي الفَسادِ والشَّرّ.
وَقَالَ ابنُ شُمَيل: دَعِرَ الرَّجلُ دَعَراً، إِذا كَانَ يَسْرِق ويَزْنِي ويُؤْذِي الناسَ.
(و) قيل: الدَّعِرُ (ككَتِفٍ: مَا احْتَرَقَ من حَطَبٍ وغيرِه فطَفِىءَ قَبْلَ أَن يَشْتَدَّ احتِراقُهُ) . وَفِي بعض النُّسخَ: إِحراقُه، والواحدة دَعِرَةٌ، وَضَبطه الصّغانِيّ الدَّعَر، بفَتْحَتَين بهاذا المعنَى.
(و) الدُّعْر، (بالضَّمّ) : القادِحُ، وَهُوَ (دُودٌ يَأْكُلُ الخَشَبَ) ، وَحَكَاهُ كُرَاع بِالذَّالِ المُعْجَمة، الواحِد دُعْرَة.
(ومالِكُ بنُ دُعْر) بن حُجْر بن جَزِيلةَ بن لَخْمٍ، مُقَدَّمُ السَّيَّارة، وَهُوَ الَّذِي (استَخْرَجَ يُوسفَ) بنَ يَعْقُوبَ ابْنِ إِبراهيمَ، (صَلَواتُ اللَّهِ) وسَلامُه (عَلَيْهِ) وعَلى آبائِه، (مِن) الجُبّ، وَهُوَ (البِئر) ، وَهُوَ الكائِنُ بجِيزَة مِصْرَ، (و) مِنْهُم مَنْ يَرْوِيه (بالذَّال) المُعْجَمة كَمَا فِي المقدّمة الفاضِليّة لِابْنِ الجوّانيّ النَّسَّابة، وَهُوَ (تَصْحِيفٌ) ، نَبَّه عَلَيْهِ الصَّغانِيّ.
(والإِبلُ الدَّاعِرِيَّة: مَنسوبَةٌ إِلَى) دَاعِرٍ، وَهُوَ (فَحْلٌ مُنْجِبٌ، أَو) إِلى (قَبِيلةٍ من ني الحارِثِ بنِ كَعْب) بن عُلَةَ بنِ جَلْد، من مَذْحِجٍ، (وَهُوَ داعِرُ ابْنُ الحِمَاسِ) الحارِثِيّ.
(ونَخْلَةٌ داعِرَةٌ: لم تَقْبَلِ اللِّقاحَ) فتُزَاد تَلْقِيحاً وتُنَحَّق، وتَنْحِيقُها: أَن يُوطَأَ عَسَقُها حَتَّى يَسْتَرخِيَ، فذالك دَوَاؤُها، (ج مَداعِيرُ) .
(والدُّعْرُورُ) ، بالضّمْ: (اللَّئيمُ) العائبُ أَصحابَه، نَقله الصَّغانِيُّ.
(والمُدَعَّر، كمُعَظَّم: لَوْنُ الفِيلِ) ، عَن ابْنِ الأَعرابيّ.
(و) قَالَ ثَعْلَب: المُدَعَّر: (كُلُّ لَونٍ قَبِيحٍ) من جَمِيع الحَيَوان. أَنشد الأَصمَعِيّ:
كَسَا عامِراً ثَوْبَ المَذَلَّةِ رَبُّهُ
كمَا كُسِيَ الخِنْزيرُ لَوْناً مُدَعَّرَا
(و) يُقَال: (تَدَعَّرَ وَجْهُه) ، إِذا (تَبَقَّع بُقَعاً سَمِجَة مُتَغَيِّرة) ، من ذالِك.
(وَفِي خُلُقِه دَعَارَّةٌ، مُشَدَّدَةَ الرَّاءِ) ، وكذالك زَعَارَّة، أَي (سُوءٌ) .
يُقَال: دَعِرَ الرَّجُلُ، كفَرِحَ ومَنَعَ، دَعَارَةً. فَجَرَ ومَجَرَ، وَفِيه دَعَارَةٌ ودَعَرَةٌ، الأَخِيرُ مُحَرَّكةٌ.
(وعُودٌ دَاعِرٌ ودَعِرٌ) ، الأَخيرُ قَالَه شَمِرٌ وغيرُه: (نَخِرٌ رَدِيءٌ) ، إِذا وُضِعَ على النارِ لم يَستَوْقِدْ ودَخِنَ. هاكذا فَسَّرَه شَمِرٌ.
وَمِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ:
رَجُلٌ دُعَرٌ، كصُرَدٍ، ودُعَرَةٌ: خائِنٌ يَعِيب أَصحابَه. قَالَ الجَعْدِيّ:
فلاَ أُلْفِيَنْ دُعَراً دَارِباً
قَدِيمَ العَدَاوَةِ والنَّيْربِ
ويُخْبِرُكُم أَنَّه ناصِحٌ
وَفِي نُصْحِه ذَنَبٌ العَقْربِ وَقيل: الدُّعَر: الّذي لَا خَيْرَ فِيهِ. والدّاعِر: المُؤذِي الفاجِر، قَالَه ابنُ شُمَيْل، وَمثله فِي التَّوْشِيح. ويُجمَع على دُعَّارٍ. وَفِي حَدِيث عَدِيّ (فأَيْنَ دُعَّارُ طَيِّىءٍ) أَرادَ بهم قُطَّاعَ الطَّرِيق.
وَقَالَ أَبُو المِنْهَال: سَأَلْتُ أَبَا زَيْدٍ عَنْ شَيْءٍ، فَقَالَ: مالَكَ ولِهاذَا؟ هُوَ كَلاَمَ المَدَاعِيرِ.
ورَجلٌ دُعَرَةٌ كهُمَزَة: بِهِ عَيْبٌ.
وَمن سَجَعات الأَساس. فُلانٌ دَاعِرٌ، فِي كُلِّ فِتْنَةٍ ناعِرٌ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي are being displayed.