Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2723
763. دغمر7 764. دف3 765. دفنس7 766. دقط4 767. دككص1 768. دل4769. دلب13 770. دلث9 771. دلخم2 772. دلظ7 773. دلعث3 774. دلعوس1 775. دلغف4 776. دلف15 777. دلق17 778. دلم15 779. دلمز5 780. دلهث4 781. دلهم8 782. دلهمس4 783. دلو13 784. دم7 785. دمث16 786. دمحل3 787. دمخق3 788. دمشق7 789. دمقس9 790. دملج13 791. دملق7 792. دملك8 793. دن4 794. دنخس3 795. دنف14 796. دنق16 797. دنقس6 798. دهثم4 799. دهرج4 800. دهرس5 801. دهقن14 802. دهكل4 803. دهكم4 804. دهلز7 805. دهمج5 806. دهمق5 807. دهنج5 808. دور19 809. دوم20 810. دون19 811. ذأب14 812. ذأط7 813. ذأم13 814. ذا8 815. ذبح20 816. ذبر13 817. ذبل16 818. ذحج8 819. ذحلم3 820. ذخر18 821. ذر5 822. ذرأ12 823. ذرف15 824. ذرق17 825. ذرمل3 826. ذع2 827. ذعت6 828. ذعف13 829. ذعلب6 830. ذعلق4 831. ذعمط4 832. ذعن16 833. ذقن16 834. ذكر20 835. ذل5 836. ذلقع1 837. ذم4 838. ذن4 839. ذنب20 840. ذهط4 841. ذهن14 842. ذو8 843. ذود19 844. ذوي9 845. ذيأ7 846. ذيل15 847. رأرأ7 848. رأي8 849. رب6 850. ربحل4 851. ربل14 852. ربو13 853. رتب18 854. رتل18 855. رتم16 856. رتن9 857. رثعن4 858. رحل17 859. رخل8 860. ردخل2 861. ردف18 862. رذل17 Prev. 100
«
Previous

دل

»
Next
باب الدال واللام د ل، ل د، مستعملان

دل: الدَّلُّ دلالُ المرأة إذا تَدَلَلَتْ على زوْجها تُريه جَراءةً عليه في تَغَنُّجٍ وتَشَكُّلٍ كأنَّها تُخالِفُه وليس بها خِلاف. والرجلُ يُدِلُّ على أقرانه في الحرب يأخُذُهم من فَوق. والبازي يُدِلُّ على صيده. والدالَّةُ: مما يُدِلُّ الرجلُ على من له عنده مَنزِلةٌ أو قَرابةٌ قَريبةٌ: شِبْهُ جَراءةٍ منه. والدَّلالة: مصدر الدليل (بالفتح والكسر) . والدِّليلاءُ، يُمَدُّ ويُقصَر، ومعناه ما دلَّكُم عليه. والدُّلْدُلُ: شيءٌ أعظم من القُنْفُذ، ذو شَوْكٍ طِوال. والتَّدَلْدُل كالتَّهَدُّل. والدُّلدُل اسمُ بَغْلةِ رسول الله- صلى الله عليه وآلِه وسَلَّم-

لد: اللَّدُّ: فِعلُكَ باللَّدودِ حين تَلُدُّ به، وهو الدَّواء يُوجَر في أحَدِ شِقَّي الفَم، وتقول: لدَدْته أَلُدُّه لَدّاً، والجمعَ أَلِدَّة. وأُخِذَ اللَّدود من لَديدَي الوادي، وهما جانِباه، والوَجُور في وَسَط الفَم. واللَّدِيدانِ: صَفْقا العُنُق من دون الأُذُنَيْنِ، وجانبا كلِّ شيءٍ لَديداه، قال رؤبة:

على لَدِيدَيْ مُصْمَئِلٍّ صَلْخادْ

والتَلَدُّد في التَلَفُّتِ، أن يعطِفُ بعُنُقِه مرّةً كذا ومرّةً كذا. واللَّدَد مصدر الألد أي السيىء الخُلُق الشديدُ الخُصومة، العَسِرُ الانقياد. ورجل ألندد ُويَلَنْدَد: كثير الخُصوماتِ شَرِسُ المعاملة، قال:

عقيلة شينخ كالوَبيل ألَنْدَدِ

وهُذَيْل تقول: لَدَّه عن كذا أي حَبَسَه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي are being displayed.